سلايدر

وزير التنمية لـ”ذوي الإعاقة”: عدم إصدار تراخيص المباني إلا بإشتراطات الكود الهندسى

ويعلن أهداف استراتيجية حقوق الإنسان داخل الوزارة خلال الخمس سنوات القادمة

كتبت: آمال زغلول

أعلن وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، أنه تيسيراً على ذوي الإعاقة لتقديم الخدمات داخل المصالح الحكومية والأبنية العامة والخاصة، سيتم تفعيل كود الإتاحة الهندسي بالمحافظات وعدم إصدار تراخيص المبانى الجديدة و شهادات المطابقة إلا بتوافر إشتراطات الكود الهندسى المصرى لتصميم الفراغات الخارجية والمبانى لاستخدام الأشخاص من ذوي القدرات الخاصة، وتهيئة المنشأت القائمة بما يضمن لهم سهولة الاستخدام وتقديم الخدمات.

وزير التنمية لـ"ذوي الإعاقة": عدم إصدار تراخيص المباني إلا بإشتراطات الكود الهندسى

وقال اللواء محمود شعراوي، أن الوزارة تقوم بالتعاون مع بعض المؤسسات الخيرية لتنفيذ مبادرة “إنشاء رامبات”  لـ “ذوي الإعاقة” بعدد من الأحياء فى محافظة القاهرة وسيمتد هذا التطوير لعدد من المحافظات خلال الفترة القادمة.

جاء ذلك خلال استعراض الوزير محمود شعراوي، تقريرًا حول الخطوات والجهود التي قامت بها الوزارة والمحافظات منذ إطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسي، الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

وزير التنمية لـ”ذوي الإعاقة”: عدم إصدار تراخيص المباني إلا بإشتراطات الكود الهندسى 

وقال اللواء محمود شعراوى، إنه وجه بإتخاذ الإجراءات التى تكفل بتنفيذ محاور الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، بكافة وحدات الإدارة المحلية بالمحافظات وبالتنسيق مع وحدات بناء القدرات التابعة للجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان.

وقال وزير التنمية المحلية، أنه سيتم تكليف وحدات حقوق الإنسان بالمحافظات للتدخل فى حالات الإغاثة وتقديم مساعدات فى حالات الطوارئ ولمعالجة الآثار المترتبة على سوء الأحوال الجوية ومساعدة المتضريين من السيول.

وزير التنمية لـ"ذوي الإعاقة": عدم إصدار تراخيص المباني إلا بإشتراطات الكود الهندسى 
وزير التنمية لـ”ذوي الإعاقة”: عدم إصدار تراخيص المباني إلا بإشتراطات الكود الهندسى 

وزير التنمية لـ”ذوي الإعاقة”: عدم إصدار تراخيص المباني إلا بإشتراطات الكود الهندسى 

وأشار اللواء شعراوي، إلى أنه في إطار مسار التطوير المؤسسى والذي يعد أحد مسارات تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان فتم إتخاذ مجموعة من الإجراءات لتحقيق التطوير بالوزارة ووحدات حقوق الإنسان بالمحافظات .. وهي:

  • تم إصدار قرار وزاري بإعادة  تشكيل وحدة حقوق الإنسان بديوان عام الوزارة.
  •  إعادة النظر فى اختصاصات وحدة حقوق الإنسان داخل الوزارة لتمكينها من قيادة الوحدات بالمحافظات لتنفيذ محاور الإستراتيجية والعمل على نشر وتعزيز ثقافة إحترام حقوق الإنسان بوحدات الإدارة المحلية.

وأضاف الوزير شعراوي، أن وزارة التنمية المحلية كانت من أوائل المؤسسات الحكومية التى بادرت بإنشاء وحدة لحقوق الإنسان بديوان عام الوزرة وفي وحدات المحافظات لنشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان داخل وحدات الإدارة المحلية فى عام 2018.

أهداف استراتيجية حقوق الإنسان داخل الوزارة خلال الخمس سنوات القادمة

قال وزير التنمية المحلية، إن خطة عمل الوحدة بديوان عام الوزارة تستهدف خلال السنوات الخمس القادمة تحقيق عدد من الأهداف منها:

  1. تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان فى الموضوعات ذات الصلة بالإدارة المحلية.
  2. تعزيز ثقافة إحترام حقوق الإنسان فى وحدات الإدارة المحلية.
  3. تعزيز دور وحدات حقوق الإنسان بالمحافظات وتمكينها من متابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة رؤية مصر 2030.
  4. بناء القدرات وتنمية مهارات العاملين بالوزارة والمحافظات فى المجالات ذات الصلة بحقوق الإنسان.
وزير التنمية المحلية لـ"ذوي الإعاقة": عدم إصدار تراخيص المباني إلا بإشتراطات الكود الهندسى لتيسير تقديم الخدمات
وزير التنمية المحلية لـ”ذوي الإعاقة”: عدم إصدار تراخيص المباني إلا بإشتراطات الكود الهندسى لتيسير تقديم الخدمات

وأوضح وزير التنمية المحلية، بالنسبة لعمليات الرصد والمتابعة سيتم ‏إنشاء قسم الرصد والشكاوى يتولى التعامل المنظم مع الشكاوى التي ترد إلى الوحدة طبقاً لمعايير يتم وضعها في دليل التعامل مع الشكاوى، وحل القضايا حسبما يلزم من خلال تصويب الأوضاع من قبل الوحدات المحلية أو الإجراءات القضائية خصوصًا بالنسبة لأي مخالفات  لحقوق الإنسان والتي قد تظهر أثناء العمل أو من خلال المصالحة والوساطة.

وزير التنمية لـ”ذوي الإعاقة”: عدم إصدار تراخيص المباني إلا بإشتراطات الكود الهندسى 

وقال الوزير، هذا بالإضافة إلي تعزيز دور الإدارات المحلية وتمكينها من متابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة ومحاور الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان وخططها التنفيذية.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

مطالب برفع الحد الأدنى للأجور لـ2700 جنيه بالقطاع الخاص

نص تعديلات قانون الإيجار القديم المقدم من الحكومة لمجلس النواب 2022

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى