تقاريرسلايدر

مكتسبات حصل عليها ذوي الإعاقة (تعرف عليها)

كتبت: آمال زغلول

في اليوم العالمي للمعاقين، الذي يوافق 3 ديسمبر من كل عام، فنددت الدكتورة إيمان كريم المشرف القومي لذوي الإعاقة، أهم المكتسبات التي حصل عليها ذوي الهمم. من حقوق سياسية واجتماعية واقتصادية.

مكتسبات حصل عليها ذوي الإعاقة تعرف عليه
مكتسبات حصل عليها ذوي الإعاقة (تعرف عليها)

وأوضحت “كريم” هذه المكتسبات السياسية والاجتماعي والاقتصادية التي حصل عليها ذوي الهمم كما يلي:

  • تخصيص الرئيس عبد الفتاح السيسي، عام 2018 عاماً للإعاقة، فساعد ذلك على تحفيز جهود الدولة وتضافرها لتمكين ذوي الإعاقة، فكانت هناك انطلاقة كبيرة على مستوى البيئة التشريعية والمؤسسية الداعمة تمثلت في إصدار القانون رقم (10) في 19 فبراير سنة 2018، ولائحته التنفيذية في 23 ديسمبر 2018 لضمان تمتع الأشخاص ذوي الإعاقة بجميع حقوق الإنسان، وتعزيز كرامتهم ودمجهم في المجتمع. والذي يتماشى مع الالتزامات الدولية للاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي صدقت مصر عليها عام 2008.

مكتسبات حصل عليها ذوي الإعاقة (تعرف عليها)

  • إنشاء المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة بموجب قرار رئيس الجمهورية رقم (11) لسنة 2019، ليحل محل المجلس القومي لشؤون الإعاقة الصادر بقرار رئيس الوزراء رقم (410) لسنة 2012. وهو “مجلس مستقل، يتمتع بالشخصية الاعتبارية ويهدف الى حماية حقوق وكرامة ذوي الهمم المقررة دستورياً وتعزيزها وتنميتها والعمل على ترسيخ قيمها ونشر الوعي بها، والإسهام في ضمان ممارستها وذلك في ضوء الاتفاقيات والعهود والمواثيق الدولية التي صدقت عليها  مصر ، ليتم ترجمة ذلك إلى العديد من البرامج والمشروعات والمبادرات،  والتعاون مع المجلس القومي والوزارات الحكومية المعنية والتشبيك مع منظمات المجتمع المدني ذات الصلة، لتجسد نموذجاً للتعاون المثمر والبناء من أجل تحقيق رؤية مصر 2030، وبناء الإنسان المصري .
  • أصدار الرئيس السيسي قرار جمهوري بإصدار القانون رقم 161 لسنة 2023، بدعم صندوق قادرون باختلاف، بعد إقرار مجلس النواب لهذا القانون، ودعم الرئيس للصندوق بمبلغ مليار جنيه الأمر الذي يحقق تعزيز أوجه الحماية الاجتماعية والاقتصادية وغيرها .
  • انتخاب الدكتورة هبة هجرس المقرر الخاص المعني بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقةً من قبل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، وهو دلالة قوية على أدوار المرأة المصرية ذات الإعاقة في الحياة العامة.
  • قام المجلس القومي لذوي الإعاقة بتوقيع عدد كبير من بروتوكولات التعاون مع العديد من الوزارات ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الدولية، بهدف بناء قدرات وتنمية معارف ومهارات موظفي تلك الوزارات ومقدمي الخدمات وإذكاء الوعي المجتمعي لمنظمات المجتمع المدني والإعلاميين والصحفيين لإبراز دور الإعلام في دعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة ونشر الصورة الإيجابية عنهم من خلال تسليط الضوء على النماذج المتميزة منهم في مختلف المجالات.
  • تم تطبيق الكود الهندسى للإتاحة بالمحاكم الجديدة وبلغ عددها (24) محكمة وتوفير مكاتب المساعدة لهم وطباعة دليل الخدمات الشرطية للأشخاص ذوى الإعاقة البصرية بطريقة برايل، و تطبيق كود إتاحة بعدد 13 محطة من محطات السكك الحديدية وإتاحة الكراسي المتحركة بمحطات مترو الأنفاق وسلالم متحركة ومصاعد كهربائية.
  • توفير الخدمات المصرفية بشكل ميسر ومهيأ وتجهيز ماكينات الصرف للإعاقات البصرية والسمعية وتوفير خدمة الشباك الواحد، بالإضافة إلى توفير الخدمة المنزلية للاعاقات الشديدة ووضع نظام خاص لتيسير المعاملات البنكية لهم وتنمية مهارات الأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم بالشمول المالي من خلال عقد العديد من الدورات التدريبية بهذا الشأن.
  • تم إتاحة العديد من الشواطئ لاستخدام الأشخاص ذوي الهمم مثل شاطئ دمياط والإسكندرية.
  • اعتبار الأجهزة التعويضية والوسائل المساعدة لها دور كبير في تمكين  ذوي الإعاقة من ممارسة أنشطة الحياة اليومية، وبناء على توجيهات الرئيس السيسي يتم إنشاء مجمع صناعي متكامل لتوطين إنتاج الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية بالتعاون مع الشركات الاجنبية يشارك المجلس بممثل عنه في حضور اجتماعات المرحلة التحضيرية له.
  • يقوم المجلس من خلال بروتوكول تعاون مع 10 وزارات وجهات شريكة أهمها: الوكالة اليابانية للتعاون الدولي JICA والأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات والعديد من الجامعات ومكتبة الإسكندرية بتنفيذ مشروع: ” تحسين دمج ذوي الهمم من خلال تحسين إمكانية الوصول إلى المعلومات بهدف تمكينهم من خلال استخدام تقنية النظام الرقمي للمعلومات المتاحة (DAISY)، خاصة الذين يعانون من صعوبة في القراءة بما في ذلك الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية أو الجسدية أو الذهنية كما يدعم الأشخاص الذين يعانون من صعوبة قراءة النصوص العربية لأول مرة من خلال تقنية النظام الرقمي للمعلومات المتاحة المتقدمة.
  • مشاركة ذوي الهمم الفعالة في الحياة السياسية، حيث قام المجلس بتوقيع بروتوكول تعاون ثلاثي بين المجلس والهيئة الوطنية للانتخابات ووزارة التضامن، بهدف تيسير مشاركة ذوي الهمم في العمليات الانتخابية وتبادل البيانات الخاصة بهم، ومن أجل عملية انتخابية ميسرة لتعزيز المشاركة الإيجابية، بدأت بإطلاق حملة للتوعية تحت شعار “صوتك حقك” لتمكين ذوي الهمم  ولا سيما الفتيات والنساء ذوات الإعاقة من المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024، من خلال عقد العديد من ورش العمل والندوات التوعوية والتثقيفية لرفع وعيهم بأهمية دورهم كحق وواجب وطني والتزام دستوري والتعريف بالإجراءات التيسيرية وسبل وأدوات الاتاحة التكنولوجية والمعلوماتية والبيئية التي من شأنها تيسير مشاركتهم الفعالة والإيجابية في الانتخابات الرئاسية مما يعزز مباشرة حقوقهم وتمكينهم السياسي.
  • شملت أهم سبل الاتاحة والتيسير التعاون بالخبرة الفنية مع الهيئة الوطنية للانتخابات في تهيئة وتجهيز وتوفير سبل الاتاحة البيئية والمساعدة بمقرات لجان التصويت وتوفير نموذج الاقتراع بطريقة برايل بالمقرات الانتخابية لتيسير إدلاء ذوي الإعاقة البصرية بأصواتهم، وتوفير لافتات توضح كيفية وآلية خطوات إبداء الرأي بصورة توضيحية ملائمة بلغة الإشارة، بالإضافة إلى إتاحة فيلم توعوي يوضح أهم سبل الاتاحة البيئية لمقار اللجان الانتخابية وتوفير الكراسي المتحركة واللافتات المصورة بلغة الإشارة ونماذج الاقتراع بطريقة برايل.
  • نظم المجلس العديد من الدورات التدريبية التي استهدفت تعزيز التمكين الاقتصادي والاجتماعي والتكنولوجي للأشخاص ذوي الإعاقة والمرأة ذات الإعاقة وبناء قدرات وتنمية مهاراتهم لتلبية متطلبات سوق العمل بما يمكنهم من العمل الحر وريادة الأعمال والتسويق الرقمي والشمول المالي.
  • جاري تنفيذ برنامج “فرصة” بالتعاون مع وزارة التضامن، وهو يمثل منظومة متكاملة للتمكين والتأهيل لدخول سوق العمل والحصول على وظائف لائقة، وهو يستكمل منظومة الحماية الاجتماعية من البرامج الاجتماعية المقدمة لمساعدة القادرين على العمل على الانتقال من الدعم إلى الاستقلالية المالية والاكتفاء الذاتي و يستهدف إتاحة الفرص البديلة للفئات من الشباب والنساء والأشخاص ذوي الهمم لتأسيس مشروعات متناهية الصغر ووحدات إنتاجية مجمعة مدرة للدخل، كما أن المجلس عضو في اللجان المتخصصة التي شكلتها وزارة العمل لمتابعة استيفاء نسبة الــ5 % المقررة قانونا لتدريب وتشغيل ورعاية ذوى الإعاقة.
  • تم تنفيذ مبادرة “قدوة تك” بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتمكين التكنولوجي للمرأة المصرية للمشاركة في خلق مجتمعات إنتاجية جديدة من خلال التمكين التكنولوجي للنساء والفتيات ذوات الإعاقة لرائدات الأعمال من صاحبات الحرف اليدوية والمشروعات الخدمية لتدريبهن على البرنامج التدريبي للتسويق الرقمي باستخدام شبكات التواصل المجتمعي.
  • إطلاق أول شبكة قومية لتشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة وإتاحة البورصة المصرية لذوي الإعاقة البصرية، وقام المجلس بالتعاون مع الجمعيات الأهلية والمنظمات، ووزارة الدفاع متمثلة في قيادة قوات الدفاع الشعبي والعسكري، بتنظيم سلسلة من المعارض لمنتجات ذوي الهمم في العديد من محافظات الجمهورية بهدف تمكينهم اقتصادياً وتشجيعهم على الإنتاج وريادة الأعمال من خلال إتاحة الفرصة لهم لعرض وتسويق منتجاتهم، وكذلك عدد من ملتقيات التوظيف لدخولهم إلى سوق العمل.
  • تم تضمين قضايا وحقوق ذوي الإعاقة بالاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ في مصر 2050، كجزء لا يتجزأ من الممارسات الشاملة للجميع وصولاً إلى أقصى درجة من العدالة والاندماج الاجتماعي، وتعزيز العمل المناخي الشامل لمنظور الإعاقة والقائم على حقوق ذوي الهمم وتلبية احتياجاتهم وخاصة في ظل الأوبئة والأزمات والكوارث والتغيرات المناخية، وأهمية توفير سبل الإتاحة ( البيئية والتكنولوجية والمعلوماتية ) وتوعيتهم وبناء قدراتهم لبناء المرونة والقدرة على التكيف وتخفيف الآثار السلبية المرتبطة بتغير المناخ.

مكتسبات حصل عليها ذوي الإعاقة تعرف عليها 1

حقوق ذوي الإعاقة السياسية والثقافية والرياضية بالقانون رقم 10 لعام 2018
مكتسبات حصل عليها ذوي الإعاقة (تعرف عليها)

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

وظائف علي الشبكة القومية لذوي الإعاقة.. قدم الآن (الرابط)

الصحة: افتتاح وتشغيل 6 أقسام لـ العلاج الطبيعي خلال أكتوبر الماضي (الأماكن)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى