تقارير

من “لأ” إلى “شوط الكورة”.. مراحل تطور نطق وإدراك الطفل

كتب: رامي محمد

 

يكتسب الطفل مهارات اللغة، عن طريق السمع والمحاكاة وترتبط مراحل النمو اللغوي عند الطفل بمراحل النمو السمعي.

ووفقا للدراسات والأبحاث التي استند لها الباحث والكاتب فكري لطيف متولي أستاذ التربية الخاصة، في كتابه اضطرابات النطق وعيوب الكلام، والذي حدد مراحل نمو النطق للأطفال، فعند الولادة، يسمع الطفل أصوات مرتفعة حوله يستيقظ ويبكي.

ويظل الرضيع هكذا حتى الشهور الثلاثة الأولى، يلتفت إلى من يتكلم حوله، ويميز الأصوات ويهدأ عند سماعها، ومع وصول عمره للشهر السادس يستجيب الطفل لكلمة “لأ”، ولسماع أصوات أخرى، مثل صوت رنين التليفون أو صوت المكنسة الكهربائية، بخلاف الألعاب التي يصدر عنها أصوات.

ويقول الكاتب: تتطور مراحل فهم اللغة استجابة لتطور السمع، فيستطيع الطفل التمييز في الفترة من ٧ شهور إلى سنة، الأصوات مثل كلمة “طبق لبن” كما يستجيب أيضا للأوامر مثل “تعال هنا”.

في المرحلة من عام إلى عامين، يستطيع الطفل الإشارة إلى الصور في الكتب عندما تسميها الأم باسمها، كما يشير إلى أعضاء في جسمه عند تسميتها أو السؤال عنها، كما يستجيب للأوامر مثل “شوط الكورة”، كما يستمع بانتباه الي القصص والحكايات المسلية.

ووفقا للكتاب: من عمر عامين إلي 3 أعوام يصل الطفل لمرحلة الفهم والتميز بين اختلاف المعاني مثل كلمة صغير وكبير، وفوق وتحت، كما يستطيع التفريق بين أصوات التليفون وجرس الباب، ويتمكن أيضا من تنفيذ الأوامر المركبة مثل “هات الكورة وحطها على التربيزة” بجانب الاستماع إلي الصوت المرتفع لجهاز التليفزيون مثل بقية أفراد الأسرة الكبار، كما يعرف الإجابة على الأسئلة ” ماذا، من، أين، لماذا “.

حتى عمر الـ5 سنوات يستطيع الطفل فهم وسماع كل ما يقال له في المدرسة وفي البيت، ما يعطي انطباعاً صحيحاً في البيت أو المدرسة أن كل ما يقال له يستطيع سماعه بشكل جيد، وما يؤكد ذلك أنه عندما يستمع الصغير إلى قصة بسيطة يستطيع الإجابة على بعض الأسئلة عن تفاصيل فيها.

هذا فيما يتعلق بمراحل السماع وفهم اللغة، وبجب أيضاً تمييز مراحل النطق المصاحبة لتلك الحالة حيث يستطيع الطفل فهم عدد محدود من المعاني عند وصلوه لسن التسعة أشهر.

الكاتب فكري لطيف متولي: قال إن الأطفال ينطقون بعض الكلمات في عمر 11 شهر، ولكن الطفل يستخدم كلمة واحدة للتعبير عن مشاعر متعددة مثل كلمة  ماما أو  بابا كتعبير عن الجوع مثلًا.

ويظل الطفل هكذا حتى يصل لعمر عام ونصف العام فيبدأ في إصدار جمل مركبة بها أكثر من كلمتين، يكون ترتيبهما ذو أهمية بالنسبة للمعني المراد.

وعندما يصل الطفل إلى عمر من 2 لـ3 أعوام يصدر جملاً أكثر طولا وأكثر تعقيداً وتكون ذات محتوي وداله على المعني مثل ” بابا ، شغل” .

وبعد بلوغه الأعوام الثلاثة تكون جمل نطق الطفل تامة المعنى ومفهومة.

ومن سن 4 سنوات تكون جمل الكلام أصح وأوضح وأكثر دلالة على المعني المراد ويستطيع قول جمل وكلام مفهوم يدل على ما يريد قوله وفعله بدون تعقيدات وصعوبات بالغة في فهم ما يريد.

وعند وصول الطفل لسن السادسة يكون أكثر قوة في التعبير اللفظي عما يريده مستخدماً الجمل العادية التي يستخدمها الكبار في البيت أو المدرسة أو الشارع.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى