خدماتسلايدر

وزارة الصحة: إنشاء وتشغيل 127 وحدة للتشخيص عن بعد ومناظرة 3407 حالة

مالمقصود بالرعاية الصحية عن بُعد والطرق المستخدمة وأهدافها ؟

كتبت: آمال زغلول 

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن إنشاء وتشغيل 127 وحدة للتشخيص عن بعد موزعة بالمستشفيات العامة والمركزية والوحدات الصحية، ومناظرة 3407 حالة ضمن مبادرة إنشاء 300 وحدة للتشخيص عن بعد على مستوى محافظات الجمهورية، وذلك بالتنسيق والتعاون مع وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في إطار جهود الدولة للتحول الرقمي بالقطاع الصحي.

الصحة: إنشاء وتشغيل 127 وحدة للتشخيص عن بعد.. ومناظرة 3407 حالة

وزارة الصحة: إنشاء وتشغيل 127 وحدة للتشخيص عن بعد.. ومناظرة 3407 حالة
وزارة الصحة: إنشاء وتشغيل 127 وحدة للتشخيص عن بعد.. ومناظرة 3407 حالة

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور حسام عبدالغفار، أن الوحدات تهدف إلى توفير الاستشارات الطبية للمرضى، حيث يتم عرض الحالات على الاستشاريين والأخصائيين لتشخيص الحالة المرضية في أي وقت وأي مكان، من خلال التطبيقات والتقنيات الحديثة، وذلك في وجود طبيب وسيط بالوحدة.

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة، إلى ربط الوحدات بمختلف مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية ومراكز العلاج الرئيسية لتقديم الاستشارات الطبية للمرضى.

الصحة: مناظرة 3407 حالة منذ سبتمبر الماضي 

ومن جانبه، قال الدكتور إيهاب كمال مساعد وزير الصحة والسكان لشئون التعليم الطبي المهني، تمت مناظرة 3 آلاف و407 حالة من خلال التشخيص عن بعد، منذ 19 سبتمبر الماضي، وذلك في تخصصات (الجلدية، الباطنة العامة، الرمد، الأطفال، العظام، الأنف والأذن، المخ والأعصاب، القلب والأوعية الدموية، إصابات كورونا، النساء والتوليد، أمراض الدم، الجراحة العامة، الكبد والجهاز الهضمي، أمراض الكلى، المسالك البولية، السموم، الأمراض الوراثية).

وأضاف  مساعد وزير الصحة، أن وحدات التشخيص عن بعد تهدف إلى التوسع في تقديم خدمات صحية متكاملة للمواطنين خاصة في المناطق النائية والحدودية دون تكبد عناء السفر، حيث تساهم تلك الوحدات في الحصول على استشارات الأطباء وعرض الحالات المرضية على مراكز العلاج الرئيسية داخل مصر، من خلال ربط طبيب الوحدة بالطبيب الاستشاري لوصف الحالة بشكل دقيق.

وأضاف الدكتور إيهاب كمال، أن الوحدة تشمل أجهزة (الموجات فوق الصوتية الرقمية، منظار العين الرقمي، منظار الجلد الرقمي، سماعة الطبيب الرقمية، جهاز تخطيط، جهاز كهربية القلب الرقمي، منظار الأذن الرقمي، مقياس ضغط الدم الرقمي، ميزان الحرارة الرقمي)، مشيرًا إلى تدريب الفرق الطبية العاملة بالوحدات على كيفية تشغيل الوحدات واستخدام الأجهزة بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

الصحة إنشاء وتشغيل 127 وحدة للتشخيص عن بعد.. ومناظرة
وزارة الصحة: إنشاء وتشغيل 127 وحدة للتشخيص عن بعد.. ومناظرة 3407 حالة

ما المقصود بالرعاية الصحية عن بُعد؟

الرعاية الصحية عن بُعد هي استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات الرقمية مثل أجهزة الكمبيوتر وأجهزة التليفون المحمول للوصول إلى خدمات الرعاية الصحية عن بُعد وإدارة الرعاية الصحية الخاصة بك. وقد تكون تقنيات تستخدمها من المنزل أو يستخدمها طبيبك لتحسين خدمات الرعاية الصحية أو دعمها.

ما هي الطرق التي يمكن أن تساعدك بها الرعاية الصحية عن بُعد ؟

الطرق التي يمكن أن تساعدك على الرعاية الصحية عن بعد ، إذا كنت مصابًا بداء السكري.. على سبيل المثال يمكنك القيام ببعض ما يلي:

  • استخدام الهاتف المحمول أو جهاز آخر لتحميل سجلات الأغذية والأدوية والجرعات ومستويات سكر الدم ليراجعها ممرض يمكن التواصل معه إلكترونيًا.
  • مشاهدة مقطع فيديو يوضح كيفية حساب الكربوهيدرات وتنزيل تطبيق على الهاتف المحمول للقيام بهذا الأمر.
  • استخدام البرنامج ذاته لتقدير كمية الأنسولين التي تحتاج إليها استنادًا إلى نظامك الغذائي ومستوى النشاط الرياضي الذي تمارسه.
  • استخدام بوابة المرضى الإلكترونية لمعرفة نتائج الفحوصات وتحديد المواعيد الطبية وطلب إعادة صرف الوصفة الطبية أو إرسال بريد إلكتروني إلى طبيبك.
  • طلب أدوات الفحص والأدوية عبر الإنترنت.
  • الخضوع لفحص الشبكية في عيادة طبيبك بدلاً من تحديد موعد مع اختصاصي.
  • استلام رسالة إلكترونية أو رسالة نصية أو إخطار عبر الهاتف لتذكيرك بالحاجة إلى الحصول على لقاح الإنفلونزا أو إجراء اختبار القدم أو أي رعاية وقائية أخرى.

وزارة الصحة: إنشاء وتشغيل 127 وحدة للتشخيص عن بعد.. ومناظرة 3407 حالة

الصحة: إنشاء وتشغيل 127 وحدة للتشخيص عن بعد.. ومناظرة 3407 حالة
الصحة: إنشاء وتشغيل 127 وحدة للتشخيص عن بعد.. ومناظرة 3407 حالة

أهداف الرعاية الصحية عن بُعد

  1. إتاحة الرعاية الصحية للأشخاص الذين يعيشون في المجتمعات الريفية أو المعزولة.
  2. تقديم الخدمات بصورة أكثر سهولة أو ملاءمة للأشخاص الذين يعانون من محدودية الحركة أو الوقت أو خيارات النقل.
  3. إتاحة الوصول إلى المتخصصين في المجال الطبي.
  4. تحسين الاتصالات وتنسيق الرعاية بين أعضاء فريق الرعاية الصحية والمرضى.
  5. تقديم الدعم للإدارة الذاتية للرعاية الصحية.

ما هي عيوب الرعاية الصحية عن بُعد ؟

رغم الراحة التي قد توفرها الرعاية الصحية عن بعد التي أعلنت عنها وزارة الصحة، إلا أن لها عيوبًا من وجهة نظر بعض الأطباء والمتخصصين .. مثل:

  • قد لا يمكن تنسيق العلاج مع طبيبك المعتاد.
  • قد لا يتم النظر في المعلومات الأساسية من تاريخك الطبي.
  • قد لا يكون النموذج القائم على اتخاذ القرار عن طريق الكمبيوتر هو الأنسب، في حالة إذا كان لديك تاريخ طبي معقد.
  • تفتقر الزيارات الافتراضية إلى الفحص الشخصي، ما قد يعيق التشخيص الدقيق.
  • لا توفر الخدمة سهولة مشاركة الطبيب لقراره مع المريض حول طرق العلاج أو إمكانية استبدال الخطة الأساسية بأخرى إن لم تُجدِ النفع المرجو منها.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

متحور ميكرون .. الذين لم يحصلوا على لقاح كورونا أكثر عرضة للإصابة

اتصالات: نستهدف التركيز على ذوي الاحتياجات الخاصة خلال عام 2022

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى