الأخبارسلايدر

مدبولي: تأجيل زيادة أسعار الكهرباء 6 أشهر تنفيذاً لتوجيهات الرئيس

كتبت: آمال زغلول

أعلن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، عن تأجيل تطبيق زيادة أسعار الكهرباء لمدة 6 أشهر بناءً على توجيهات من رئيس الجمهورية بتحمل الدولة العبء الأكبر من الزيادات للتخفيف عن المواطن.

مدبولي: تأجيل زيادة أسعار الكهرباء 6 أشهر تنفيذاً لتوجيهات الرئيس

جاء ذلك عقب انتهاء الاجتماع الأسبوعي للحكومة ،اليوم الأربعاء، بمقر العاصمة الإدارية الجديدة.

مدبولي: تأجيل زيادة أسعار الكهرباء 6 أشهر تنفيذاً لتوجيهات الرئيس

وقال رئيس الوزراء،ان اجتماع الحكومة اليوم شهد استعراض عدد من الإجراءات والقرارات المتعلقة بالتعامل مع الأزمة العالمية الراهنة، لمواجهة هذه الأزمة، ولا سيما ما يرتبط منها بمراعاة البعد الاجتماعي في هذه الأزمة بصورة كبيرة، وأن تتحمل الدولة العبء الأكبر بشأن الزيادات التي تشهدها أسعار مختلف أنواع السلع في حدود إمكاناتها، رغم أن الدولة ليس لها ذنب في موجة التضخم العالمية التي لم يمر العالم بمثلها منذ ما يزيد على 50 أو 60 عاما.

وأشار مدبولي، إلى أن الرئيس كان قد تحدث في هذا الأمر خلال افتتاحه المجمع المتكامل للإنتاج الحيواني والألبان بمدينة السادات، الذي سعدنا جميعا بانضمامه إلى الاقتصاد المصري.

وقال رئيس الوزراء، من الضروري الانتباه للدور الاجتماعي، حيث أننا كحكومة نتابع كل ما ينشر عن هذا الموضوع، ولا سيما ما يُكتب عن أهمية تخفيف الأعباء عن كاهل المواطن المصري في هذه المرحلة، ولذا فكان التوجيه من الرئيس لنا بضرورة تحمل الدولة العبء الأكبر، من هذه الزيادات ونعمل كحكومة على تمرير الجزء الأقل على المواطن.

وأضاف الدكتور مدبولي، ناقشنا في اجتماع المجلس اليوم كل ما يخص إعادة هيكلة قطاع الكهرباء، حيث عرض الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، كل  جهود الدولة في هذا المجال، وكانت الزيادة المقررة للكهرباء يتم تنفيذها اعتباراً من أول يوليو القادم، وكان الوزير يحرص على عقد مؤتمر صحفي قبل ذلك بأسبوعين ليشرح بشفافية واضحة للمواطنين دوافع القيام بذلك، ومع تقديرنا للأعباء الكبيرة الملقاة على عاتق المواطنين، وجدنا أنه من المناسب إرجاء أي زيادات فى الكهرباء لمدة 6 أشهر حتى نهاية العام الحالي، وفقا لتوجيهات الرئيس في هذا الشأن، ونحن نتابع في مجلس الوزراء تطورات الأوضاع وسندرس الأمر قبل نهاية هذه الفترة وفقا للأوضاع العالمية.

كما شرح رئيس الوزراء التكلفة التي تتحملها الدولة في قطاع الكهرباء، مشيرا إلى أن تسعير استهلاك الكهرباء يتم تحديده وفقا لمدخلات إنتاج الكهرباء، ومنها الغاز والوقود وهو يعتبر أهم مدخل في هذا الإطار، حيث يقوم بتشغيل محطات توليد الكهرباء.

وأوضح، أن التسعير كان يرتكز على السعر القديم للدولار وهو 15.70 جنيه، والزيادة التى شهدها سعر الدولار الذي وصل إلى 18.60 جنيه تكلفتها على الدولة تقدر بمبلغ 16 مليار جنيه سنويا، بالإضافة إلى دعم الشرائح الأولى من الاستهلاك المقدم للبسطاء، وكان مقررا تحريكه بقيمة 4 مليارات جنيه، وعندما أضيف القيمتين تصبح ٢٠ مليار جنيه، فبالتالي إن ما نقوم به اليوم أننا نتخذ هذا القرار بعدم تطبيق أي زيادات لمدة 6  أشهر، فهذا يحمل الدولة  10 مليارات جنيه في بند الكهرباء فقط، ونحن نكاشف المواطنين كي يعرفوا حجم ما تتحمله الدولة عن المواطن المصري، في إطار محاولة تخفيف الأعباء عن المواطنين.

مدبولي: تأجيل زيادة أسعار الكهرباء 6 أشهر تنفيذاً لتوجيهات الرئيس
مدبولي: تأجيل زيادة أسعار الكهرباء 6 أشهر تنفيذاً لتوجيهات الرئيس

رئيس الوزراء: تأجيل زيادة أسعار الكهرباء 6 أشهر تنفيذاً لتوجيهات الرئيس

واستعرض الدكتور مصطفى مدبولي الافتتاحات الثلاثة الأخيرة التي قام بها الرئيس، المتمثلة في الأمن الغذائي.. وأوضح، بدأنا في توشكى بموسم حصاد محصول القمح، ثم مشروع مستقبل مصر والدلتا الجديدة، والمشروع الأخير الخاص بالمجمع المتكامل هذا الأسبوع بمدينة السادات، والتي تعد جميعا نتاجا للمشروعات القومية التي تبنتها الدولة المصرية على مدار السنوات الماضية، حيث تضخ الدولة استثمارات ضخمة لتأمين وتوفير الأمن الغذائي لمواطنيها بأكبر قدر ممكن من الإمكانات، وهو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي للدولة.

مدبولي: تأجيل زيادة أسعار الكهرباء 6 أشهر تنفيذاً لتوجيهات الرئيس
مدبولي: تأجيل زيادة أسعار الكهرباء 6 أشهر تنفيذاً لتوجيهات الرئيس

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

«القباج»: إدراج ذوي الإعاقة الشديدة تحت مظلة التأمين الصحي الشامل

«القباج»: التحدي الأكبر لذوي الهمم الوعي الإيجابي باحتياجاتهم وقضاياهم

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى