الأخبارخدمات

هل تنبح الكلاب في ليلة القدر؟

يتساءل الكثير من المسلمين فى مختلف البلاد، فى العشر الأواخر من رمضان، عن نباح الكلب ف. ليلة القدر، فهل تنبح الكلاب في ليلة القدر ؟.. هذا ما نوضحه لكم من خلال موقعنا فى السطور التالية.

هل تنبح الكلاب في ليلة القدر

يَرْوي التَّابعيُّ زِرُّ بنُ حُبَيشٍ، قائلا: «سَأَلْتُ أُبَيَّ بنَ كَعْبٍ رَضِيَ اللَّهُ عنْه، فَقُلتُ: إنَّ أَخَاكَ ابْنَ مَسْعُودٍ يقولُ: مَن يَقُمِ الحَوْلَ يُصِبْ لَيْلَةَ القَدْرِ؟ فَقالَ: رَحِمَهُ اللَّهُ، أَرَادَ أَنْ لا يَتَّكِلَ النَّاسُ، أَمَا إنَّه قدْ عَلِمَ أنَّهَا في رَمَضَانَ، وَأنَّهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، وَأنَّهَا لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ، ثُمَّ حَلَفَ -لا يَسْتَثْنِي- أنَّهَا لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ، فَقُلتُ: بأَيِّ شَيءٍ تَقُولُ ذلكَ يا أَبَا المُنْذِرِ؟ قالَ: بالعَلَامَةِ -أَوْ بالآيَةِ- الَّتي أَخْبَرَنَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ؛ أنَّهَا تَطْلُعُ يَومَئذٍ لا شُعَاعَ لَهَا».

وقال الدكتور عبد الغني هندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن هناك حديث آخر عند ابن حبهان في المستدرك أن ليلة القدر طلقة بلجة لا حارة ولا باردة، كأن فيها قمرا يفضح كواكبها، لا يخرج شيطانها حتى يخرج فجرهان موضحا أنه لم يرد في الأحاديث الشريفة شيئا عن أن عدم نباح الكلاب من علامات ليلة القدر.

أما عن سؤال هل تنبح الكلاب في ليلة القدر، قال هندي: «هناك بعض الصالحين ذكروا أن هذه الليلة ساكنة لا ينال من سكينتها أي شيء، بما في ذلك نباح الكلاب، وهو كلام متواتر عن بعض الصالحين مبني على معايشتهم لهذه الليلة المباركة».

دعاء ليلة القدر

اللهم لا تدع لنا يا ربنا في هذه الليلة العظيمة ذنبًا إلا غفرته، ولا مريضًا إلا شفيته، ولا ميتًا إلا رحمته، ولا دعاءً إلا استجبته، ولا تائبًا إلا قَبلته، ولا عاريًا إلا كسوته، ولا فقيرًا إلا أغنيته، ولا مؤمنًا إلا ثبَّته، ولا مؤمنًا إلا ثبَّته، ولا مؤمنًا إلا ثبَّته، ولا طالبًا إلا وفَّقته، ولا عاصيًا إلا هديته، ولا مظلومًا إلا نصرته، ولا عدوًّا إلا أخذته، ولا عدوًّا إلا أهلكته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك فيها رضًا ولنا فيها صلاحٌ إلا قضيتها ويسَّرتها برحمتك يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرﺃ ايضا: هل تنتهي ليلة القدر عند اذان الفجر ؟.. اعرف الإجابة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى