تقاريرسلايدر

نظارة متطورة لخدمة المكفوفين مشروع طلاب هندسة السويس

 

لمساعدة المكفوفين.. تمكن فريق من طلاب جامعة قناة السويس من ابتكار وتنفيذ مشروع “الرؤية الذكية للمكفوفين” بهدف وضع حلول لبعض التحديات التى تواجه ذوي الإعاقة البصرية.

نظارة متطورة لخدمة المكفوفين مشروع طلاب هندسة السويس
نظارة متطورة لخدمة المكفوفين مشروع طلاب هندسة السويس

وتتيح النظارة لمن يرتديها التعرف على الأشخاص المحيطين به بدون محاولته تمييز أصواتهم وذلك من خلال كاميرا تعمل على معالجة الصور التى تظهر أمامه والتعرف عليها وتحولها إلى صوت يخرج عن طريق السماعة التى يرتديها.

نظارة ذكية تساعد المكفوفين في التعرف على الأشخاص والطرق

وقال كرولس بطرس أحد الطلاب المشاركين فى المشروع، إن سبب اختيار المشروع هو أن المكفوفين أكثر فئة تستحق المساعدة، حيث اخترعنا شيئًا مفيدًا للمجتمع، ويُمكِّن المكفوفين من تحديد الأشياء من حولهم والاعتماد على ذاتهم وعيش حياة طبيعية.

وأوضح الطالب يوسف سامى من المشاركين بالمشروع: قررنا تجربة معالجة الأشياء من خلال كارت ميمورى، حيث يتم تخرين جميع الصور للأشخاص المقربين للمكفوفين أو المحيطين بهم للتعرف عليهم حين رؤيتهم بالنظارة دون إصدار صوت.

طلاب السويس يبتكرون نظارة متطورة لمساعدة المكفوفين 

على جانب آخر يتم تحديد الأشخاص غير المتعارف عليهم له من خلال سماعة متصلة بالأذن تقوم بإعلامه بأن هناك شخصًا ما فى محيطه.

وقال حسام سمير أحد المشاركين أن الاختراع ليس فقط للتعرف على الأشياء والأشخاص والنقود ولكن يحدد المسافات حال عبور الطريق.

كما تصدر النظارة إشارات تنبيه فى حالة ما إذا كانت هناك احتمالية تصادم بأى جدار أو سيارة أو شخص.

كما يتعرف الكفيف على الكافيهات وتحديد أسمائها وقراءة قائمة الأسعار والأنواع وأسعارها دون اللجوء لأحد.

وفاز المشروع بالمركز الثانى بمنتدى أبحاث الطلاب الجامعيين «UGRF» فى مجال الهندسة والعلوم التطبيقية، والذى تم تنظيمه بجامعة النيل، ضمن المسابقة المصرية الثالثة للباحثين المبتدئين بمشاركة 120 فريقًا من الجامعات المختلفة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

أسعار الذهب اليوم الخميس في مصر 22-9-2022

موعد ورابط حجز شقق لذوي الإعاقة الآن «سكن لكل المصريين 3»

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى