تقاريرسلايدر

وحدة بيانات لذوي الإعاقة بالجهاز المركزي ومعالجة فرص توظيفهم.. أبرز توصيات تنسيقية الأحزاب

و5% من مشتريات الحكومة من شركاتهم

كتبت: آمال زغلول

قال عبدالله عصام سيد، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن الأشخاص ذوي الإعاقة يواجهون الكثير من العقبات التي تمنع حصولهم على الخدمات الأساسية وتؤثر بشكل كبير على جودة الحياة التي يعيشونها وتتفاقم بشكل أكبر عندما تتعلق بالعمل إذ يلاحقهم الوصمات الاجتماعية بحيث يكون الانطباع عنهم أنهم أقل إنتاجية.

وحدة بيانات لذوي الإعاقة بالجهاز المركزي ومعالجة فرص توظيفهم.. أبرز توصيات تنسيقية الأحزاب
وحدة بيانات لذوي الإعاقة بالجهاز المركزي ومعالجة فرص توظيفهم.. أبرز توصيات تنسيقية الأحزاب

وأضاف عصام عبدالله، خلال جلسة “دعم وتمكين الشباب في ملف ريادة الأعمال” بلجنة الشباب  في جلسة الحوار الوطني، أنه لا يوجد بيانات كافية وواضحة عن سبب استبعاد ذوي الهمم من سوق العمل والتحديات التي تواجههم.

وحدة بيانات لذوي الإعاقة بالجهاز المركزي ومعالجة فرص توظيفهم

وقال عبدالله، أنه يوجد في مصر ١٥ مليون شخص من ذوي الإعاقة تقديرياَ ولاتزال هذه الفئة حتى الآن قوة معطلة تحتاج إلى مزيد من الدعم للتغلب على الوصمات الاجتماعية التي تلاحقهم والعقبات التي تمنعهم من الانضمام لسوق العمل. وأضاف، على صانعي السياسات معالجة مسألة تعزيز فرص توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأشار عبدالله، إلى أنه أثناء صياغة تلك السياسات يجب اعتماد نهج قائم على الحقوق وأن الأشخاص ذوي الإعاقة لهم الحق في تقرير مصيرهم وأنهم ليسوا مجموعة واحدة يمكن اعطاؤها نفس الحل . كما أشار، إلى أنه من الممكن الاعتماد على ريادة الأعمال كخيار محتمل لذوي الهمم ودعمهم في سوق العمل، مضيفًا أنه بادر بتأسيس أول فريق كرة قدم للأشخاص ذوي الشلل الدماغي في مصر وهذه المبادرة لتمكينهم في المجتمع ودمجهم من خلال الرياضة وكانت هذه نواة لإنشاء اتحاد اللعبة بعد ذلك.

وأكد عبدالله، أن هناك الكثير من الفرص في ملف ذوي الإعاقة تحتاج إلى الكثير من الابتكار وريادة الأعمال حتى يتسنى لنا دمجهم في المجتمع بشكل أكبر وسريع وفعال.
وأوصى عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.. بما يلي:

  • تدشين حملة وطنية منظمة لرفع مستوى الوعي العام، ويجب أن تعمل على إيصال رسالة أن الأشخاص ذوي الإعاقة ليسوا عبئاَ على المجتمع بل هم جزء منه، ولهم الحق في الحصول على أكبر قدر من التعليم والحق في الحصول على حياة كريمة.
  • خلق الوعي وزيادة المعرفة بريادة الأعمال وإبراز نجاحات الأشخاص ذوي الإعاقة في الإعلام والتحديات التي تواجههم.
  • إنشاء حاضنة أعمال لدعم مشاريع ذوي الاحتياجات الخاصة تكون تابعة لرئاسة الوزراء وتطوير برامج مخصصة للتدريب على ريادة الأعمال والعمل على وجود متخصصين في الإرشاد والدعم.
  • إنشاء وحدة بيانات خاصة بذوي الإعاقة في الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.
  • تخصص الحكومة  ٥ ٪ من مشترياتها من شركات مملوكة للأشخاص ذوي الاعاقة لدعمهم.
  • حث المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة بنشر تقرير دوري عن أهم التحديات التي تواجه ذوى الهمم في سوق العمل وخصوصا ريادة الأعمال.

ومن جانبه قال محمد مهنى أمين شباب الجمهورية بحزب الحرية المصرى وعضو المكتب السياسى بالحزب، وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إنه لم تعد ريادة الأعمال أحد العناصر الثانوية للاقتصاديات، بل أصبحت تشكل أحد أهم أعمدة الاقتصاد العالمى والاقتصاديات الوطنية، خاصة فى ظل الثورة التكنولوجية التى تشهدها البشرية والتى تمثل أحد حوافز الإبداع لدى الشباب وهو العنصر الرئيسى المشكل لريادة الأعمال والتى تقوم عليه، إلى جانب المخاطرة والرؤية.

وأضاف مهنى، خلال كلمته فى جلسة ريادة الأعمال ضمن جلسات المحور الاقتصادى بالحوار الوطني، أن ريادة الأعمال تعمل على زيادة الدخل القومى للدول، وتعزيز النمو الاقتصادي وتخفيض معدلات البطالة، تغيير وتطوير المجتمعات من خلال المنتجات والخدمات المبتكرة والمختلفة، والتى من شأنها تغيير أنماط المجتمعات السلوكية والاستهلاكية، بالإضافة إلى انعكاسات مباشرة على القضاء على البيروقراطية، والتى تمثل أحد معوقات بيئة الأعمال، إلى جانب التمويل.

وأوصى مهنى، بإنشاء صندوق استثمار بالشراكة بين الدولة ممثلة فى جهاز تنمية المشروعات والقطاع الخاص، على أن يديره القطاع الخاص من الخبرات الفنية التى لها علاقة بتقييم الشركات وحساب العوائد المتوقعة و دراسات السوق لتوفير التمويلات وبيئة الأعمال اللازمة لرواد الأعمال بشكل عام، على أن يخصص نحو 40% من استثمارات الصندوق لرواد الأعمال من أصحاب الهمم، كذلك تيسير التمويلات اللازمة لرواد الأعمال من خلال برامج ائتمانية بنكية خاصة تتيح لهم الاقتراض على فترات طويلة وبفائدة مناسبة، أو بالمشاركة مع الممول.

وحدة بيانات لذوي الإعاقة بالجهاز المركزي ومعالجة فرص توظيفهم.. أبرز توصيات تنسيقية
وحدة بيانات لذوي الإعاقة بالجهاز المركزي ومعالجة فرص توظيفهم.. أبرز توصيات تنسيقية الأحزاب

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

خلال الحوار الوطني.. بطاقة الخدمات المتكاملة تعاني من تأخر شديد ومطالب بالإسراع في تسليمها

الخط الساخن لمبادرة جلطات القلب الحادة “كل ثانية حياة”

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى