الأخبار

ما هو حكم صلاة الفجر بعد طلوع الشمس .. الإفتاء تجيب

يعمل الكثير من المواطنين على التأكد من حكم صلاة الفجر بعد طلوع الشمس ،وخاصة خلال شهر رمضان المبارك وخلال العشر الأواخر والليالى الوترية وحالات تحري ليلة القدر 2023.

ما هو حكم صلاة الفجر بعد طلوع الشمس .. الإفتاء تجيب
ما هو حكم صلاة الفجر بعد طلوع الشمس .. الإفتاء تجيب

 

من جانبها أكدت  دار الإفتاء ردا على سؤال ما هو حكم صلاة الفجر بعد طلوع الشمس  ؟ .. إن الشرع الحنيف حدد مواعيد لأداء الصلوات الخمس، ويجب على المسلم أن يقضي الصلاة التي لم يدركها، وعلى المسلم أن يصلي صلاة الفجر بمجرد استيقاظه، فإذا كانت صلاته قبل الشروق فهي أداء، ولو بعد الشروق تكون قضاء، وتسمى صلاة الصبح وليس الفجر.

 

تعرف على حكم صلاة الفجر بعد طلوع الشمس دينيا

 

وأضافت دار الإفتاء أن مَنْ أَخَر صلاة الصبح إلى طلوع الشمس، عمدًا يأثم شرعًا على ذلك ويجب عليه أن يؤدي الصلاة قضاءً، مؤكده أن لا يأثم شرعًا من ترك صلاة الفجر في الوقت المحدد لها بسبب عذر كالنوم أو النسيان، الواجب عليه البدار بقضائها، ولا يؤخر ذلك إلى صلاة أخرى، بل الواجب البدار بالقضاء حالًا.

 

 

شرح  حكم صلاة الفجر بعد طلوع الشمس دينيا

 

وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «مَنْ نَسِيَ صَلَاةً، أَوْ نَامَ عَنْهَا، فَكَفَّارَتُهَا أَنْ يُصَلِّيَهَا إِذَا ذَكَرَهَا.. لاَ كَفَّارَةَ لَهَا إِلَّا ذَلِكَ» هكذا قال النبي – صلى الله عليه وسلم- فالواجب البدار إلى أن يؤدي الصلاة التي نام عنها أو نسيها، وليس لها وقت نهي، فلو نسي الصبح فلم ينتبه لها إلا الظهر، بادر وصلاها وصلى الظهر.

 

وكذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من نام عن الصلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها، لا كفارة لها إلا ذلك»، أما من يتهاون في أمر الصلاة وتعمد إخراجها عن وقتها؛ يأثم لأنه فوت وقت الصلاة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

الجزء الملغي من مادة العلوم للصف الثالث الإعدادي الترم الثاني 2023

أسعار الذهب اليوم الأربعاء في مصر 12-4-2023 .. سعر جرام 21 يقفز 50 جنيهًا

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى