سلايدرتقارير

للطلاب ذوي الإعاقة السمعية والعاملين.. مبادرة لتوفير ألف سماعة وألف تليفون محمول

كتبت: آمال زغلول

أعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه سيتم إطلاق حملة لتوفير ألف سماعة وتوفير ألف تليفون محمول للطلاب ذوي الإعاقة السمعية من الصم وضعاف السمع وأيضا العاملين الجدد لتسهيل دمجهم في محيط العمل والعلم.

للطلاب ذوي الإعاقة السمعية والعاملين.. مبادرة لتوفير ألف سماعة وألف تليفون محمول
للطلاب ذوي الإعاقة السمعية والعاملين.. مبادرة لتوفير ألف سماعة وألف تليفون محمول

وأضافت “القباج”، أنه تم إطلاق المنصة الإلكترونية للتدريب والتوظيف “تأهيل”، بالشراكة بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة التضامن  ووزارة القوى العاملة، بهدف تقديم سبل الدعم المختلفة للأشخاص ذوي الإعاقة في توفير فرص عمل تناسب الإعاقة والمؤهل الدراسي أن وجد لدمجهم في سوق العمل.

للطلاب ذوي الإعاقة السمعية والعاملين.. مبادرة لتوفير ألف سماعة وألف تليفون محمول

وأفات وزيرة التضامن، أنه يتم تعليم لغة الإشارة للعاملين بمكاتب التأهيل ببعض المحافظات وذلك بالشراكة مع المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة ومؤسسة هانس زايدل الألمانية، حيث تم تنفيذ ورشة العمل لهم، وجارى التنسيق لإعداد برامج مثيلة تستهدف باقى العاملين بمكاتب التأهيل على مستوى الجمهورية، وعلى الجانب التوعوي،

وأضافت الوزيرة القباج، أيضا  تم إطلاق برنامج “وعي” للتنمية المجتمعية لتشكيل الوعي الإيجابي تجاه 12 قضية مجتمعية ومن ضمنها الاكتشاف المبكر للإعاقة.

جاء ذلك خلال  حضور الوزير نيفين القباج فعاليات تدشين “المبادرة المصرية لمحو أمية لغة الإشارة” التي نظمتها وزارة التضامن في إطار الاحتفال باليوم العالمي للغة الإشارة الذي يوافق يوم 23 سبتمبر من كل عام بالتعاون مع النقابة العامة لأطباء مصر ومؤسسة “مصر للصحة والتنمية المستدامة” ومؤسسة “هى تستطيع للتنمية”.

وذلك بحضور الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، والدكتور خالد أمين عضو مجلس نقابة أطباء مصر والدكتور طلعت عبد القوي عضو مجلس النواب ورئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية والدكتور جمال شعبان رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة، ودعاء زهران رئيس مجلس أمناء مؤسسة « هي تستطيع للتنمية» والفنانة ملك زاهر سفير المبادرة ، والكاتب الصحفي محمود مملوك رئيس تحرير موقع القاهرة 24، ولفيف من الشخصيات العامة والإعلاميين.

وأكدت وزيرة التضامن، أنه وقع الاختيار على يوم 23 سبتمبر من كل عام لكي يكون اليوم العالمي للغة الإشارة لأنه تاريخ إنشاء الاتحاد العالمي للصم في عام 1951، وتم الاحتفال لأول مرة باليوم الدولي للغات الإشارة في 2018 في إطار فعاليات الأسبوع الدولي للصم، مشيرة إلى أن لغات الإشارة هي لغات طبيعية مكتملة الملامح عن لغات الكلام التي تتعايش معها جنبا إلى جنب؛ على الرغم من اختلافهما هيكليا، كما توجد لغة إشارة دولية يستخدمها الصم في اللقاءات الدولية وأثناء ترحلاهم وممارسة نشاطاتهم الاجتماعية، وتعتبر تلك اللغة شكلاً مبسطاً من لغة الإشارة وذات معجم لغوي محدود، ولا تتصف بالتعقيد مثل لغات الإشارة المحلية.

وأضافت القباج أنه بحسب إحصاءات الاتحاد العالمي للصم، يوجد حول العالم 70 مليون أصم، ويعيش منهم 80% في البلدان النامية ، ويستخدمون أكثر من 300 لغة إشارة، ويبلغ عددهم في مصر 4,2% من مجموع السكان وفقاً لإحصاء الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

للطلاب ذوي الإعاقة السمعية والعاملين.. مبادرة لتوفير ألف سماعة وألف تليفون

للطلاب ذوي الإعاقة السمعية والعاملين.. مبادرة لتوفير ألف سماعة وألف تليفو
للطلاب ذوي الإعاقة السمعية والعاملين.. مبادرة لتوفير ألف سماعة وألف تليفون محمول

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

الثلاثاء.. ملتقى توظيف يوفر 690 فرصة عمل لشباب البحر الأحمر (المهن المطلوبة والتخصصات)

لفتة إنسانية من كريستيانو رونالدو ومشجعة إيرانية من ذوي الاحتياجات الخاصة (صور)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى