تقاريرسلايدر

موعد تطبيق زيادة المعاشات 2021 ونسبتها

كتبت: آمال زغلول 

تستعد الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى برئاسة اللواء جمال عوض، لموعد تطبيق زيادة المعاشات 2021.

موعد تطبيق زيادة المعاشات 2021

تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي يأتي موعد تطبيق زيادة المعاشات 2021 بنسبه 13% اعتبارا من يوم الخميس الموافق 1 يوليو 2021 المقبل بتكلفة إجمالية تقدر بـ 31 مليار جنيه.

موعد تطبيق زيادة المعاشات 2021 ونسبتها

وينص قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، في المادة 35 من قانون المعاشات على الزيادة كالتالي:

تزداد المعاشات المستحقة اعتبارًا من أول يوليو بنسبة معدل التضخم بحد أقصى 15%.

كما نص القانون على ألا تزيد قيمة الزيادة في المعاش على نسبة الزيادة، منسوبة إلى الحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهري في 30 يونيو من كل عام، على أن يتحمل صندوق التأمين الاجتماعي، نسبة الزيادة عن جزء المعاش الذي يلتزم به، وتتحمل الخزانة العامة بباقى قيمة الزيادة، ويصدر رئيس مجلس إدارة الهيئة قرارا بنسبة الزيادة بناء على تقرير لجنة الخبراء.

ونص القانون على استحقاق صاحب معاش العجز الكامل المستديم، وكذلك الولد العاجز عن الكسب والعمل، اعانة تقدر بنحو 20% شهريا من قيمة ما يستحقه.

كما نص قانون المعاشات على استحقاق المعاش والحصول على زيادة المعاش، كل من بلغ سن الشيخوخة، مع توفر مدة اشتراك في تأمين الشيخوخة والوفاة والعجز، لا تقل عن 10 سنوات فعلية، أي 120 شهرا، كما يحق صرف المعاش في حالات العجز الكامل أو الوفاة في أثناء مزاولة العمل.

موعد تطبيق زيادة المعاشات 2021 ونسبتها
موعد تطبيق زيادة المعاشات 2021 ونسبتها

موعد تطبيق زيادة المعاشات 2021 ونسبتها

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه في شهر مارس الماضي بزيادة قيمة المعاشات بنحو 13% بتكلفة إجمالية حوالي 31 مليار جنيه، فضلا عن زيادة مرتبات جميع العاملين بالجهاز الإداري للدولة بإجمالي 37 مليار جنيه، ورفع الحد الأدنى للأجور من 2000 جنيه إلى 2400 جنيه.

كما وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإقرار علاوتين بتكلفة نحو 7,5 مليار جنيه، الأولى علاوة دورية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 7% من الأجر الوظيفى، والثانية علاوة خاصة للعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 13% من المرتب الأساسي.

ووجه الرئيس بزيادة الحافز الإضافي لكل من المخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بتكلفة إجمالية حوالى 17 مليار جنيه. وزيادة قيمة المعاشات بنحو 13% بتكلفة إجمالية حوالى 31 مليار جنيه.

كما وجه الرئيس بترقية الموظفين المستوفين اشتراطات الترقية فى 30/6/2021، بما يحقق تحسنًا فى أجورهم بقيمة اجمالية تقدر بنحو مليار جنيه ، كما وجه بتخصيص برنامج حافز مالى يقدر بحوالى 1,5 مليار جنيه للعاملين المنقولين إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

جدير بالذكر، أن العام المالي أو السنة المالية التي يتم العمل  بها في مصر اعتبارا من أول يوليو، «شهر 7»، من كل عام حتى العام التالي له، أي أن موعد تطبيق زيادة المرتبات والمعاشات سيكون اعتبارا من أول شهر يوليو المقبل.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

دعاء يوم 21 رمضان 2021

مسلسل كوفيد 25 الحلقة 6

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى