تقاريرسلايدر

ما هو مشروع ممشى أهل مصر على كورنيش النيل؟

كتبت: آمال زغلول 

مشروع ممشى أهل مصر، يُعد أحد المشروعات الترفيهية المهمة على كورنيش النيل، الذي يحظى بأهمية خاصة نظراً لما يمثله من متنفس لعموم المواطنين، وفرصة لمرتادي الكورنيش بالتمتع برؤية النيل، أو ممارسة رياضة ركوب الدراجات، أو غيرها من الأنشطة الترفيهية والخدمية التي تم تنفيذها على أعلى مستوى.

ما هو مشروع ممشى أهل مصر على كورنيش النيل ؟

ما هو مشروع ممشى أهل مصر على كورنيش النيل ؟
ما هو مشروع ممشى أهل مصر على كورنيش النيل ؟

كما يشهد المشروع توفير مناطق انتظار للسيارات على مستوى منخفض حيث يوجد جراج يتسع لـ 180 سيارة، واستغلال سطحها وواجهتها في أنشطة ترفيهية، مع مراعاة احتياجات ذوي الإعاقة، كما تم وضع تمثال ممشى أهل مصر لإبراز التاريخ مع الحداثة، وهو عبارة عن امرأة تجلس في وضع فرعوني والمياه تتساقط من يديها للتأكد على أن النيل رمز الحياة.

مشروع ممشى أهل مصر، تم الانتهاء من تنفيذ أعمال المرحلة الأولى، التي تمتد من كوبري 15 مايو حتى كوبري إمبابة، بطول 1.8 كم، وتتضمن ممشى أفراد متدرج المناسيب على طول الكورنيش بطول 4.7 كم، إلى جانب إقامة عدد 19 مبنى، تشمل 5 مطاعم، و5 كافيتريات، و56 محلا تجاريا، فضلاً عن 3 مدرجات بإجمالي أطوال 315 م، بسعة 1240 فردا، ومسرح بمساحة 275 م2 سعة 772 فردا.

ما هو مشروع ممشى أهل مصر على كورنيش النيل ؟

ما هو مشروع ممشى أهل مصر على كورنيش النيل ؟
ما هو مشروع ممشى أهل مصر على كورنيش النيل ؟

وشملت الأعمال التى بدأت من كوبرى إمبابة إلى كوبرى 15 مايو، إنشاء مرسى يخوت، ولسان مشاة على النهر، ومسرح مكشوف للحفلات الغنائية على النيل، ومطاعم، وكافيتريات، وأماكن جلوس، وبرجولات.

أما أعمال المرحلة الثانية من مشروع ممشى أهل مصر، تمتد بإجمالي أطوال 3.2 كم، في المسافة من كوبري قصر النيل إلى كوبري أكتوبر بطول 0.8 كم، ومن كوبري أكتوبر إلى كوبري 15 مايو بطول1.1 كم، ومن كوبري إمبابة إلى كوبري الساحل بطول 1,3 كم، حيث تشتمل على ممشى أفراد متدرج المناسيب على طول الكورنيش، إلى جانب إقامة عدد 20 مبنى بها مطعم عائم، و3 كافيتريات، و63 محلا تجاريا، و 8 مباني خدمات، فضلا عن 15 مدرجا بإجمالي مساحة 750م2، سعة 2999 فردا، ومسرح بإجمالي مساحة 425 م2، بسعة إجمالية 900 فرد.

ما هو مشروع ممشى أهل مصر على كورنيش النيل ؟

ما هو مشروع ممشى أهل مصر على كورنيش النيل ؟
ما هو مشروع ممشى أهل مصر على كورنيش النيل ؟

وبالنسبة لتنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع ممشى أهل مصر، تمتد بطول 3 كم تتكون من قطاعين، القطاع الشمالي من كوبري “تحيا مصر” حتى كوبري الساحل بطول 1.9 كم ويتكون من 8 مبان للخدمات، ومنطقة الكافيتريا المفتوحة، وإدارة الممشى، ومطعمين، وإدارة محطة الأتوبيس النهري، والإسعاف النهري، والمحلات التجارية، ومبنى الكافيتريا، وعدد 4 مراسي مراكب شراعية متوسطة، ومرسى تاكسى النيل، وممشى أفراد ودراجات بطول 1900م، ومنطقة ألعاب أطفال، فيما يمتد القطاع الجنوبي من كوبري قصر النيل إلى كوبري الميريديان بطول 1.1 كم.

أيضا المرحلة الرابعة من مراحل تنفيذ مشروع ممشى أهل مصر، تم البدء في تنفيذها بجزيرة الزمالك، من خلال تطوير ممشى كورنيش النيل عن طريق إنشاء مسار مواز لكورنيش النيل بإجمالى أطوال 8.450 كم بمحيط جزيرة الزمالك.

ما هو مشروع ممشى أهل مصر على كورئيس النيل ؟
ما هو مشروع ممشى أهل مصر على كورئيس النيل ؟

جدير بالذكر، بدء تنفيذ مشروع ممشى أهل مصر فى سبتمبر 2019، وانتهت الأن المرحلة الأولى، كما تم الانتهاء من أعمال الهيكل الخرسانى بنسبة 100 % لكل المبانى، ويتم الإنتهاء من أعمال إنشاءات المطعم العائم، كما بدأت أعمال السور المعدنى، والمدرجات، والسلالم، والرامبات، وبلاط الأرضيات، والخرسانة المطبوعة، وكذلك أعمال الزراعات .

ويعد مشروع ممشى أهل مصر نقلة حضارية للواجهة النيلية، ويأتي هذا المشروع تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية، ويهدف إلى تحسين جودة الحياة للمصريين، وزيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء ومساحات التنزه والترويح عن النفس، كما أن المشروع يساهم فى الجذب السياحى تماشياً مع مختلف المدن العالمية التي تقع على أنهار، كما يحقق عائدا سنويّا للدولة.

ويأتى “ممشى أهل مصر”، ضمن خطة لحماية نهر النيل، والسيطرة على انفلات التعديات ومنع وصول المخلفات إلى المجرى، على امتداد نهر النيل من أسوان وحتى القاهرة، وفرعى دمياط ورشيد.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

القوى العاملة توقع مذكرة تفاهم مع  “كاد ماسترز” لتلبية احتياجات سوق العمل

السيسي يوجه الحكومة ببدء الانتقال للعاصمة الإدارية ديسمبر 2021

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى