تقاريرخدماتسلايدر

من أول مايو.. الحد الأدني للأجور للقطاع الخاص 6000 جنيه (تفاصيل)

كتبت: آمال زغلول

في بشارة سارة للعاملين في القطاع الخاص، منذ أيام أعلن المجلس القومي للأجور عن رفع الحد الأدني للأجور للعاملين بالقطاع الخاص إلى 6000 جنيه اعتبارًا من مايو2024 بدلاً من 3500 جنيه، وذلك خلال اجتماعهم برئاسة الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

المالية مرتبات أكتوبر بالزيادة الجديدة متاحة للصرف في الجهات الإدار
من أول مايو.. الحد الأدني للأجور للقطاع الخاص 6000 جنيه (تفاصيل)

وقالت السعيد، يأتي ذلك من خلال حرص الحكومة على تحقيق التوازن في مصالح طرفي الإنتاج من صاحب العمل والعامل، خاصة في ظل التحديات الراهنة، بالإضافة إلى سعيها الحفاظ على حقوق العمال ومكتسباتهم، وتوفير حياة كريمة لهم، واستقرار المنشآت وتحقيق أعلى إنتاجية لخدمة عملية التنمية في الدولة.

من أول مايو.. الحد الأدني للأجور للقطاع الخاص 6000 جنيه (تفاصيل)

واستعرضت د. هالة السعيد تطور الحد الأدني للأجور للعاملين بالقطاع الخاص والذي وصل لأول مرة في يناير 2022 إلى 2400 جنيه، وتم رفعه إلى 2700 جنيه في يناير 2023، ثم رفعه مرة أخرى في يوليو 2023 ليصل إلى 3000 جنيه، ليصل إلى 3500 جنيه في يناير الماضي،ثم الي 6000 الاف جنية في أول مايو2024 ، شاملة كافة عناصر الأجر، متضمنا حصة صاحب العمل في الاشتراك التأميني، علي ان يتم استثناء المشروعات متناهية الصغر التي يقل عدد العمال بها عن 10 عمال، مع فتح باب التظلمات والشكاوى لمدة 3 اشهر، إلى لجنة التظلمات برئاسة وزير العمل، بشأن اي ملاحظات في التنفيذ.

وبحسب نص قرار المجلس، فإن الحد الأدني للأجر بالقطاع الخاص سيكون 6000 جنيه بدءًا من 1 مايو 2024، ومحسوبًا على أساس الأجر المنصوص عليه في البند “ج” من المادة 1 من قانون العمل، شاملًا حصة صاحب العمل في اشتراكات التأمينات الاجتماعية.

وتنص المادة الثانية، في حال عدم تطبيق القرار إذا تعرضت المنشأة لظروف اقتصادية يتعذر معها الوفاء بالحد الأدنى للأجر، يجوز لها التقدم بطلب استثناء من الالتزام برفع الحد الأدنى للأجور لـ 6000 جنيه طبقًا للقواعد والإجراءات الموجودة على الموقع الرسمي لكل من وزارتي التخطيط والتنمية الاقتصادية في موعد غايته 15 مايو 2024، على أن يكون ذلك عن طريق الاتحادات التابعة لها.

وفيما يخص العقوبات التي تطبق على الشركات حالة عدم الالتزام بالحد الأدنى للأجور.. فهي كالتالي:

  • في حال عدم تطبيق مفردات الأجر، يتعرض صاحب المنشأة لغرامة تتراوح من 100 لـ 500 جنيه للفرد الواحد في المؤسسة.
  • في حالة الإصرار على عدم الدفع، فإن الغرامة تتضاعف.
المالية مرتبات أكتوبر بالزيادة الجديدة متاحة للصرف في الجهات الإدار
من أول مايو.. الحد الأدني للأجور للقطاع الخاص 6000 جنيه (تفاصيل)

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا

المالية: ملتزمون بتعزيز الإنفاق على الصحة والتأمين الصحي الشامل وتطوير التعليم (تفاصيل)

اختصاصات مكتب حماية ذوي الإعاقة بإدارة التفتيش القضائي على مستوى الجمهورية

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى