الأخبارخدمات

موعد صلاة الضحى.. “صليها واغتنم فضلها”

موعد صلاة الضحى، يتساءل عنه الكثير من المسلمين، الحارصين على التقرب إلى الله، حيث تعد صلاة الضحى صدقة عن مفاصل الجسم التي يبلغ عددها 368.

موعد صلاة الضحى اليوم

صلاة الضحى خاصة سنة نبوية مؤكدة، أوصى بها الرسول ورغب فيها، ويسعى الكثير من المسلمين للمحافظة عليها للتقرب إلى الله فهناك حديث يقول: “أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه حين يذكرني، فإن ذكرني في نفسه؛ ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملإ؛ ذكرته في ملإ خير منه، وإن تقرب إلي شبرًا؛ تقربت منه ذراعًا، وإن تقرب مني ذراعًا؛ تقربت منه باعًا، وإن أتاني يمشي؛ أتيته هرولة هذا من الرب حث للعباد على ذكره والمسارعة إلى طاعته”.

موعد صلاة الضحى اليوم

تؤدى صلاة الضحى بعد شروق الشمس بعشرون دقيقه، وينتهي وقتها قبل صلاة الظهر بأربع دقائق، حسب ما حدد العلماء، وأقل عدد ركعات يمكنك أدائها فيها هي ركعتان، وأوسطها أربع ركعات، وأفضلها ثماني ركعات، وأكثرها اثنتا عشرة ركعة، ويذكر أن الملائكة تشهد صلاة الضحى.
وقال النبي صلّى الله عليه وسلّم عنها: «صلاة الأوّابين حين ترمض الفصال».

ماذا قال الإفتاء عن صلاة الضحى ؟

وقال مفتي الجمهورية، عن صلاة الضحى، أنها هى الصلاة التي سنها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في وقت الضحى عند ارتفاع النهار، وجعلها مجزئة عن جميع الصدقات المطلوبة على جميع سلاميات بدن الإنسان، أي عظامه في كل يوم شكرًا لله.

صلاة الضحى

روى مسلم، من حديث أبي ذر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنْ الضُّحَى»، وروى البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: «أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاثٍ: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام».

وتحديداً يكون وقت صلاة الضّحى عند ارتفاع الشّمس وشدّة حرّها، حيث قَال الطَّحَاوِيُّ: «وَوَقْتُهَا الْمُخْتَارُ إِذَا مَضَى رُبُعُ النَّهَارِ».

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرﺃ ايضا: كامل.. جدول امتحانات الصف الخامس الابتدائي 2024

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى