الأخبار

إعداد 50 مدربًا للتأهيل المهني لذوي الإعاقة الذهنية والتوحد بسلطنة عمان

 

لذوي الإعاقة الذهنية.. أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية بسلطنة عمان تنفيذ البرنامج التدريبي «إعداد متخصصين في مجال التأهيل المهني للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية والتوحد» و الذي نظمته دائرة التأهيل بالمديرية العامة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة.

إعداد 50 مدرب للتأهيل المهني لذوي الإعاقة الذهنية والتوحد بسلطنة عمان
إعداد 50 مدرب للتأهيل المهني لذوي الإعاقة الذهنية والتوحد بسلطنة عمان

وتم خلال البرنامج إعداد (50) مشاركًا من المدربين المهنيين والمشرفيين العاملين في مركز التقييم والتأهيل المهني ومراكز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة وجمعيات رعاية الأطفال ذوي الإعاقة للتأهيل المهني لذوي الإعاقة الذهنية وطيف التوحد.

وتناول مشاركو البرنامج موضوعات في خصائص الإعاقة الذهنية وطيف التوحد وعلاقتها بالأعمال المهنية والخرائط الحسية للأشخاص ذوي الإعاقة والتأهيل المهني ومراحله ومهارات الإعداد المهني والتوجه المهني والمجالات المهنية وبرامجها والميول المهني ومتطلبات المهن واختيار الأعمال بالإضافة إلى إدارة الجلسات المهنية الفردية والجماعية وإدارة المشكلات السلوكية من خلال التأهيل المهني، والدمج في العمل وتشغيل ذوي الإعاقة.

تنفيذ برنامج لتأهيل ذوي الإعاقة الذهنية بعمان

وكذلك تناول البرنامج توظيف خصائص الأشخاص ذوي الإعاقة في الأعمال المهنية والتدريب من في المجالات المهنية وتشغيل الخريطة الحسية في تدريبهم والقاموس المهني وطرق التواصل الخاصة بهم في التأهيل والأهداف المهنية وطرق صياغتها وتطبيقاتها وآلية صياغة البرنامج المهني الفردي والتقارير المهنية واستخلاص الملف الشخصي المهني.

وشهد ختام البرنامج إلقاء خولة بنت أحمد الحارثية مشرفة مركز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة بالمضيبي كلمة المشاركين لراعي الحفل والحضور، قائلة: تقوم المديرية العامة للأشخاص ذوي الإعاقة بأدوار كبيرة في مجال تأهيل وتدريب العاملين في مجال الإعاقة بمختلف اختصاصاتهم الفنية، التي تهدف إلى تطوير الخدمات المقدمة لهذه الفئة، واستمرارًا لهذا النهج تسعى المديرية ممثلة في دائرة التأهيل إلى تنويع برامجها التأهيلية في مجال رعاية هذه الفئة، الذي بدوره أسهم إسهامًا فاعلًا في تحسّن الكثير من الحالات عبر مسيرة حافلة من العطاء والإنجازات والاهتمام المتواصل، وأن الارتقاء بمستوى الخدمات المهنية لا يتحقّق إلا من خلال جملة من البرامج التدريبية والتأهيلية التي تعزّز مفاهيم الشراكة المجتمعية بين الأشخاص ذوي الإعاقة والأسرة والمجتمع بأكمله، وتنفيذ هذا البرنامج يشكّل إضافة جديدة للعمل القائم بين منظومة العمل المهني بين المتدربين والمدربين.

كما صاحب الحفل عرضًا مرئيًا يبرز فعاليات البرنامج والتدريبات العملية، ومعرضًا يعكس عددًا من الأعمال الحرفية التي شارك فيها الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية والتوحد.

50 مشارك في التأهيل المهني لذوي الإعاقة الذهنية بسلطنة عمان

 

وحول هذا البرنامج ذكر الدكتور خالد بن محمد مطحنة استشاري العمل والتأهيل المهني للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية والتوحد بأنه من المهم إعداد مدربين مهنيين لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية والتوحد، ومعرفة خصائص هذه الإعاقات الملائمة التأهيل والعمل، وكيفية تدريبهم، ووضع البرامج التأهيلية والتشغيلية وتنفيذها، ومتابعة نجاحهم على المستوى الحياتي والوظيفي.

وأفاد المشارك سعيد بن عبد الله الوردي مدرب مهني بمركز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة ببهلا عن استفادته من البرنامج على مدى أسبوعين في كل ما يتعلق بتأهيل ذوي الإعاقة الذهنية والتوحد، وسينعكس أثر ذلك على تأهيل هذه الفئة في المركز الذي يعمل فيه.

وقال المشارك سعيد بن سلطان المقبالي مدرب مهني بمركز التقييم والتأهيل بالخوض: تعرّفت على خصائص التأهيل المهني للأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد، وتوظيف المهارات المهنية للأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد، وإظهارهم للمجتمع من خلال تنمية قدراتهم وحالاتهم في الجوانب التي تتناسب، ونأمل استمرارية الجرعات التأهيلية في هذا المجال.

ومن جانبها، أوضحت المشاركة أمل بنت سالم الشيدية معلمة تربية خاصة ومدربة تأهيل مهني في جمعية رعاية الأطفال ذوي الإعاقة في صحم مدى العلاقة التي تربط الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية والتوحد بالأعمال المهنية المناسبة لقدراتهم، وإدارة الجلسات المهنية الفردية والجماعية، إلى جانب كيفية تدريبهم ووضع البرامج التشغيلية لتأهيلهم وتنفيذها.

وقد اختتم البرنامج بحضور سعادة الشيخ راشد بن أحمد الشامسي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية، وعدد من مسؤولي الوزارة وذلك في مقر المركز الوطني للتوحد، ويهدف البرنامج إلى إعداد متخصصين في مجال التأهيل المهني للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية والتوحد، وتشكيل آلية تواصل وتعاون وتكامل بين مختلف الأدوار لتساند الأشخاص ذوي الإعاقة في تقدم مراحل علاجهم وتطوير مهاراتهم.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

الإصابة بالأمراض العقلية تصيب مستخدمي اليد اليسري بنسبة 40%

لعلاج ضعف السمع .. 3500 وحدة صحية تستقبل المواليد يوميا

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى