تقاريرسلايدر

هل يجوز صلاة التراويح اربع ركعات متواصلة ؟

كتبت: آمال زغلول

هل يجوز صلاة التراويح اربع ركعات متواصلة بدلًا من ركعتين ركعتين، وسؤال آخر يسأل عنه الكثير ويردون الإجابة عليه حول صلاة الشفع والوتر هل يجوز صلاتها ثلاثة متواصلة كالمغرب؟

هل يجوز صلاة التراويح اربع ركعات متواصلة؟
هل يجوز صلاة التراويح اربع ركعات متواصلة؟

السنة في صلاة التراويح وقيام الليل عامة أن يصلي الإنسان ركعتين ركعتين، يسلم بعد كل ركعتين، ثم يوتر؛ لما روى البخاري (472) ومسلم (749) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ قَالَ سَأَلَ رَجُلٌ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ مَا تَرَى فِي صَلَاةِ اللَّيْلِ قَالَ: (مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا خَشِيَ الصُّبْحَ صَلَّى وَاحِدَةً فَأَوْتَرَتْ لَهُ مَا صَلَّى).

هل يجوز صلاة التراويح اربع ركعات متواصلة؟

وعن عائشة رضي الله عنها من أنه كان يصلي أربعا، فمرادها أنه يسلم من كل ركعتين، ولكن يستريح قليلا بعد الأربعة.

وقال ابن بطال رحمه الله: “قول عائشة رضي الله عنها (يصلى أربعاً) ذلك مُرَتَّب على قوله صلى الله عليه وسلم: (صلاة الليل مثنى مثنى)؛ لأنه مفسِّرٌ وقاضٍ على المجمل، وقد جاء بيان هذا في بعض طرق هذا الحديث، روى ابن أبى ذئب، عن ابن شهاب، عن عروة، عن عائشة، قالت: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلى بالليل إحدى عشرة ركعة بالوتر، يسلم بين كل ركعتين) [رواه مسلم]”.

ومن جانبه قال الدكتور محمد وسام خضر، مدير إدارة الفتوى المكتوبة بدار الإفتاء في تصريحات سابقة، إن النبي صلى الله عليه قال: “صلاة الليل مثنى مثنى” فهي سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، لكن إن صلاها أربع ركعات فلا شيء في ذلك.

وقال الدكتور محمد خضر، وبالنسبة للشفع والوتر فلها هيئات متعددة فيجوز صلاتها كهيئة المغرب ثلاث ركعات متصلة بينها تشهد أوسط وتشهد أخير، ويجوز صلاتها ركعتين وتسليمة ثم ركعة منفردة، ويجوز صلاتها ثلاث ركعات متصلة بتشهد واحد.

أيضا ورد سؤال إلى الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقا يقول صاحبه: “هل يجوز أن أصلي التراويح أربع ركعات متصلة، ثم أربع ركعات متصلة ، أو يجب أن أسلم من كل ركعتين”؟.

قال الشيخ عبد الحميد الأطرش: صلاة التراويح تصلى ركعتين ركعتين ولا تصلى أربعًا متصلة، وعند الجمهور يكره صلاة التراويح أربع ركعات متصلة، وعند الشافعية يحرم وتبطل الصلاة ، لأن صلاة التراويح لم تصل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه إلا هكذا ركعتين ركعتين.

وعن صلاة التراويح أربعا بسلام واحد وتشهد واحد أو تشهدين، فمكروه عند أكثر العلماء، ومحرم عند بعضهم، خلافا للحنفية القائلين بمشروعية ذلك.

قال الشيخ العدوي المالكي: “يُسَلِّم من كل ركعتين، أي يندب، ويُكره تأخير السلام بعد كل أربع” انتهى من “حاشية العدوي” (3/442).

هل يجوز صلاة التراويح اربع ركعات متواصلة؟
هل يجوز صلاة التراويح اربع ركعات متواصلة؟

هل يجوز صلاة التراويح اربع ركعات متواصلة؟

وقال الخطيب الشربيني الشافعي: “لو صلى أربعاً بتسليمة: لم تصح؛ لأنه خلاف المشروع، بخلاف سنة الظهر والعصر، والفرق بينهما أن التراويح ، لمشروعية الجماعة فيها ، أشبهت الفرائض؛ فلا تغير عما وردت” انتهى من “مغني المحتاج” (3/159).

وعلى ذلك؛ فلو صلى الإنسان خلف إمام يصلي التراويح أربعا بسلام واحد فلا حرج عليه، لا سيما في البلاد التي يشيع فيها المذهب الحنفي؛ وإن كان لا يفعل ذلك هو ابتداء، لو صلى لنفسه، أو صلى هو بالناس إماما.

هل يجوز صلاة التراويح اربع ركعات متواصلة؟
هل يجوز صلاة التراويح اربع ركعات متواصلة؟

 

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

دورات تدريبية مجانية للشباب على 3 مهن بالأقصر (تعرف عليهم)

الآن.. رابط تسجيل مسابقة محمد بن راشد الرمضانية 2023 للحصول على مليون درهم

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى