سلايدرتقارير

للطلاب ذوي الإعاقة .. إيمان كريم تناقش استراتيجيات التعليم الدامجة

كتبت: آمال زغلول

ناقشت الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، استراتيجيات التعليم الدامجة للطلاب ذوي الإعاقة في فعاليات المؤتمر العربي الأول للجودة التعليمية والمناخ التربوي.

إيمان كريم تناقش استراتيجيات التعليم الدامجة للطلاب ذوي الإعاقة
إيمان كريم تناقش استراتيجيات التعليم الدامجة للطلاب ذوي الإعاقة

جاء البحث بعنوان “اللغة واستراتيجية التعليم”، وتناول الحديث عن أهمية استراتيجيات التعليم الدامجة للطلاب ذوي الاعاقة في المدارس النظامية، و أهمها التعلم الاستكشافي.

إيمان كريم تناقش استراتيجيات التعليم الدامجة للطلاب ذوي الإعاقة

أوصت الدراسة البحثية التي قدمتها الدكتورة إيمان كريم، أن الطالب ذوي الإعاقة له حق التعليم الدامج و المدارس ملزمة بإتاحة المناهج التعليمية الدامجة والتيسيرات اللازمة لكل إعاقة.

أشارت كريم، أن القانون رقم 10 لسنة 2018  أقر ضمان حق الأشخاص ذوي الإعاقة في الحياة والنماء لأقصى حد، وذلك بتيسير التدابير اللازمة في إطار من احترام الكرامة الإنسانية، لتوفير أعلي مستوي ممكن من المقومات الأساسية من مأكل ومسكن ورعاية صحية واجتماعية ونفسية وغيرها ، وتمكينهم من ممارسة الحق في التعليم والتعلم والعمل والترويح، وفي استعمال المرافق والخدمات.

وكذلك استخدام الأشخاص ذوي الإعاقات لكافة الخدمات والأنشطة والمرافق العامة ووسائل التعليم، علي قدم المساواة مع الآخرين في المجتمع، دون تمييز على أساس الإعاقة في شتى مناحي الحياة من خلال السياسات والخطط والتدابير والبرامج والتوعطية والمشاركة الفعالة.

وأشارت “كريم”، إلى الباب الثالث من القانون والخاص بالحق في التعليم والذي جاء فيه مثالا تلتزم الوزارات المختصة بالتربية والتعليم والتعليم الفني والتعليم العالي والبحث العلمي ومؤسسات التعليم الأزهري وغيرها من الوزارات والجهات المعنية باتخاذ التدابير اللازمة لحصول الأشخاص ذوي الهمم وأبنائهم المعاقين علي تعليم دامج في المدارس والفصول والجامعات والمعاهد والمؤسسات التعليمية الحكومية وغير الحكومية المتاحة للآخرين.

والقريبة من محال إقامتهم في ضوء نوع ودرجة الإعاقة علي أن تتوافر فيها معايير الجودة والسلامة والأمان والحماية، كما تلتزم الوزارات المعنية بمحو أمية من تجاوز منهم سن التعليم وفق برامج وخطط وأساليب تتلاءم مع ظروفهم وقدراتهم بما في ذلك توفير تعليم خاص مناسب للحالات الاستثنائية الناتجة عن طبيعة ونسبة الإعاقة.

إيمان كريم تناقش استراتيجيات التعليم الدامجة للطلاب ذوي الإعاقة

إيمان كريم تناقش استراتيجيات التعليم الدامجة للطلاب ذوي الإعاقة

وقالت كريم، كما جاء في القانون تلتزم مؤسسات التعليم الحكومية وغير الحكومية بمختلف أنواعها بتطبيق مبدأ المساواة بين الأشخاص ذوي الإعاقة وغيرهم ، ويجب على هذه المؤسسات الالتزام بقواعد وسياسات الدمج التعليمي للأشخاص ذوي الإعاقة، وتوفير فرص تعليمية متكافئة مناسبة لجميع أنواع الإعاقة ودرجاتها، ويحظر حرمان أي من ذوي الإعاقة من التعليم بمختلف مراحله أو رفض قبوله للالتحاق بالمؤسسات التعليمية بسبب الإعاقة.

حقوق الموظف ذوي الاحتياجات الخاصة في القانون رقم 10 لسنة 2018 1

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

جامعة المنصورة: تخصص للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة لجنة تنسيق إلكتروني

محافظ القاهرة يخفض الحد الأدنى للقبول في الثانوي العام لـ 232 درجة

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى