سلايدرتقارير

مكاسب ذوي الاحتياجات الخاصة منذ عام  2018

كتبت: آمال زغلول 

حصل ذوي الاحتياجات الخاصة على العديد من المزايا والمكتسبات التي غيرت مصيرهم بعد سنوات طويلة من التهميش والمعاناة، حيث عملت الدولة على دمجهم في كافة المجالات السياسية والاجتماعية والثقافية والفنية والتعليمية وغيرها، وحصلوا أيضًا على خدمات طبية وتعليمية وسكنية وغيرها، وأصبح لهم قانون خاص يوضح حقوقهم ويحميهم.  كما يحرص الرئيس عبدالفتاح السيسي على مشاركتهم في مختلف الفعاليات والمؤتمرات ويتم تكريمهم.

مكاسب ذوي الاحتياجات الخاصة منذ عام  2018

مكاسب ذوي الاحتياجات الخاصة منذ عام 2018
مكاسب ذوي الاحتياجات الخاصة منذ عام 2018

وفي هذا التقرير يستعرض موقع “نساعد” مكاسب ومزايا ذوي الاحتياجات الخاصة منذ عام  2018

  • عام 2018

لأول مرة يتم تخصيص عام للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، بعد إعلان الرئيس السيسي عام 2018 عاما خاصا بذوي الهمم والعزيمة.

  • القانون رقم  10 لسنة 2018

تم إصدار القانون رقم 10 لسنة 2018، الخاص بالأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة في نهاية عام 2018، وتضمن العديد من المزايا والحقوق، فى التعليم والصحة والحق فى العمل، كما أتاح الكثير من المزايا لأول مرة منها التأمين الصحى للأشخاص من ذوى الهمم والعزيمة غير المتمتعين بخدمات التأمين الصحي، ورفع مبلغ الإعفاء الشخصى المنصوص عليه فى قانون الضريبة بنسبة 50%  لكل شخص من ذوى الإعاقة، وخفض ساعات العمل فى جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية بواقع ساعة مدفوعة الأجر يوميًا.

مكاسب ذوي الاحتياجات الخاصة منذ عام  2018

ووفقا للقانون رقم 10 لسنة 2018 يحق للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم عن أنفسهم أو عن غيرهم وبدون حد أقصى ويكون لهم الحق فى الجمع بين ما يحصلون عليه من معاش أيا كان وما يتقاضونه من أجر العمل، وتعفى من الضريبة الجمركية التجهيزات والمعدات والمواد التعليمية والطبية والوسائل المساعدة والأجهزة التعويضية وكل المعينات المساعدة إذا كان مستوردها شخصا ذو إعاقة بغرض استعماله الشخصى أو جمعية أو مؤسسة أو جهة من الجهات المعنية بتقديم أو توفير هذه الأشياء، وتعفى السيارات ووسائل النقل الفردية المعدة لاستخدام الأشخاص ذوى الإعاقة من الضريبة الجمركية وضريبة القيمة المضافة.

ونص القانون على ضم الأقزام لذوى الإعاقة طبقًا للمادة 3 وألزم كل المنشآت بالدولة بتهيئتها لاستخدام المعاقين طبقًا للمادة 28 ونص القانون على أن تلتزم جميع وسائل الإعلام الحكومية وغير الحكومية بإتاحة اللغات اللازمة لتمكين الأشخاص ذوى الإعاقة وتلتزم وزارة التربية والتعليم والجهات المعنية طبقا للقانون بمحو أمية من فاتهم سن التعليم طبقًا للمادة 10.

  • نوفمبر 2019 : إنشاء صندوق عطاء

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعى عن تأسيس صندوق استثماري خيرى يحمل اسم “صندوق عطاء لدعم ذوى الإعاقة”، برأسمال مليار جنيه منذ شهر نوفمبر 2019  وتم فتح باب الاكتتاب الشعبي في وثائقه ليساهم الجميع فيه.  ليقدم دعمًا لذوى الاحتياجات الخاصة لشراء الأجهزة التعويضية أو المستلزمات الخاصة بهم أو أى نشاط آخر،  فهو صندوق غير حكومي، يتولى الإشراف علي مجلس إدارته خبراء فى الاستثمار بالإضافة إلى مهتمين بقضايا ذوى الإعاقة، بهدف توفير تمويل دائم يتيح رعاية وتأهيل ذوى الإعاقة.

وتعود فكرة إنشاء الصندوق الى ديسمبر 2018 عندما أعلن الرئيس السيسى تبنيه الفكرة التى أطلقتها وزارة التضامن وتوجيه أول دعم للصندوق بمبلغ 80 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر، ثم دعمته وزارة الأوقاف بقيمة 20 مليون جنيه، وقناة السويس بـ 5 ملايين جنيه.

كما قدم بنك ناصر الاجتماعى الذى أوكلت إليه مهمة تأسيس الصندوق مبلغ 22 مليون جنيه، إضافة إلى 5 ملايين جنيه رأس المال الأساسى للصندوق، ليصل حجم المبالغ الموجودة فى الصندوق قبل فتح الاكتتاب الشعبى إلى 132 مليون جنيه، وكانت الفكرة أن يبدأ الصندوق برأسمال مال قدره 200 مليون جنيه.

لكن نظرًا للتبرعات التى وصلته قبل فتح الاكتتاب الشعبى، تمت زيادة القيمة إلى مليار جنيه.مادة 3 وألزم كل المنشآت بالدولة بتهيئتها لاستخدام المعاقين طبقًا للمادة 28 ونص القانون على أن تلتزم جميع وسائل الإعلام الحكومية وغير الحكومية بإتاحة اللغات اللازمة لتمكين الأشخاص ذوى الإعاقة وتلتزم وزارة التربية والتعليم والجهات المعنية طبقا للقانون بمحو أمية من فاتهم سن التعليم طبقًا للمادة 10.

  • أكبر مركز تأهيل ذوي الإعاقة 

فى سبتمبر 2019 ، افتتح الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، ووزير الداخلية، مركز تأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة، الذى أنشأته وزارة الداخلية بمدينة العاشر من رمضان، الذي  يعد من أكبر مراكز تأهيل الأشخاص من ذوي الإعاقة عربياً وإفريقياً، فضلا عن جهود وزارة التربية والتعليم فى العمل على دمج ذوي القدرات الخاصة في المدارس .

مكاسب ذوي الاحتياجات الخاصة منذ عام 2018
مكاسب ذوي الاحتياجات الخاصة منذ عام 2018
  • بطاقة الخدمات المتكاملة

تم إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة لتسهيل الحصول على حقوق وخدمات ذوي الإعاقة، من تأمين صحي، ومعاش وتوفير وفرص عمل، وتم استخراج أكثر من 800 ألف بطاقة للإعاقات الشديدة في المرحلة الأولى للأشخاص الذين أجروا بالفعل الكشف الطبى والوظيفى المميكن الذى يثبت الإعاقة ويحدد نوعها ودرجتها.

  • المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة

صدر القانون رقم 11 لسنة 2019 بشأن المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة الذي قام بمنح المجلس القومي الاستقلال الفني والمالي والإداري، والحق في إبلاغ السلطات العامة عن أي انتهاك يتعلق بمجال عمله.

  • الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

أطلق رئيس الجمهورية في سبتمبر عام 2021 الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، والتي تعد هي خارطة الطريق نحو تعزيز حقوق الإنسان بما فيهم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

ذلك في إطار الخطط الوطنية الضامنة لحقوق ذوي الإعاقة،”استراتيجية التنمية المستدامة – رؤية مصر 2030″، و”الخطة الوطنية للأشخاص ذوي الإعاقة”، و”الإطار الاستراتيجي والخطة الوطنية للطفولة والأمومة (2018-2030″).

مكاسب ذوي الاحتياجات الخاصة منذ عام 2018
مكاسب ذوي الاحتياجات الخاصة منذ عام 2018
  • دعم وتأهيل ذوي الإعاقة

عملت الدولة بكل مؤسساتها على دعم وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف المجالات، حيث تم الإشراف على 778 هيئة تأهيلية، لتقديم الدعم النقدي لمليون ومائة ألف من الأشخاص ذوي الإعاقة بتكلفة إجمالية 5 مليارات جنيه سنويًا.

وقبول الأشخاص من الصم والبكم في كلية التربية النوعية بالجامعات، مع تحمل وزارة التضامن الاجتماعي تكلفة جميع مترجمي الإشارة للطلاب منذ بدء التحاقهم بالجامعة وحتى تاريخ تخرجهم.

  • إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة للمرحلة الثانية

في أكتوبر 2021 ، أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعى بالتعاون مع وزارة الصحة إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة للمرحلة الثانية، حيث يتم الكشف في مستشفيات وزارة الصحة، والمستشفيات الجامعية، وبعض مستشفيات القوات المسلحة والشرطة، التي تم التنسيق معها. بالإضافة إلى الكشف الوظيفى الذي يعد مسئولية وزارة التضامن من خلال مكاتب التأهيل، عن طريق مختصين وخبراء مدربين، يقومون بتحديد درجة الإعاقة، وهل الخلل أثر على حركة ذوي الإعاقة  الكبرى، والصغرى، وقدرته على التواصل والمشاركة فى الأسرة أم لا .

مكاسب ذوي الاحتياجات الخاصة منذ عام 2018
مكاسب ذوي الاحتياجات الخاصة منذ عام 2018

مكاسب ذوي الاحتياجات الخاصة منذ عام  2018

  • ديسمبر 2021

حصل ذوي الاحتياجات الخاصة على مكاسب جديدة بعد لقائهم بالرئيس السيسي خلال احتفالية “قادرون باختلاف” التي أقيمت تحت رعايته، يوم 5 ديسمبر2021، والتي أصبحت تقليد سنوى لإبراز مدى النجاح والتقدم فى شأن دمج ورعاية وتمكين ذوى القدرات الخاصة فى مختلف القطاعات وفي جميع المحافظات ومختلف الجوانب الاجتماعية. ووجه الرئيس جميع الجهات المعنية بالدولة، بوضع المزيد من البرامج والخطط.

واتخاذ ما يلزم من إجراءات لتمكين أصحاب الهمم وذوي القدرات الخاصة في جميع المشروعات والمبادارت القومية التي تقوم الدولة بتنفيذها”. بالإضافة إلى التوسع في مجالات تدريب المعلمين بآليات وأسس الطرق الحديثة في التعامل والتواصل مع ذوي الهمم، لتمكينهم من التعلم والتحصيل الجيد.

وقيام قطاعات الإنتاج الفني والثقافي بإنتاج أعمال فنية لإبراز قدرات وإبداعات ذوي الهمم وإسهماتهم في بناء الجمهورية الجديدة.

أيضا وجه الرئيس، كل الهيئات الشبابية بتوفير أنشطة مخصصة لذوي الهمم لرفع لياقتهم البدنية، والتنسيق بين أجهزة الدولة لتدريب وتشغيل الشباب من ذوي الهمم، مما يفتح لهم آفاق المستقبل.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

ذوي الاحتياجات الخاصة .. التعليم: مركز تأهيل العاشر من رمضان يقدم خدماته مجانًا ويستقبل 250 حالة يوميًا

وزارة التضامن الاجتماعي: تعزيز حقوق الأشخاص القادرين باختلاف وذوي الاحتياجات الخاصة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى