مقالات الرأى

منال حسنة تكتب.. الكون الإنساني لا يستقيم بميزانين

هل سمعت عن دور المجتمع الدولي ؟
يقوم دور المجتمع الدولي على دعم التسوية السلمية للنزاعات والترويج للتعاون الدولي، والتحالفات للحد من وقوع الحروب والنزاعات.

هل سمعت عن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان؟
الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وثيقة أشبه بخارطة طريق عالمية للحرية، والمساواة حيث يحمي حقوق كل شخص في كل مكان. وكانت تلك هي المرة الأولى التي تتفق فيها البلدان على الحريات والحقوق التي تستحق الحماية العالمية كي يعيش كل شخص حياته متمتعاً بالحرية، والمساواة والكرامة.

هل سمعت عن حقوق المرأة ؟
وهي تشمل الحق في العيش بدون التعرُّض للعنف والتمييز المجحف، والتمتع بأعلى مستوى ممكن من الصحة الجسدية والنفسية، والحصول على التعليم وحيازة الممتلكات، والتصويت، والحصول على أجور متساوية.

هل سمعت عن حقوق الطفل ؟

اليونيسف هي المنظمة التابعة للأمم المتحدة المكلفة بحماية حقوق كل طفل في كل مكان على هذا الكوكب، خصوصاً الأشد ضعفاً بينهم، وهي المنظمة الوحيدة المذكورة تحديداً في اتفاقية حقوق الطفل كمصدر للمساعدة والمشورة.

هل سمعت عن حرية المعتقدات؟

إن حرية الدين والمعتقد مدرجة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (المادة 18)، وأعيد تأكيدها في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (المادة 18)، الذي وقعته 160 دولة. وتشمل هذه الحرية، بالإضافة إلى حرية التعبد، حرية اعتناق دين أو معتقد.

هل سمعت عن المبادئ التي يقوم عليها القانون الدولي ؟
المبادئ الأساسية للقانون الدولي الإنساني هي: التمييز بين المدنيين والمقاتلين. 
حظر مهاجمة أولئك العاجزين عن القتال (أي أولئك الذين لا يشاركون مباشرة في الأعمال العدائية). حظر التسبب في معاناة لا داعي لها.

هل سمعت عن حرية التعبير؟

إن حرية التعبير حق أساسي من حقوق الإنسان على النحو المنصوص عليه في المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية.

و لكن للاسف لم نسمع عن كل تلك القوانين والبروتوكولات التي ذكرتها بعد السابع من اكتوبر، وعرفنا بأننا نعيش في عالم يتصف بإزدواجية المعايير فتلك القوانين تطبق حيث المصلحة وتمحى حين الخذلان، فأصبح المجتمع الدولي أصم، أبكم، كفيف، مشلول، متحيز بشكل إرادي، و غير قادر على إحلال السلام في هذا العالم لأن الكون الإنساني لا يستقيم بميزانين.

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى