الأخبارسلايدر

مستشار الرئيس يكشف موعد الموجة الرابعة وتحورات فيروس كورونا

ويوضح سبب وفاة الفنانة دلال عبدالعزيز

كتبت: آمال زغلول 

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس عبدالفتاح السيسي للشؤون الصحية، إن الموجه الرابعة من فيروس كورونا ستكون بسبب متحوري «دلتا» و«دلتا بلس»، ويجب توعية المواطنين من هذا النوع من التحورات: « إحنا لحد الآن عدينا الموجة الثالثة في مصر، وعدينا الذروة، لكن ما زالت هناك حالات مرصودة».

وأضاف مستشار الرئيس خلال تصريحات لإحدى البرامج التليفزيونية، أن الفيروسات لها قدرة كبيرة على التحور، وهذا أمر طبيعي للفيروسات التنفسية، والسلالات الجديدة من الفيروس تحاول التغلب على قوة مناعة الجسم البشري.

وتابع أن عدد الحالات المصابة بكورونا تزيد في مصر الآن، لكن بأعداد قليلة جدًا: «لازم نخلي بالنا أوي أوي، فيه زيادة في الحالات، ممكن 10 أو 15% لكن قد تزيد الفترة المقبلة».

مستشار الرئيس يكشف موعد الموجة الرابعة وتحورات فيروس كورونا

مستشار الرئيس يكشف موعد الموجة الرابعة وتحورات فيروس كورونا
مستشار الرئيس يكشف موعد الموجة الرابعة وتحورات فيروس كورونا

وقال مستشار الرئيس، إنه لا يمكن تحديد موعد محدد لبداية الموجة الرابعة من انتشار فيروس كورونا في مصر، الأمر يتوقف على المتابعة الدقيقة للشكل الوبائي وزيادة عدد الحالات.

وأضاف، أن أي موجة تبدأ بزيادة في عدد الحالات المصابة إلى أن تصل إلى الذروة بأعلى عدد من الإصابات يستقر في أيام عدة متتالية ثم تتناقص الإصابات مع نهاية الموجة.

وذكر مستشار رئيس الجمهورية، أنه ليس من المهم تحديد موعد الموجة، لأنها من الممكن أن تأتي في آخر أغسطس أو سبتمبر أو أكتوبر، والأمر يتوقف على الشكل الوبائي، وبما أن الفيروس موجود وهناك موجات متتالية في كل بلاد العالم فيجب التعاون والتكاتف للحد من انتشار الفيروس.

مستشار الرئيس: الحديث عن تأجيل الدراسة أمر سابق لأوانه

وأوضح الدكتور عوض تاج الدين، أن اللجنة العليا لإدارة الأزمة تقرر ما هي المواقف الاحترازية والوقائية المناسب اتخاذها، في كل مرحلة يجري التعامل معها بشكل مختلف، والحديث عن تأجيل الدارسة الآن أمر سابق لأوانه: «المهم الوقاية والاحتراز، الدولة تعمل على توفير اللقاحات للعاملين في القطاع التعليمي من مدرسين وعاملين».

سبب وفاة الفنانة دلال عبدالعزيز

إلى ذلك، نعى الدكتور عوض، الفنانة دلال عبدالعزيز.. قائلًا: إن وفاتها جاءت نتيجة تداعيات مرض كورونا وما ينتج عنه من فشل تنفسي وتليفات في الرئة.

وأضاف، أن أزمة كورونا تسببت في فقدان عدد كبير من المواطنين والأطباء والكوادر الطبية والفنانين، مشددًا على أن الدولة اهتمت بجميع مصابي كورونا ووفرت كافة الإمكانيات والطاقات البشرية والمؤسسية وأجهزة التنفس الصناعي، موضحًا أن تجربة مصر في التعامل مع كورونا كانت رائدة.

وقال عوض تاج الدين، إن الفنانة دلال عبدالعزيز أصيبت بتليفات كبيرة في الرئة، وأن الإصابة بالالتهاب الرئوي ليست مرتبطة بكورونا فقط، وإنما تحدث نتيجة الإصابة بالالتهابات الفيروسية وحتى بعض حالات الإنفلونزا العادية قد تنتهي بهذه المشكلة، مشيرًا إلى أن التليفات الرئوية تحدث في بعض الحالات نتيجة الالتهاب الرئوي الشديد.

تحذيرات خبراء من كورونا

إلى ذلك، يتوقع الخبراء ان تبدأ الموجة الرابعة من كورونا في نهاية شهر أغسطس الجاري وتستمر حتى شهر أكتوبر ووجهوا عدة تحذيرات للمواطنين بشأنها.. وهي كالتالي:

  1. الحرص علي تناول اللقاح المتاح
  2. التمسك دائما بالكمامة عند التواجد مع اشخاص غرباء وفي أماكن التجمعات فالكمامة لازالت خط الدفاع الأساسي ضد الإصابة.
  3. الحرص علي التباعد عن الآخرين بحوالي ٢متر.
  4. عدم تناول أطعمة ومشروبات مكشوفة خارج المنزل.
  5. عدم مشاركة الآخرين أدوات الطعام والشراب.
  6. الالتزام بعدم السلام باليد والتقبيل بين الأصدقاء.
  7. غسل اليدين والوجه بالماء والصابون عند العودة للمنزل.
لمتابعة موقع نساعد :

آخر الأخبار اضغط هنا

حساب الفيسبوك اضغط هنا

حساب تويتر اضغط هنا

اقرأ أيضًا:

ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن .. الفئات المستثناة من غرامات تأخير استخرج الرقم القومي

بطلة من ذوي الهمم: حصلت على أكثر من 60 ميدالية ذهبية

لذوي الاحتياجات الخاصة .. برنامج مثابر لتأهيل أصحاب الهمم بالسعودية للعمل

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى