سلايدرالأخبار

وفد المعونة الامريكية يزور مركز ذوي الإعاقة بجامعة عين شمس (التفاصيل)

كتبت: آمال زغلول

استقبلت الدكتورة رنا الهلالى مدير مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة وفد هيئة المعونة الأمريكية (USAID ) بحضور ريتشارد بيرنستين القاضى بولاية متشجن، و بشرى علاوى و إيمان إبراهيم يارو الملحقين بهيئة المعونة الأمريكية، وميرى إسحاق أخصائى ادارة المشروعات بالمعونة الأمريكية بمكتب التعليم والشاركات والدكتورة دينا محسن من الأيميديست.

وفد المعونة الامريكية يزور مركز خدمات ذوي الاعاقة بجامعة عين شمس التفاصيل 1
وفد المعونة الامريكية يزور مركز ذوي الإعاقة بجامعة عين شمس (التفاصيل)

ومن مركز ذوى الإعاقة الدكتور مصطفى الشاهد، والدكتور أحمد إبراهيم نائبى مدير المركز، والدكتورة رانيا السويفى أمين المركز، والدكتور أيرين فوزى استاذ مساعد تربية خاصة، ومن طاقم العمل بالمركز، آمال حنفى، وأيرين بدوى .

وفد المعونة الامريكية يزور مركز ذوي الإعاقة بجامعة عين شمس (التفاصيل)

وقد أشاد “بيرنستين”، بأهمية المركز، وأنه يقدم خدمة نموذجية لذوي الإعاقة، وأن ما وفرته جامعة عين شمس من إتاحات خلال الخمس سنوات السابقة غير مسبوق، وأن خطة الجامعة تشمل كل المبانى القديمة والحديثة ويتم مراعاة الإتاحات بكل المشاريع الجديدة، ولاقى هذا الجهد إعجاب من جميع المنظمات المحلية والدولية وأن الجهد المبذول مثال يحتذى به فى كل جامعات مصر.

وفي حوار مع الطلاب  وجه “بيرنستين”، بضرورة إصرارهم على تحقيق أهدافهم ورغباتهم ومواجهه أى عائق وشجعهم على الاستمرار والمثابرة للوصول لهدفهم ولا تفقد الأمل (انت تقدر ). وأشار ، إلى انه شخص محب للرياضة جدااا وشارك بعدد من المسابقات العالمية وشرح للطلاب كيفية التعامل مع المسابقات والقضايا والحياة لذوي الإحتياجات الخاصة والقدرة على مواجهة المشكلات.

واستعرضت د. رنا الهلالى، طرق وأنشطة تقديم الخدمة للطلاب ذوي الإعاقة والإجراءات المتبعة فى هذا الصدد، مؤكدة أن هناك قاعدة بيانات لمختلف الطلاب ذوي الهمم بالتعاون مع جميع كليات الجامعة، فهناك 7 مراكز دعم للطلاب موزعة بالحرم الجامعي في كليات ( الطب _ وحدتين في الآداب _ الألسن _ الهندسة _ التجارة ) يقدم لها الدعم الكامل و يتم تطويرها.

وقالت الهلالى، تعد برامج مراكز ذوي الإعاقة منحة مقدمة لطلاب هذه الفئات والتى تعرفنا من خلالها على المشكلات والتحديات التى تواجه هؤلاء الطلاب ، والتى تهتم الجامعة بتدريبهم وتوفير سبل الإتاحة التعليمية لهم .

وأكدت حرص المركز على دمج الطلاب ذوي الهمم بالمجتمـع الجامعي وإعدادهـم وبنـاء قدراتهـم ليصبحـوا كـوادر مؤهلـة ومحترفـة ومتميـزة لمواكبـة متطلبـات سـوق العمـل ولتكـون جامعـة عيـن شـمس من أفضـل جامعـة فـي هـذا الشـأن.

ذلك بالإضافة إلى الخدمات التي تقدم للطلاب من التنسيق مع الكليات المختلفة لتقديم خدمات الإتاحة للطلاب وتحديد تيسيرات العملية التعليمية والامتحانات طبقـاً لـنـوع الاعاقـة بواسطة لجنـة متخصصـة فـي شـئون ذوي الاعاقـة ، والإهتمام بإجراء أختبارات ذكاء وأختبارات للسلوك التكيفي وتقديم برامـج تنمية المهارات الشخصية لسوق العمـل كمبيوتـر، لغـة إنجليزية و مـهـارات سـوق الـعمـل.

كذلك يقوم المركز بتوفير أدوات الاتاحـة التعليميـة مثـل برامـج قـارئ الشاشة – طباعـة المناهج بطريقة برايل – تحويل النصوص الى نصـوص مسموعة المكبرات وأجهزة التسجيل والمساهمة في توفير الأطراف الصناعية للطلاب و تدريبات للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين.

من جانبها، أضافت د.دينا محسن، أنه فى عام ٢٠١٨ تم إنشاء عدد خمس مراكز لخدمة طلاب ذوي الإعاقة فى عدد من الجامعات المختلفة منها جامعة عين شمس وجامعة الإسكندرية والمنصورة وأسيوط، وحاليا هناك ما يقرب من ١٥ مركز آخر جديد بجامعات أخرى.

وأوضحت، أن برنامج المنح الدراسية للجامعات الحكومية  هو أحد فروع مبادرة التعليم العالي بين الولايات المتحدة الأمريكية ومصر( HEI) تمول هذة المنحة خريجى المدارس الثانوية بما فى ذلك الطلاب ذوي الإعاقة. وذلك لحضور البرامج المتميزة النقدمة فى الجامعات الحكومية بالتوازى مع تفعيل عدد من الأنشطة التكميلية المصممة خصيصاً مثل التدريب على اللغة الإنجليزية والتدريب على مهارات القيادة والتخطيط الوظيفى وكذلك برامج التدريب الصيفى للطلبة ، والخدمات المجتمعية والدراسة فى الخارج.

وفد المعونة الامريكية يزور مركز خدمات ذوي الاعاقة بجامعة عين شمس التفاصي
وفد المعونة الامريكية يزور مركز ذوي الإعاقة بجامعة عين شمس (التفاصيل)

وفد المعونة الامريكية يزور مركز ذوي الاعاقة بجامعة عين شمس (التفاصيل)

جدير بالذكر، يأتي ذلك فى إطار حرص جامعة عين شمس على دعم ورعاية ذوي الاعاقة والعمل على إتاحة العملية التعليمية للطلاب ودمجهم فى المجتمع لتحقيق مجتمع جامعى دامج بلا حواجز على ضوء قانون الإعاقة المصرى الذى تم إصداره عام  ٢٠١٨تحت رعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس الجامعة، والدكتور غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وتحت الإشراف الإداري للأستاذ إبراهيم سعيد أمين الجامعة المساعد لشئون التعليم والطلاب.

وفد المعونة الامريكية يزور مركز ذوي الإعاقة بجامعة عين شمس (التفاصيل)
وفد المعونة الامريكية يزور مركز ذوي الإعاقة بجامعة عين شمس (التفاصيل)

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا

باقي كام يوم على أول أيام رمضان 2024؟.. البحوث الفلكية تجيب

محافظ أسيوط يوجه بتجميع شكاوى ذوي الإعاقة للعرض عليه لحلها فوراً

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى