الأخبارسلايدر

هيئة الدواء تحذر من أدوية شهيرة مغشوشة: «يجب سحبها فورًا»

كتبت: آمال زغلول 

حذرت هيئة الدواء المصرية، من تداول 3 أنواع أدوية، منها المضاد الحيوي «ميراج»، وأكياس «دولافير – dulefer»، وأقراص «بلاسيد» لعلاج المغص والتقلصات والتهاب القولون.

وطالبت هيئة الدواء، بارجاع ما تم بيعه للصيدليات ولمخازن الشركات بجميع محافظات الجمهورية، وإبلاغ إدارة الصيدلة بمديرية الشئون الصحية في المحافظات بالأرصدة والمرتجعات.

«هيئة الدواء» تحذر من أدوية شهيرة مغشوشة ويجب سحبها فورا
«هيئة الدواء» تحذر من أدوية شهيرة مغشوشة ويجب سحبها فورا

هيئة الدواء تحذر من  أدوية شهيرة مغشوشة

وفور رصد هيئة الدواء المصرية بدء تداول الثلاث أدوية المغشوشة، وجهت خلال منشور لها إلى الصيدليات والوحدات الصحية، أن التشغيلات الثلاث مغشوشة ومقلدة للمنتج الأصلي، وتناول المنشور أرقام تلك الأدوية، والآليات التي تمكن مقدمي الخدمة الصحية من تمييز العبوة الأصلية عن المغشوشة.

من جانبه، قال الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، في تصريحات له، إن هذه التحذيرات جاءت بناءً على ما قامت به هيئة الأدوية من سحب هذه الأنواع من الأسواق، وخاصة حقن «ميراج» وهي من المضادات الحيوية الخاصة بمواجهة الميكروبات العنيدة والأقوى على الإطلاق.

وأضاف «عوف»، أن أسباب هذه التحذيرات ترجع إلى تأكيد وزارة الصحة بوجود تلاعب في التشغيلات وغش في المنتج وقت اكتشافها، كما تقوم الوزارة أيضا بسحب الأدوية التي تكتشف أنها قليلة الجودة في الصناعة، أو أن المنتج به تغير في خصائصه ولونه وشكله.

وقال، إنه في حالة تبين ذلك يتم استبعاد تلك الأدوية وإعدامها على الفور، ويتم إبلاغ المحافظات والمديريات والصيدليات على مستوى الجمهورية، مؤكدا وجود «فوضى» في استخدام المضادات في السوق المحلي، فهناك دول عديدة لا تصرفها إلا من خلال «روشتة» طبيب، حتى لا تحدث آثار جانبية للمريض.

فيما أوضح الدكتور محمد كمال، رئيس شعبة الصيدليات بغرفة تجارة كفرالشيخ، أن السبب الحقيقي وراء غش حقن «ميراج» تحديدا، هو ارتفاع ثمنها، حيث تباع الحقنة بـ 140 جنيها. ويقوم عدد من الأفراد بالإتجار بها وتقليدها وبيعها للمواطنين بأسعار تقل عن سعرها بـ40 جنيها للحقنة الواحدة، لافتا إلى أن عددا كبيرا من الصيادلة يكتشفون بشكل كبير الغش من خلال الشكل الخارجي للعبوة وتغير اللون، فيما يصعب اكتشاف التشغيلات الداخلية لكونها تحتاج إلى معامل.

وأوضح الدكتور محمد كمال،  أنه في حالة اكتشاف الصيدلي تقليد العبوة يتم إبلاغ هيئة اليقظة الدوائية من خلال نموذج «الإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية»، وهو موجود في جميع الصيدليات والمستشفيات.

هيئة الدواء: وسائل الاتصال بها 

  • طالبت هيئة الدواء المصرية المواطنين للتواصل مع ممثلي الهيئة للاستفسارات ولتقديم  البلاغات من خلال  موقعها الالكتروني اضغط هنــــا
  • أو من خلال الخط الساخن رقم 15301
  • أو عبر منظومة الشكاوى الحكومية لمجلس الوزراء اضغط هنــــا

اقرأ أيضًا:

خطوات التسجيل لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة للإعاقات الشديدة
رسميًا.. ضم مرضى القلب وأمراض الدم والاضطرابات النفسية لـ ذوي الإعاقة
الدمج التعليمي .. تعرف على أنواع الإعاقات المقبولة بالمدارس
ضوابط تقدير أنصبة الجمع بين المعاشات لـ ذوي الإعاقة (التفاصيل)

لمتابعة موقع نُساعد :

آخر الأخبار اضغط هنا
حساب الفيسبوك اضغط هنا
حساب تويتر اضغط هنا

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى