خدمات

موقف ذوي الإعاقة من التجنيد والحق فى الجمع بين معاشين

موقف ذوي الإعاقة من التجنيد .. أكد نص القانون رقم 10 لعام 2018  على حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة فيما يخص المعاملة المجتمعية والحماية القانونية والجنائية.

موقف ذوي الإعاقة من التجنيد والحق فى الجمع بين معاشين
موقف ذوي الإعاقة من التجنيد والحق فى الجمع بين معاشين

ونصت المادة 25 من الفصل الأول على أن يمنح الأشخاص ذوو الإعاقة مساعدات شهرية طبقا لأحكام قانون الضمان الاجتماعي الصادر بالقانون رقم 137 لسنة 2010، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون معايير استحقاق الأشخاص ذوي الإعاقة للمساعدة المشار إليها.

 

موقف ذوي الإعاقة من التجنيد  والجمع بين معاشين

 

واستثناء من أحكام قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالقانون رقم 79 لسنة 1975، يحق للأشخاص ذوي الإعاقة الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم عن أنفسهم أو عن الزوج أو الزوجة أو الوالدين أو الأولاد أو الإخوة أو الأخوات وبدون حد أقصى، ويكون لهم الحق في الجمع بين ما يحصلون عليه من معاش أيا كان وما يتقاضونه من أجر العمل، وتتحمل الخزانة العامة للدولة هذا الفارق، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون شروط وضوابط تطبيق ذلك.

وأكدت المادة 26 على أن تلتزم الجهة الإدارية المختصة بتخصيص نسبة لا تقل عن (5%) من المساكن التي تنشئها الدولة أو المدعمة منها للأشخاص ذوي الإعاقة من غير القادرين والمستوفين الشروط والضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

 

موقف ذوي الإعاقة من التجنيد بالقانون

 

وفيما يخص التجنيد نصت المادة 27 على أن يكون للأشخاص ذوي الإعاقة البالغين سن التجنيد، معاملة خاصة في مناطق التجنيد، وكذا في القومسيون الطبي العسكري، بشأن إجراءات إعفائهم من الخدمة العسكرية والحصول على الشهادة المثبتة لذلك، وفقا للقواعد والإجراءات التي يصدر بها قرار من وزير الدفاع.

ونصت المادة 28 على أن تلتزم الدولة بإدراج حقوق واحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل عادل ومتوازن في برامج وسياسات مكافحة الفقر والحد منه، وبرامج التنمية المستدامة التي تقوم بها، ويتم تنفيذ هذه البرامج والسياسات دون تمييز على أساس الإعاقة وعلى قدم المساواة مع الآخرين.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

لذوي الإعاقة .. الحكومة تعلن الحقوق السياسية والنقابية والثقافية والرياضية لأصحاب الهمم

للأشخاص ذوي الهمم  .. شيخ الأزهر يعلن إطلاق الكتاب المسموع على كافة المنصات التعليمية  

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى