الأخبارخدمات

هل يجوز الصيام بدون صلاة في رمضان؟ الإفتاء تجيب

شهر رمضان يتزايد فيه الأسئلة عن الدين وأحكامه، ويعد السؤال الأكثر شهرة فى تلك الأيامؤ هو هل يجوز الصيام بدون صلاة في رمضان؟، ونعرض لكم من خلال موقعنا فى السطور، إجابة السؤال بحسب ما قاله دار الإفتاء المصرية.

هل يجوز الصيام بدون صلاة في رمضان

قالت الافتاء المصرية فى منشور على الحساب الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أنه لا يجوز لمسلمٍ تركُ ركن الصلاة، فمن صام وهو لا يصلي فصومه صحيح وغير فاسد؛ لأنه لا يُشتَرَط إقامة الصلاة لصحة الصوم، ولكنه يكون آثمٌ لتركه للصلاة.

وفى سياق متصل، أوضح الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن من يصوم شهر رمضان ولا يصلي كسلًا أو لسبب آخر صيامه صحيح طالما أتى الأركان والشروط اللازمة لصحة الصوم.

قيمة زكاة رمضان 2024

قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إن قيمة زكاة الفطر لهذا العام 1445 هجريًّا، تبلغ نحو 35 جنيهًا كحدٍّ أدنى عن كل فرد، وكذلك قيمة الفدية لمن لم يستطع الصوم ولا القضاء وقيمته 30 جنيهًا.

أجاز الحنفية دفع زكاة الفطر وفدية الصوم للعاجز عن الصيام من أول رمضان ورأيهم انفع للفقراء حتى يستطيع الفقير توفير احتياجاته من أول الشهر وربما انتفع صاحب العمل الشاق منها ليتفرغ للعبادة في رمضان.

جاء إجاز ذلك لأن زكاة الفطر يسميها البعض زكاة رمضان ومادامت نسبت الى رمضان فتخرج من اوله، كما اجاز الشرع اخراج زكاة المال قبل الحول ولو بسنتين.

دعاء شهر رمضان

اللّهم أعني على طاعتك في هذا الشهر الفضيل، وأعطي قلبي وبدني القوّة والعزيمة.

اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في الدنيا والآخرةِ اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي اللهمَّ استُرْ عوراتي وآمِنْ روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.

اَللّهُمَّ لاتُؤاخِذْني فيهِ بالْعَثَراتِ، وَاَقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضًا لِلْبَلايا وَالأفاتِ بِعزَّتِكَ ياعِزَّ المُسْلمينَ.

اَللّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنسِ وَالْأقْذارِ، وَصَبِّرْني فيهِ عَلى كائِناتِ الْأَقدارِ، وَوَفِّقْني فيهِ لِلتُّقى وَصُحْبَةِ الْأبرارِ بِعَوْنِكَ ياقُرَّةَ عَيْن الْمَساكينِ.

اللَّهُمَّ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأَبْرَارِ.

إقرأ المزيد: موقع مسلسلات رمضان 2024.. جودة عالية 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى