تقاريرسلايدر

منها دمج ذوي الهمم في سوق العمل .. شروط الانضمام للعمالة غير المنتظمة

كتبت آمال زغلول

قال عبدالوهاب خضر المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل، ان مجموعة القرارات التي أعلنها الرئيس السيسي، خلال احتفالية عيد العمال الأخيرة، منها على سبيل المثال الاستمرار في دمج ذوي الهمم في سوق العمل .

منها دمج ذوي الهمم في سوق العمل .. شروط الانضمام للعمالة غير
منها دمج ذوي الهمم في سوق العمل .. شروط الانضمام للعمالة غير المنتظمة

وقال “خضر”، في تصريحات لموقع مصراوي ،اليوم الأربعاء، ان قرارات الرئيس بصرف منحة الـ  1000 جنيه ليس خاصة بالعمالة غير المنتظمة فقط، بل تشمل جميع عمال مصر. ويتم الحصول علىها بعد الانتهاء من تدشين الصندوق الذي وجه به الرئيس السيسي لصالح العمالة غير المنتظمة، ليشمل لوائح وآليات تقنن طرق التسجيل.

منها دمج ذوي الهمم في سوق العمل .. شروط الانضمام للعمالة غير المنتظمة

وأوضح عبدالوهاب خضر، شروط الانضمام للعمالة غير المنتظمة للحصول على منحة الـ 1000 جنيه.. منها:

  • إثبات عدم وجود تأمين على العامل.
  • عدم حصول العامل على أي معاش.
  • عدم وجود حيازة زراعية، وغيرها من الاشتراطات الخاصة التي تعلن فيما بعد.

وأشار خضر، إلى أن قاعدة بيانات العمالة غير المنتظمة مُحكمة ويتم تنقيتها باستمرار، على أن يتم إضافة (أفراد جُدد وحذف من لم يعد ينطبق عليهم مفهوم العمالة غير المنتظمة).

وناشد خضر، المواطنين من الانسياق وراء الشائعات والرسائل النصية بشأن صرف مبلغ 1000 جنيه للعمالة غير المنتظمة سواء على الهواتف أو عبر الصفحات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف عبدالوهاب خضر، وزارة العمل لا ترسل بيانات ولا تطالب بدفع أموال، وتحرص على التواصل مع العمالة غير المنتظمة من خلال أصحاب العمل “المقاولين”.

كانت وزارة العمل أرسلت إلى مديرياتها بالمحافظات، الكتاب الدوري رقم 44 لسنة 2023، بشأن العمالة غير المنتظمة، لاتخاذ ما يلزم نحو الزام كافة الجهات الحكومية وشركات القطاع العام وقطاع الاعمال العام، بإخطار إدارات العمالة غير المنتظمة بمديريات الوزارة  بعقود المقاولات والتوريدات والخدمات المبرمة معها. وأيضا عدم صرف أي مستحقات مالية لمقاولي تلك الأعمال، دون استيفاء شهادة معتمدة من إدارات الوزارة تُفيد بسداد مستحقات صندوق العمالة غير المنتظمة على كافة هذه العقود.

سبق ذلك اصدار  الرئيس عبد الفتاح السيسي، عدداً من القرارات والتوجيهات خلال احتفالية عيد العمال 2023، ومنها إنشاء صندوق إعانة الطوارئ للعمالة غير المنتظمة، وتحويل مستحقات الحسابات الاجتماعية والصحية إليه بما يتيح استثمارها والإنفاق منها فى:

  1. حالات الطوارئ والأزمات بشكل مستدام.
  2. صرف إعانة عاجلة للغير مستفيدين من برامج الحماية الاجتماعيـة، قدرهـا “1000” جنيـه.

خطوات الحصول على منحة 1000 جنيه

يتم تسجيل العمالة غير المنتظمة من خلال المقاولون فقط.. بمعني، أن يسجل العامل نفسه لدى المقاول، وبعدها يرسل المقاول الأسماء إلى مكتب إدارة العمالة غير المنتظمة بمديريات القوى العاملة على مستوى الجمهورية .

جدير بالذكر، رابط التسجيل الإلكتروني للعمالة غير المنتظمة التابع لوزارة القوى العاملة للحصول على منحة 1000 جنيه مغلق في الوقت الحالي، ولكن الطريقة الوحيدة للتسجيل هي عن طريق المقاولون.

حصر العمالة غير المنتظمة بمصانع الطوب الطفلي لعمل وثيقة تأمين تكافلي بـ 200 ألف
منها دمج ذوي الهمم في سوق العمل .. شروط الانضمام للعمالة غير المنتظمة

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

أخر أخبار ذوي الاحتياجات الخاصة اليوم الأربعاء 21-6-2023

منها لذوي الهمم ..فرص عمل للشباب بالإسكندرية (التفاصيل)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى