خدماتسلايدر

لمساعدة ذوي الهمم.. تدريب الواعظات علي لغة الإشارة لتصحيح المفاهيم الدينية المغلوطة

لمساعدة ذوي الهمم.. أطلق الأزهر الشريف مبادرة لتعليم لغة الإشارة للواعظات لتعليم ذوي الهمم شعائرهم الدينية والمقاصد الشرعية، حيث أن كثيرًا منهم لا يعلم شيئًا عن أمور الدين، فهم لا يجدون عالمًا أو شيخًا يتحدث إليهم، ويوضح لهم المفاهيم والمقاصد الشرعية، ويتعرف على مطالبهم أو احتياجاتهم.

لمساعدة ذوي الهمم.. تدريب الواعظات علي لغة الإشارة لتصحيح المفاهيم الدينية المغلوطة
لمساعدة ذوي الهمم.. تدريب الواعظات علي لغة الإشارة لتصحيح المفاهيم الدينية المغلوطة

ووفقًا للإحصائيات يوجد في مصر 7 ملايين شخص من الصم وضعاف السمع ، يحتاجون من يقترب منهم ويرد على أسئلتهم واستفساراتهم فيما يخص المسائل والشعائر الدينية، وهو ما يقوم به الأزهر حاليًا .

بدء تدريب الواعظات علي لغة الإشارة لمساعدة ذوي الهمم 

 

من جانبه أكد الدكتور نظير عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، إننا نسعى لأن تصل رسالة الأزهر للجميع، فلا يوجد أي مانع في استيعاب التواصل البشرى ولا يمكن أن نتجاهل وجود هؤلاء البشر معنا.

 

وأضاف أن رسالة الأزهر لجميع الناس، ومنهم ذوي الهمم بشكل عام، والصم بشكل خاص، و هى تقديم الدعم والمساندة لهؤلاء باعتبار أن ذلك جزء أصيل من المسئولية المجتمعية والدينية التي تقوم بها مؤسسة الأزهر.

 

وتابع قائلاً: نحن نُساهم في كيفية فهم ذوى الهمم لأمور دينهم؛ فهم مسلمون مُكلفون، وعلى المجتمع بمؤسساته المعنية المُختلفة احتواء هؤلاء فكريا وعقائديا.

لمساعدة ذوي الهمم.. تدريب الواعظات علي لغة الإشارة لتصحيح المفاهيم الدينية المغلوطة

ولفت إلى أن الأزهر يقوم بجهد كبير تجاه ذوي الهمم، حيث يتم تأهيل الواعظات وتدريبهم على لغة الإشارة حتى يتمكنَّ من التواصل مع هذه الفئة في المجتمع بشكل سلس ويسير باعتبارهم الأحق بالرعاية والاحتواء والاهتمام.

تمكين الواعظات من لغة الإشارة لمساعدة ذوي الهمم من الصم وضعاف السمع 

 

وأشار إلى أنه يتم تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية، خاصة لهم فضلًا عن استخدام الأدوات التكنولوجية والوسائل الإلكترونية، والاستفادة منها فى شرح وتبسيط، وتيسير العديد من القضايا المجتمعية والمفاهيم المُهمة.

 

من جانبها أكدت الدكتورة إلهام شاهين، مساعد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، أن هناك صعوبات تواجه الصم وضعاف السمع فيما يخص التعريف بأمور دينهم ودنياهم.

حيث لا توجد مؤسسات تعليمية يتلقون فيها العلوم الشرعية أو الدروس الدينية، ولا توجد برامج تساعدهم على التعريف بأمورهم الدينية، وكل ما هو موجود اجتهادات يقوم بها بعض المتخصصين.

إضافة لمترجم للغة الإشارة وهذا في حد ذاته له تأثير سلبي على الصم لأنهم يشعرون بالتهميش، مُشيرة إلى أن الأمور الدينية الفقهية تختلف ولها طبيعة خاصة فى الشرح حسب ظروف المتلقي أو المستفتى.

ومن هنا فقد قمنا بتطوير أدوات التواصل حيث إن المتخصصين في لغة الإشارة من المترجمين يفتقدون معرفة العلوم الدينية لأنهم غير متخصصين، وبالتالي قد نجد أن الأصم إذا أراد معرفة الإجابة عن أحد الأسئلة الدينية فالمتخصص في لغة الإشارة لا ينقل له الإجابة صحيحة، فضلا عن أن إجابة الشيوخ لا يتم نقلها للأصم بشكل صحيح وهذا أمر في غاية الخطورة.

أضافت، أن الوسيلة الأساسية لحصول الصم على المعرفة هي لغة الإشارة، لافتة إلى أن الصم كثيرًا منهم يقع فريسة في يد الجماعات الإرهابية.

لذلك فمن ضمن مهمة الوعاظ تصحيح المفاهيم المغلوطة، ونشر رسالة الأزهر القائمة على الاعتدال والوسطية، وبيان التعامل مع الآخر المختلف معنا في الفكر والعقيدة.

ولفتت إلى أن هناك من يروج لمعلومات للصم بأنهم غير مكلفين بأحكام الشريعة فيتم تصديقها على أنها صحيحة، وبالتالي فإذا فعل أحدهم خطأ فإنه لن يحاسب على هذا الفعل.

ومن هنا فدَور الواعظات تصحيح هذه المفاهيم الخاطئة بأن الصم مكلفون وأنهم مثل كل البشر عقلاء وأنهم محاسبون على كل فعل بالثواب والعقاب، وأشارت إلى أن الواعظات يقمن بدور كبير مع الصم رغم صعوبة توصيل المعلومات فيما يتعلق بالأمور الدينية، لذلك فكون الواعظات نساء مهم جدًا.

وتتعامل الواعظة مع الكل رجالاً ونساء، شباباً وأطفالاً، وكلهم يحضرون المجالس والندوات العلمية، موضحة أن الأزهر يقوم بتدريب بعض الوعاظ من الرجال على لغة الإشارة للتعامل مع ذوي الإعاقة من الذكور فيما يتعلق بالتعريف بمقاصد الشريعة الإسلامية.

 

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

لخدمة ذوي الهمم.. تزويد فرع بنك مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة بماكينات لذوي الإعاقة

لتوظيف ذوي الهمم.. 80 فرصة عمل بشركات المنيا

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى