تقاريرسلايدر

لصحة الكلي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي.. نصائح مهمة (أعرافها)

كتبت: آمال زغلول

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لصحة الكلي الذي يوافق 11 مارس من كل عام، نشرت وزارة السكان عبر صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي عدة نصائح يجب اتباعها لتجنب هذا المرض الذي يُعرف باسم “القاتل الصامت” لأنه  في كثير من الأحيان لا تظهر أعراضه في المراحل الأولية ولا يتم اكتشاف الاضطراب حتى يصل إلى مرحلة متقدمة.

لصحة الكلي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي.. نصائح مهمة (أعرافها)
لصحة الكلي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي.. نصائح مهمة (أعرافها)

ويمكن أيضا أن تكون حرارة شمس الصيف الحارقة، خاصة خلال ساعات بعد الظهر تكون أكثر ضرراً على مرضي الكلي وعلى الأطفال وكبار السن والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، مثل أمراض القلب وأمراض الكبد، لذا يجب الانتباه للوقاية من مشاكل الكلى خلال هذه الأشهر.

ومن النصائح  المهمة  لصحة الكلي .. هي:

  1. حافظ على شرب المياه يومياً بشكل معتدل .
  2. يجب على مرضي الضغط والسكر، بإجراء فحص دم وبول كل ٣ شهور للاطمئنان على صحة الكلى، لأن ارتفاع الضغط يؤدي إلى تلف الكلي مما ينتج عنه الفشل الكلوي.
  3. عدم انضباط السكر يؤدي إلى الاعتلال الكلوي ويليه ارتفاع ضغط الدم.
  4. تجنب التعرض للشمس لفترات طويلة خلال ساعات الذروة أي من الساعة 12 وحتى 4 عصراً.
  5. انتبه لعلامات الجفاف مثل جفاف الفم والحلق ، قلة البول أو اللون الداكن ، زيادة التعب، تقلصات العضلات ، الدوخة ، وعدم انتظام ضربات القلب أو تسارعها.
  6. لون البول هو أيضا مؤشر كبير على مستوى الماء. حيث يمثل لون الليمون مستوى ترطيباً مناسباً ويمثل اللون البرتقالي أو أي لون غامق الجفاف، ويجب ألا تقل كمية البول في اليوم عن لتر ونصف.
  7. بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من مرض مزمن، فمن الأفضل  الحفاظ على تناول السوائل بين 2-3 لترات في اليوم.
  8. الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل أمراض الكلى المزمنة وأمراض القلب وما إلى ذلك ، يجب أن يستشيروا أطباءهم بشأن تناول السوائل من المهم الحفاظ على رطوبة الجسم في الصيف ، ولكن يحتاج مرضى الكلى إلى توخي الحذر لتجنب زيادة السوائل .
  9. زيادة تناول الفواكه والخضراوات الغنية بالمياه مثل البطيخ والخوخ والفراولة والكرز والخيار والخس لضمان تجديد المعادن والمياه.
  10. تجنب المشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين والسكر لأنها تسبب الجفاف بالرغم من كونها في صورة سائلة.
  11. قلل من تناول الأطعمة المصنعة مثل الرقائق والمواد الغذائية الجاهزة لأنها غنية بالملح الذي يمكن أن يزيد من فرص التسبب في الجفاف.
  12. التوجه لأقرب وحدة صحية لمكان سكنك للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي والعلاج مجانًا، كما يمكن معرفة أماكن تلك الوحدات من خلال الموقع الرسمي للمبادرة  (http://www.100millionseha.eg)، وتطبيق “صحة مصر” بالإضافة إلى تلقي الاستفسارات من خلال الخط الساخن لمبادرة 100 مليون صحة 15335.

أعراض المرحلة المتأخرة لمرض الكلى:

  • الغثيان والقيء.
  • فقدان الشهية .
  • حكة الجلد.
  • الإرهاق الشديد.
بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لصحة الكلي .. نصائح مهمة أعرافها
لصحة الكلي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي.. نصائح مهمة (أعرافها)

جدير بالذكر، النظام الغذائي هو عامل رئيسي في  اضطرابات الكلى عندما لا تعمل بشكل صحيح، لأنه يصبح من الصعب على الجسم إزالة السموم والفضلات الزائدة.. لذا يجب:

  • تجنب الأطعمة الغنية بالصوديوم

تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم مثل الرقائق والأطعمة المقلية والبسكويت والمكسرات المملحة والمخللات والنقانق وأنواع معينة من اللحوم وما إلى ذلك، يؤدي تناول الصوديوم المفرط إلى زيادة ضغط الدم والضغط على الكلى، ما قد يؤدي إلى مزيد من المضاعفات الصحية يميل الجسم إلى الاحتفاظ بالمياه عندما تكون مستويات الصوديوم مرتفعة، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل صعوبة التنفس وتراكم السوائل وتورم القدمين.

  • قلل من تناول الأطعمة التي تحتوي على الفوسفور

لا يستطيع الأشخاص المصابون بأمراض الكلى معالجة الفوسفور بسهولة ولكن نظرًا لأن معظم المواد الغذائية تحتوي على هذا المعدن، قد لا يكون من الممكن تجنبه تمامًا عندما يكون مستوى الفسفور مرتفعًا، يحاول الجسم امتصاص الكالسيوم من العظام لتحقيق التوازن مما يؤدي إلى ضعف العظام وزيادة التعرض للكسور ، لكن يمكن لمرضى الكلى تجنب أو الحد من استهلاك المواد الغذائية مثل الموز والحليب واللحوم والجوافة وغيرها التي تحتوي على نسبة عالية من الفوسفور.

  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم

لا يستطيع المرضى الذين يعانون من ضعف الكلى إزالة البوتاسيوم الزائد بشكل كافٍ ومع مرور الوقت يمكن أن يؤدي ذلك إلى التراكم، كما يمكن أن يؤدي البوتاسيوم الزائد إلى فشل القلب لذا يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم مثل جوز الهند ومياهه والبطاطس والبطاطا والسبانخ وأوراق الكزبرة والشوكولاتة والقهوة سريعة التحضير .

  • راقب مستويات البروتين

تحتوي الأطعمة الغنية بالبروتين على كمية عالية من البيورينات التي تزيد من إنتاج حمض البوليك في الجسم وهذا بدوره يؤدي إلى حصوات حمض البوليك التي تسبب تلف الكلى. لذا يجب إجراء فحص منتظم لمستويات البروتين واتباع نظام غذائي لا يحتوي على الكثير من البروتينات.

  • حافظ على اللياقة البدنية

يتعرض مرضى الكلى لخطر زيادة الوزن وارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم واضطرابات القلب، لذا  يُنصح بالنشاط البدني المنتظم والخفيف مثل المشي السريع والركض والقفز والسباحة وركوب الدراجات وما إلى ذلك للحفاظ على صحة الكلى والحفاظ على الأمراض المشتركة المحتملة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لصحة الكلي .. نصائح مهمة
لصحة الكلي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي.. نصائح مهمة (أعرافها)

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

السكة الحديد: تعديل بعض القطارات على خط القاهرة – الإسماعيلية والعكس اعتباراً من غداً

منال حسنة تكتب .. الأنا و الآخر

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى