الأخبارسلايدر

نص المنشور الإسرائيلي لإخلاء سكان غزة من منازلهم

كتبت: آمال زغلول

ارتفعت حدة التصعيد الإسرائيلي على سكان قطاع غزة، باتخاذ إجراءات لإخلاء المدينة من سكانها، تمهيداً لعملية برية على فصائل المقاومة الفلسطينية.

نص المنشور الإسرائيلي لإخلاء سكان غزة من منازل
نص المنشور الإسرائيلي لإخلاء سكان غزة من منازلهم

ونشر الجيش الإسرائيلي، بيان في الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة  .. قال فيه: “إلى سكان مدينة غزة، المنظمات الإرهابية قد بدأت الحرب ضد إسرائيل، المدينة أصبحت ساحة معركة، عليكم إخلاء بيوتكم فورا والتوجه إلى جنوب وادي غزة”.

نص المنشور الإسرائيلي لإخلاء سكان غزة من منازلهم

ووفقا لما جاء في البيان:

  • من أجل أمنكم وسلامتكم، عليكم ألا تعودوا إلى بيوتكم حتى إشعار آخر من قبل جيش الاحتلال.
  • يجب إخلاء الملاجئ العامة والمعروفة في مدينة غزة.
  • ممنوع الاقتراب من الجدار الأمني وكل من يقترب يعرض نفسه للموت.

وأرفق الجيش، المنشور برسم لخريطة غزة عليها أسهم تشير إلى منطقة جنوب القطاع. موضحاً، أنهم لن يتمكنوا من العودة إلا عندما يتم إصدار إعلان آخر يسمح بذلك.

جدير بالذكر، إخلاء شمال غزة يعني نقل نحو نصف سكان القطاع البالغ عددهم قرابة 2.2  مليون إلى منطقة جنوب القطاع مكتظة أساسا بالسكان.

ويري عدد من المحللين السياسيين، أن هذا الإنذار قد يكون مؤشراً لتوغل بري وشيك شمال القطاع، لأن كافة التعزيزات العسكرية الذي دفع به الجيش تؤكد ذلك.

كما اعتبره البعض، دعوة لتفريغ غزة من سكانها بغية الدفع بهم نحو الجنوب، ومن ثم “تهجيرهم” إلى مصر.

ورداً على ذلك، حذرت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، في وقت لاحق من اليوم الجمعة، من مطالبة الجيش الإسرائيلي سكان قطاع غزة وممثلي الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في القطاع، بمغادرة منازلهم خلال ٢٤ ساعة والتوجه جنوباً

وأكدت مصر أن هذا الإجراء يعد مخالفة جسيمة لقواعد القانون الدولي الإنساني، وسوف يعرض حياة أكثر من مليون مواطن فلسطيني وأسرهم لمخاطر البقاء في العراء دون مأوى في مواجهة ظروف إنسانية وأمنية خطيرة وقاسية، فضلاً عن تكدس مئات الآلاف في مناطق غير مؤهلة لاستيعابها.

وطالبت الحكومة الإسرائيلية بالامتناع عن القيام بمثل تلك الخطوات التصعيدية، لما سيكون لها من تبعات خطيرة على الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، وعلى ضوء ما هو مقرر من إحاطة الأمم المتحدة لمجلس الأمن يوم الجمعة بشأن هذا التطور الخطير، طالبت مصر مجلس الأمن بالاضطلاع بمسئوليته لوقف هذا الإجراء

ودعت مصر الأمم المتحدة، والأطراف الفاعلة دولياً إلى التدخل للحيلولة دون المزيد من التصعيد غير محسوب العواقب في قطاع غزة.

نص المنشور الإسرائيلي لإخلاء سكان غزة من منازله
نص المنشور الإسرائيلي لإخلاء سكان غزة من منازلهم
نص المنشور الإسرائيلي لإخلاء سكان غزة من مناز
نص المنشور الإسرائيلي لإخلاء سكان غزة من منازلهم

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

مصر ترفض دعوات الجيش الإسرائيلي لسكان غزة بمغادرة منازلهم والاتجاه جنوباً

بدء التسجيل على دورات مالتى ميديا مجاناً لشباب الأسكندرية (الرابط)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى