تقاريرسلايدر

وزارة التضامن تكشف استحقاق بطاقة الخدمات المتكاملة لحالات فقد العين الواحدة

كتبت: آمال زغلول 

كشفت وزارة التضامن الاجتماعي حالات استحقاق بطاقة الخدمات المتكاملة لحالات فقد العين الواحدة. وقال مدير عام إدارة التأهيل في وزارة التضامن الاجتماعي خليل محمد خليل، إن أمراض القلب التي تعيق الشخص عن أداء حياته بشكل طبيعي يحق له الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة. وأوضح، أن من يجرى عملية قلب مفتوح ويمارس حياته بشكل طبيعي ليس له الحق في الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة.

وأضاف مدير عام إدارة التأهيل في وزارة التضامن الاجتماعي، إن الإعاقة تعنى أن الشخص غير قادر على أداء المهام اليومية.

وزارة التضامن: التقرير الطبي المميكن هو الذي يحدد نوع الإعاقة

وأضاف خليل محمد خليل في تصريحات صحفية له على هامش مؤتمر إعلان المرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة، أن التقرير الطبي المميكن الصادر من وزارة الصحة  هو الذي يحدد نوع الإعاقة، حيث يتم الكشف في مستشفيات وزارة الصحة، والمستشفيات الجامعية، وبعض مستشفيات القوات المسلحة والشرطة، التي تم التنسيق معها.

وأضاف خليل،  أن هناك جزء آخر وظيفى يعد مسئولية وزارة التضامن من خلال مكاتب التأهيل، عن طريق مختصين وخبراء مدربين، يقومون بتحديد درجة الإعاقة، وهل الخلل أثر على حركة الشخص الكبرى، والصغرى، وقدرته على التواصل والمشاركة فى الأسرة أم لا .

وزارة التضامن: منح بطاقة الخدمات لمن لديه مشكلة في القلب .. ولفاقد العين الواحدة
وزارة التضامن: منح بطاقة الخدمات لمن لديه مشكلة في القلب .. ولفاقد العين الواحدة

وزارة التضامن: منح بطاقة الخدمات المتكاملة لفاقد العين الواحدة والأخرى أقل من 6 على 18

وأشار مدير إدارة التأهيل بوزارة التضامن، إلى أن العين الواحدة  ليست كلها خارج إطار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 10 لسنة 2018، الذي ينص على منح  بطاقة الخدمات المتكاملة لمن له عين واحده أقل من 6 على 18، بمعني إذا كان فاقدا لعين واحدة والعين الأخرى أقل من 6 على 18، فيحق له الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة.وأكد،  أن هناك تعديل تشريعي فيما يتعلق بالعين الواحدة تم تقديمه إلى مجلس الوزراء، وسيتم مناقشته في مجلس النواب.

جدير بالذكر، كانت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن  الاجتماعي والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان قد أطلقا المرحلة الثانية من منظومة بطاقات الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة.

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي، إن بطاقة الخدمات المتكاملة تشمل الإعاقات الحركية والبصرية والسمعية والسمع بصرية والذهنية والإعاقات المتعددة بالإضافة إلى أمراض الدم.

وقالت القباج، ان بطاقة الخدمات المتكاملة ذكية ومؤمنة، كما أنها تتوافق مع مواصفات شبكة المدفوعات القومية” ميزة”، بالإضافة إلى إمكانية إضافة العديد من تطبيقات الخدمات الحكومية إليها، سواء كانت مالية أو عينية. وأشارت، إلى أن البطاقة يتم تجديدها كل 5 سنوات للحالات المستقرة لمدة الحياة دون إعادة الكشف الطبي لتجديدها، أما فى الحالات غير المستقرة، فسيتم رصد تاريخ إعادة الكشف على البطاقة طبقاً لتوصية الكشف الطبي.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

رابط تسجيل بطاقة الخدمات المتكاملة .. الخطوات والشروط والمستندات 2021

التقرير الطبي المميكن لذوي الاعاقة .. رابط وخطوات التسجيل والاستعلام 2021

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى