الأخبار

مصلحة الضرائب: كل من يحقق إيرادات داخل مصر عليه سداد الضريبة المستحقة

العقوبة تصل لـ 5 سنوات حبس لمن لا يدفع

كتبت: آمال زغلول 

قال مدير خدمة الممولين في مصلحة الضرائب الدكتور محسن الجيار، إنّ كل من يحقق إيرادات داخل مصر عليه أن يُسدد الضريبة المستحقة عليه، حيث أن الفترة الأخيرة شهدت نشاطًا ملحوظًا في التجارة الإلكترونية إلى جانب أنشطة البلوجرز واليوتيوبرز.

وأضاف مدير خدمة الممولين في مصلحة الضرائب، أنّ هذه الأنشطة تحصل على إيرادات دون أن يكون لها ملف ضريبي أو أرقام تسجيلية. وقال، أن الدولة تعمل على ضم الاقتصاد الموازي أو غير الرسمي.

مصلحة الضرائب: لن يتم احتساب الضريبة على الفترات السابقة..سيبدأ الاحتساب بداية من يناير 2021

وقال محسن الجيار،  ان مصلحة الضرائب أصدرت بيانا بأنه على البلوجرز، اليوتيوبرز التسجيل بمأمورية القيمة المضافة المختصة متى بلغت ايراداتهم 500 ألف جنيه خلال اثنى عشر شهرا من تاريخ مزاولة النشاط. وأضاف، أنه لن يتم احتساب الضريبة على الفترات السابقة، وسيبدأ الاحتساب بداية من الأول من يناير 2021 حتى 31 ديسمبر 2021.

وأشار محسن الجيار، إلى أنه سيتم التعامل مع الممولين من البلوجرز واليوتيوبرز بنفس رقم الأعمال الذي سوف يذكره في الإقرار الضريبي لمدة 5 سنوات متتالية بدون تغيير ثم بعد ذلك سيتم الالتقاء معه لبحث هل حدث زيادة في إيرادات من عدمه.

ودعا الدكتور محسن الجيار، كل من يتعامل بالتجارة الإلكترونية أو من يحصل على إيرادات من تلك المنصات، أن يتوجه للمأموريات المنتشرة على مستوي الجمهورية وفتح ملف ضريبي، بما يمكن الدولة من التعامل معه ضريبيًّا.

وأوضح مدير الممولين في مصلحة الضرائب طرق للمحاسبة الضريبية كما يلي:  

الطريقة الأولى: تتمثل في احتساب الإيراد الذي يتم تحصيله وخصم التكاليف الذي تحملها خلال صناعة المحتوى شريطة إرفاق مستندات بها، ومن ثم التعامل مع الربح وإخضاعه للضرائب وفقًا للشرائح المعلنة.

الطريقة الثانية: تحمل كثيرًا من المميزات، إذ يتم التعامل مع الممول على حسب ضريبة قطعية أو نسبية تُدفع كل سنة وفقًا للإيراد الخاص به.

وكشف مدير إدارة خدمة الممولين بمصلحة الضرائب، أنه تم إنشاء وحدة التجارة الالكترونية لمخاطبة صناع المحتوي للتسجيل في منظومة الضرائب وتم حصر عدد كبير من الممولين من يمارسون نشاط التجارة الالكترونية أو البلوجرز واليوتيوبرز ويتم إرسال رسائل إلى منصاتهم الخاصة من أجل دعوتهم للانضمام إلى الاقتصاد الرسمي.

مصلحة الضرائب: العقوبة تصل لـ 5 سنوات حبس لمن لا يدفع

وأشار محسن الجيار،  أن من لا يدفع الضريبة المستحقة عليه يصبح من المتهربين وتصل العقوبة الموقعة حينها الحبس من فترة تتراوح من 3 إلى 5 سنوات وتعد تلك العقوبة مخلة بالشرف والأمانة.

وحول قيمة الضريبة المستحقة على الدخل الذي لم يبلغ إيراداته 250 ألف جنيه الضريبة المستحقة عليه 1000 جنيه ومن يحقق أعمال بداية من 250 ألف جنيه إلى 500 ألف جنيه يدفع ضريبة 2500 جنيه ومن يحقق إيرادات من 500 ألف جنيه إلى مليون يدفع ضريبة 5 آلاف جنيه، ومن يحقق إيرادات ما بين مليون إلى 2 مليون جنيه تصل نسبة الضريبة المستحقة 0.5%.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

اتحاد الإعاقات الذهنية يعلن نشرة الشروط الفنية لألعاب القوى

كارت الخدمات المتكاملة .. نيفين القباج: أول أكتوبر تحديد موعد فتح المرحلة الثانية

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى