تقاريرسلايدر

وزيرا الشباب والتنمية المحلية يطلقان مبادرة عربات الطعام المتنقلة في 27 محافظة

كتبت: آمال زغلول

أطلقت اليوم فعاليات مبادرة تصميم وتنفيذ مشروع عربات الطعام المتنقلة بحضور الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، واللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية ،اليوم الثلاثاء،  “عربات مصر- إيجي ترك”.

وزيرا الشباب والتنمية المحلية يطلقان مبادرة عربات الطعام المتنقلة في 27 محافظة
وزيرا الشباب والتنمية المحلية يطلقان مبادرة عربات الطعام المتنقلة في 27 محافظة

وزيرا الشباب والتنمية المحلية يطلقان مبادرة عربات الطعام المتنقلة في 27 محافظة

تأتي مبادرة عربات الطعام المتنقلة، بهدف توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة خاصة بين فئات الشباب، ونشر ثقافة فكر العمل الحر وريادة الأعمال، لدعم وتنمية وتطوير المبادرات القومية ذات الصلة بالمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، .

من جانبه، قال وزير الشباب أشرف صبحي، إن مبادرة عربات الطعام المتنقلة التي يتم تنفيذها مع وزارة التنمية المحلية تحت مسمى “عربات مصر- ايجى ترك”، لها هدف استراتيجى لدمج الاقتصاد الرسمى بغير الرسمى، والمساهمة في تقليل نسبة البطالة، وتشجيع الشباب علي الاقبال علي المشروعات الصغيرة .

مبادرة عربات الطعام المتنقلة ستتم على مدار الخمس سنوات مقبلة

وأضاف وزير الشباب، أن تنفيذ مبادرة “عربات مصر ايجى ترك” ستتم على مدار الخمس سنوات مقبلة علي مستوي محافظات الجمهورية المختلفة.

وقال الوزير صبحى، أن الوزارة تولى أهمية لمجال ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة ودورها في المجتمع من خلال تنفيذ سلسلة من الدورات التدريبية للشباب تعمل علي تنمية مهارات وقدرات الشباب وتشجيعهم علي التوجه لهذا القطاع المهم في ضوء تنفيذ رؤية وإستراتيجية الوزارة.

وزيرا الشباب والتنمية المحلية يطلقان مبادرة عربات الطعام المتنقلة في 27 محافظة
وزيرا الشباب والتنمية المحلية يطلقان مبادرة عربات الطعام المتنقلة في 27 محافظة

وزير التنمية المحلية: فرص عمل للشباب في مختلف المجالات عبر إتاحة التمويل اللازم وتسهل منح التراخيص

من جانبه أكد اللواء محمود شعراوي، سعي الوزارة لتوفير فرص عمل للشباب في مختلف المجالات، عبر إتاحة التمويل اللازم من خلال مجموعة من البنوك، بالإضافة إلى تسهيل منح التراخيص اللازمة لتنفيذ المشروعات لتحقيق التنمية المستدامة، والحد من الهجرة الداخلية من القرى إلى المدن وتحسين نمط الحياة.

وقال وزير التنمية المحلية، إن الوزارة تدعم مشروعات ريادة الأعمال والعمل الحر في مصر، وتولي أهمية لمبادرة ت “عربات الطعام  المتنقلة” بشراكة إستراتيجية مع وزارة الشباب والتي تستهدف تحفيز الشباب.

وأشار اللواء محمود شعراوي، إلي عمل الوزارة في دعم العديد من المبادرات والتي تنفذها بالاشتراك مع عدد من الوزارات فى مقدمتها وزارة الشباب والرياضة وفقاً للبروتوكول الموقع برعاية رئيس مجلس الوزراء، لافتاً الي تبني وزارة التنمية المحلية لمبادرة برنامج التنمية المحلية والمجتمعية “مشروعك” باعتبارها في مقدمة المبادرات الهادفة، لتحقيق تنمية اقتصادية مجتمعية شاملة ومن بينها تصميم وتنفيذ مشروع عربات الطعام وذلك تحت مسمي “أيجى ترك “والتي سيتم تنفيذها وفقاً للقانون رقم 92 لسنة 2018 والقرار الوزاري رقم 111 لسنة 2019 والخاص بتنظيم وتشجيع عمل وحدات الطعام المتنقلة.

وزير التنمية يوضح مجالات عربات الطعام المتنقلة ومحافظات المرحلة المرحلة التجريبية

وأضاف وزير التنمية المحلية، أن مجالات وحدات الطعام المتنقلة في مشروعات الشباب في: الأطعمة والمشروبات والأغذية والحرف اليدوية والتراثية والأنشطة الترفيهية. وقال، أن الوزارة عملت مع المحافظات على توفير عدد من المواقع لتنفيذ المرحلة التجريبية للمبادرة فى عدد 8 محافظات (القليوبية، الشرقية، الدقهلية، المنيا، أسيوط، سوهاج، الاسكـندرية، بورسعيد) .

وقال الوزير شعراوي، سوف يتم عبر منصة مشتركة بين وزارتى التنمية المحلية ووزارة الشباب والرياضة، استقبال طلبات الشباب أصحاب المشروعات للعمل عليها من خلال برنامج “مشروعك” وتسهيل منح التراخيص تعزيزاً لفرص العمل فى مختلف المحافظات المصرية فى القرى والمدن على حد سواء لتحقيق جودة الحياة.

وأشار اللواء محمود شعراوي، الي ان برنامح “مشروعك” في المحافظات ساهم في توفير أكثر من مليون و 151 ألف فرصة عمل من خلال تنفيذ 182 ألفاً و 158 مشروعاً بإجمالي قروض بلغت 21 مليارا و317 مليون جنيه ، مشيراً إلي أن صندوق التنمية المحلية تمكن من تنفيذ جملة استثمارات تقدر ب 180 مليون جنيه فى الفترة من 1/7/2014 حتى 30/9/2021 بإجمالي مشروعات ( عدد مقترضين) 24000، وإجمالى فرص عمل 24000 فرصة وعدد المستفيدات منهن 15360 بنسبة 64% تقريباً، مما يعزز من مشاركة المرأة المصرية وبخاصة المرأة المعيلة فى القرية المصرية.

وزيرا الشباب والتنمية المحلية يطلقان مبادرة عربات الطعام المتنقلة في 27 محافظة
وزيرا الشباب والتنمية المحلية يطلقان مبادرة عربات الطعام المتنقلة في 27 محافظة

كما أشار اللواء شعراوي، الي التجربة الناجحة التي تتابعها وزارة التنمية المحلية في محافظة القليوبية عبر مبادرة ” شغلك في قريتك ” حيث تضمنت إنشاء 13 مصنعا على قطع أراض مملوكة للمحافظة من خلال بروتوكول تعاون مع كل من اتحاد الصناعات والمجلس التصديري للملابس وغرفة صناعات الملابس الجاهزة، حيث تم توفير أكثر من ٣ آلاف فرصة عمل للشباب من الجنسين وجميعهم من القرى التي يقام بها المجمعات والقرى المجاورة لها، بالإضافة إلى توفير التدريب والتأهيل لهم للحصول علي تلك الفرصة، لافتاً إلى جودة المنتجات التي تصنعها تلك المجمعات والتي قام بزيارتها وتفقدها خلال الفترة الماضية وتنافس في السوق المحلية والعالمية وتصدر إلي عدد من دول العالم من بينها الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأوروبية.

وكشف وزير التنمية المحلية، عن نجاح الوزارة بالتنسيق مع المحافظات في توفير حوالي مابين 850 إلى 900 موقع في 27 محافظة وتم حصر الأماكن التى يمكن التنفيذ بها بالتنسيق مع المحافظات ، وأشار إلي أنه سيتم تسهيل إصدار التراخيص لـ”عربات الطعام المتنقلو” وتحديدها بمدة لا تزيد عن أسبوع .

جدير بالذكر، ساعد قانون تنظيم وتشجيع عمل عربات الطعام المتنقلة الصادر بالقانون رقم 92 لسنة 2018، على توفير فرص عمل للشباب، وتضمن القانون العديد من الضوابط .. كالتالي:

  • تقدم طلب الترخيص مرفقا به البيانات والمستندات التالية :
  • صورة بطاقة الرقم القومى سارية.
  • نوع الوحدة والمساحة اللازمة لها.
  • الحيز الجغرافى المطلوب الترخيص به.
  • صحيفة الحالة الجنائية حديثة صادرة بما لا يجاوز ثلاثة أشهر سابقة على تقديم طلب الترخيص.
  • شهادة تأدية الخدمة العسكرية أو الإعفاء عنها أو تأجيلها بالنسبة للذكور، وشهادة تأدية الخدمة العامة أو الإعفاء منها بالنسبة للإناث.
  • شهادة صحية للمرخص له طبقا لنموذج المشتغلين فى تداول الأغذية من المركز الطبى أو من مكتب الصحة التابع له محل إقامته أو عمله.
  • ترخيص سارى لتسيير الوحدة من قسم المرور المختص إذا كانت من المركبات المعدة للسير على الطرق.
  • شهادة معتمدة من الهيئة القومية لسلامة الغذاء تفيد معاينة المركبة أو العربة أو المنصة أيا كان شكلها، مع استيفائها للاشتراطات والمواصفات الفنية ذات الصلة بسلامة الغذاء لكل نوع من أنواع وحدات الطعام المتنقلة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا  

القوى العاملة : تعيين 486 شابا بالأقصر منهم 4 من ذوي الهمم

تعليم إسنا تطلق مبادرة لمناهضة التنمر ضد التلاميذ ذوي الهمم

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى