خدماتسلايدر

افتتاح أول مكتبة إلكترونية لـ المكفوفين وضعاف البصر بالإسكندرية

افتتح الدكتور محمد سعد وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية  أول مكتبة إلكترونية لـ المكفوفين وضعاف البصر على مستوى الجمهورية بمدرسة النور للبنات بإدارة وسط.

افتتاح أول مكتبة إلكترونية لـ المكفوفين وضعاف البصر بالإسكندرية
افتتاح أول مكتبة إلكترونية لـ المكفوفين وضعاف البصر بالإسكندرية

وقال سعد إن المكتبة تضم 6 أجهزة سطور “Braille one + شاشة تليفزيون” جرى توفيرها عن طريق المشاركة المجتمعية كنواة لأول مكتبة إلكترونية تخدم المكفوفين على مستوى الجمهورية.

أول مكتبة إلكترونية لـ المكفوفين وضعاف البصر بالإسكندرية

وأشار إلى أن يمكن للطالب الكفيف الكتابة والقراءة بطريقة برايل بسهولة ويسر، وعرض مكتبة كاملة يمكن تصفحها بطريقة برايل وتوصيلها بشاشة كمبيوتر للعرض عليها كملف Word، ما يمثل نقلة نوعية في مواكبة التطور التكنولوجي في القراءة.

وأضاف سعد، أن الحكومة وضعت برنامجًـا طموحًـا للاهتمام بذوي الهمم والقدرات الخاصة لتحسين أوضاعهم الصحية والتعليمية والمعيشية، وجرى تجهيز العديد من غرف مصادر التعلم بالمدارس بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي واليونيسيف.

 

لخدمة المكفوفين وضعاف البصر افتتاح مكتبة إلكترونية بمدرسة النور

ولفت إلى تدريب معلمي التربية الخاصة والفكرية والأخصائيين ومعلمي التعليم العام على التوعية ببرامج الدمج وأنواع الإعاقات وكيفية التعامل مع ذوي الهمم، وذلك بالتعاون مع جامعة عين شمس وكلية رياض الأطفال بجامعة الإسكندرية.

وأوضح أنَّ هذا الاهتمام بدأ بإطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسي عام 2018 عامًا لذوي الاحتياجات الخاصة، منوهًا إلى مشاركة ذوي الهمم في الأنشطة التربوية المختلفة الفنية والغنائية والموسيقية والمسرحية بجميع المدارس.

وشهد الافتتاح عرض فيديو لمراحل تطور كتابة برايل للمكفوفين والتي بدأت بمرحلة المكتبة والمسطرة البلاستيك ثم مرحلة البيركنز التي دخلت مصر في أوائل التسعينات ومازالت مستخدمة بمدارس النور حتى الآن، ثم مرحلة جهاز “برايل وان” ويسمى السطر الإلكتروني وهو يتيح للكفيف الكتابة بطريقة برايل حيث يقوم بتحويل الكتابة إلى الخط المبصر والعكس.

ويمكن لجهاز “برايل وان” تحميل الكتب عليه وتصفحها بواسطة الكفيف بالإضافة إلى خدمات الإنترنت المعروفة وتوصيله بمطبعة برايل فيقوم بالطباعة ويمكن أيضًا توصيله بشاشة عرض لإلقاء المحاضرات التعليمية

 

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

لحماية ذوي الهمم.. برايم جلوبال تسعى لإنهاء الفقر وتوفير حياة كريمة للأطفال

بنك ناصر: وقف العمل بنظام ATM للنفقة والصرف من الفروع فقط لحين انتهاء التحديثات

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى