الأخبارسلايدر

منظمة الصحة العالمية تحذر من فيروس جديد شديد العدوى .. يشبه إيبولا

كتبت: آمال زغلول 

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن السلطات الصحية في غينيا سجلت وفاة رجل بفيروس “ماربورج”، وهو حمى نزفية شديدة العدوى شبيهة بفيروس “إيبولا”.

وحذرت منظمة الصحة العالمية في بيان لها، وفقا لما نقلته صحيفة “إكسبريس البريطانية” من أن معدلات الوفيات بفيروس “ماربورج” تعد عالية، وحتى الآن لا يوجد دواء معتمد لمكافحته.

وأوضحت المنظمة، أنه “في المرحلة المبكرة من المرض، يصعب تمييز التشخيص السريري عن أمراض الحمى الاستوائية الأخرى، بسبب أوجه التشابه في الأعراض السريرية”، وأنه “على الرغم من أن الاختبارات حددت الفيروس، إلا أنه من الصعب للغاية التعرف على الفيروس في البداية بسبب تشابهه مع إيبولا”.

منظمة الصحة العالمية تحذر من فيروس جديد شديد العدوى

منظمة الصحة العالمية تحذرمن فيروس جديد "شديد العدوى"
منظمة الصحة العالمية تحذر من فيروس جديد “شديد العدوى”

ما هو فيروس “ماربورج” الجديد

ينتمي فيروس “ماربورج” إلى نفس عائلة إيبولا، وقد تفشى في السابق في أماكن في  أفريقيا بدول: أنجولا والكونغو وكينيا وجنوب أفريقيا وأوغندا.

ويبدأ تفشي فيروس “ماربورج” عندما ينقل حيوان مصاب، مثل القرد أو خفاش الفاكهة، الفيروس إلى الإنسان، الذي ينقله بدوره إلى إنسان آخر عن طريق ملامسة سوائل جسم الشخص المصاب.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن عدوى فيروس “ماربورج” تحدث من خلال ملامسة إفرازات الجسم المصاب وأنسجته، مشيرة إلى أنه عبارة عن حمى  شديدة العدوى شبيهة بفيروس إيبولا.

وتظهر أعراض الإصابة بالفيروس الفتاك “ماربورج”، في الصداع وتقيؤ الدم وآلام العضلات، بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارة المصاب بالفيروس. وينزف بعض المرضى في وقت لاحق من خلال فتحات الجسم مثل العينين والأذنين.

وقالت منظمة الصحة العالمية، لا يوجد دواء أو لقاح معتمد ضد فيروس “ماربورج”، لكن معالجة الجفاف والرعاية الداعمة الأخرى يمكن أن تحسن فرص المريض في البقاء على قيد الحياة.

جدير بالذكر، معدلات الوفاة للمصابين بفيروس “ماربورج” كانت عالية ووصلت إلى 88% في حالات التفشي السابقة، إلا أن منظمة الصحة العالمية قالت إن العدد يختلف بناء على السلالة وكيفية التعامل مع حالات الإصابة.

لمتابعة موقع نساعد :

آخر الأخبار اضغط هنا
حساب الفيسبوك اضغط هنا
حساب تويتر اضغط هنا

اقرأ أيضًا:

ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن .. الفئات المستثناة من غرامات تأخير استخرج الرقم القومي
بطلة من ذوي الهمم: حصلت على أكثر من 60 ميدالية ذهبية
لذوي الاحتياجات الخاصة .. برنامج مثابر لتأهيل أصحاب الهمم بالسعودية للعمل

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى