سلايدرتقاريرخدمات

هل يجوز لذوي الإعاقة الحصول على سيارة كهربائية؟.. تعرف على الإجابة

كتبت: آمال زغلول

يتساءل ذوي الإعاقة هل يحق لهم الحصول على سيارة كهربائية معفاة من الجمارك؟ في ظل التحول من السيارات التقليدية إلى السيارات الكهربائية بهدف الإسهام في خفض الانبعاثات الكربونية، وسهولة تشغيلها وصيانتها.

هل يجوز لذوي الإعاقة الحصول على سيارة كهربائية؟.. تعرف على الإجاب
هل يجوز لذوي الإعاقة الحصول على سيارة كهربائية؟.. تعرف على الإجابة

وفي هذا التقرير يوضح موقع “نساعد” الإجابة على هذا التساؤل، حيث أعلن رئيس مصلحة الجمارك الشحات غتوري في تصريحات سابقة، أن السيارات الكهربائية التي تباع لذوي الإعاقة في مصر معفاة من الجمارك ومن الضرائب المختلفة .

هل يجوز لذوي الإعاقة الحصول على سيارة كهربائية؟.. تعرف على الإجابة

واضاف الشحات غتوري، ان ذوي الإعاقة الذين لديهم أسباب لعدم القدرة على القيادة تكون السيارات المتاحة لهم بدون ضرائب والأمر تم اعلانه وفق القانون رقم 10 لعام 2018 ، و أن السيارات الخاصة بالمعاقين ليس عليها جمارك أوضريبة قيمة مضافة سواء كانت السيارة الكهربائية لشخص معاق اعاقة كاملة أو غير كاملة

وأوضح “غتوري”، أن التعديلات التي تم الاعلان عنها بخصوص الجمارك ولائحتها تستهدف في المقام الأول تسهيل اجراءات الإفراج الجمركي، مؤكداً أنهم يتناقشون بصورة مباشرة مع المجتمع خاصة أصحاب التجارة والمسئولين في كل الجهات التي لها علاقة بالجمارك لتطبيق تيسيرات في عملية الاستيراد أو التصدير لتشجيع عمليات الاستثمار في مصر.

جدير بالذكر، يسمح القانون  بحصول الأشخاص ذوي الإعاقة على سيارات كهربائية معفاة من الضرائب حال ورودها من الخارج، وذلك فى ظل العمل بالقانون رقم 10 لسنة 2018 . حيث تشير المادة 31 فقرة 4 من القانون، بإعفاء السيارات ووسائل النقل الفردية المعدة لاستخدام الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة  من الضريبة الجمركية أيا كان نوعها وضريبة القيمة المضافة المقررة عليها، وذلك فى الحالات الآتية:

أولا: طبقا للشروط المقررة بالبند 3 من ذات المادة توضح أن يكون الإعفاء للشخص ذوي الإعاقة أيا كانت إعاقته. وأيا كان سنه سواء كان قاصرا أو بالغا.

ثانيا: يحق للمعاق أن يستورد سيارة كهربائية أو وسيلة واحدة كل خمس سنوات على أن تحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد وإجراءات منح الاعفاء من كل حالة من الحالات.

ثالثا: إشترطت المادة 75 من اللائحة التنفيذية لقانون الأشخاص ذوى الإعاقة تطبيق الإعفاء من الضريبة الجمركية وضريبة القيمة المضافة المقررة على السيارات ووسائل النقل الفردية المعدة لاستخدام الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة الوارد بالبند رقم 4 من المادة 31 من القانون المشار اليه على أن يحصل الشخص المتقدم على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة الصادرة من الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعى .

رابعاً: يجب على المعاق تقديم ما يفيد عن حالته الصحية ونوع الإعاقة من خلال ورود تقرير طبى من المجالس الطبية المتخصصة أو المجلس الطبى المختص الكائن بها الدائرة الجمركية المعنية يتضمن البيانات الخاصة بالشخص ذى الإعاقة، يحدد مدى قدرته على القيادة بنفسه أو من خلال شخص أخر .

خامساً : يحق لذوي الإعاقة  الاستعانة بسائق للسيارة للتسهيل على المواطنين.

سادساً : يجب عدم تجاوز السعة اللترية للسيارة عن 1600 سى سى، وفى حالة تجاوز السعة اللترية عن 1600 سى سي، يلتزم من ذوي الهمم سداد فروق الضريبة الجمركية، وذلك فى ظل العمل بالقانون رقم 10 لسنة 2018 .

هل يجوز لذوي الإعاقة الحصول على سيارة كهربائية؟.. تعرف على الإجا
هل يجوز لذوي الإعاقة الحصول على سيارة كهربائية؟.. تعرف على الإجابة

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

الكشف على ذوي الإعاقة من الأطفال بمستشفيات الشرطة اعتباراً من 20 نوفمبر مجاناً (تفاصيل)

ارتفاع صاروخي فى أسعار الذهب للبيع والشراء اليوم الجمعة 10-11-2023

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى