خدماتسلايدر

قواعد ومستندات قبول الطلاب ذوي الإعاقة بمدارس التعليم الفنى

حددت وزارة التربية والتعليم  قواعد قبول الطلاب ذوي الإعاقة بمدارس التعليم الفنى والأوراق المطلوبة لالتحاق طلاب الدمج بمدارس التعليم الفني الثانوي المختلفة.

قواعد ومستندات قبول الطلاب ذوي الإعاقة بمدارس التعليم الفنى
قواعد ومستندات قبول الطلاب ذوي الإعاقة بمدارس التعليم الفنى

وأصدر الدكتور طارق شوقي  وزير التربية والتعليم والتعليم الفني قرارًا وزاريًا بضوابط وسن القبول للطلاب ذوى الإعاقة البسيطة بمختلف المراحل التعليمية بمدارس التعليم العام والفني والتحويل إلى مدارس التربية الخاصة.

 

شروط ومستندات قبول الطلاب ذوي الإعاقة بمدارس التعليم الفني

 

ونص القرار على أنه يمتد سن الالتحاق للتلاميذ ذوي الإعاقة البسيطة بالصف الأول الابتدائي بمدارس الدمج من 6 إلى 12 سنة في أول أكتوبر من العام الدراسي، ويجوز فى حالة وجود أماكن شاغرة بالمديرية النزول بالسن إلى خمس سنوات مع عدم الإخلال بالضوابط، كما يمتد سن الالتحاق للطلاب ذوى الإعاقة البسيطة المدمجين بالصف الأول الإعدادي بالمدارس حتى 18 سنة في أول أكتوبر من العام الدراسي، كما يمتد سن الالتحاق للطلاب ذوي الإعاقة البسيطة المدمجين بالصف الأول الثانوي بالمدارس حتى 21 سنة في أول أكتوبر من العام الدراسي.

ووفقا للقرار، يسمح بقبول الطلاب ذوي الإعاقة البسيطة المحولين من مدارس التعليم العام والفني إلى مدارس التربية الخاصة إذا انطبقت عليهم شروط القبول وفقا لنوع الإعاقة في ضوء القوانين والقرارات المنظمة لذلك.

ويسرى القرار على طلاب التعليم الفني المدمجين والصادر بشأنهم القرار الوزارى رقم 229 لسنة 2016 ، بشأن الطلاب ذوي الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم الفني.

وتشمل الاجراءات عدم قيام ولي الامر تحديد نوعية التعليم الفني ، حيث تقوم اللجنة المختصة بتحديد نوعية التعليم المناسبة للطالب وفق المقابلة الشخصية له.

وتشمل الأوراق المطلوبة ، صورة شهادة الميلاد بالاضافة للأصل من أجل الاطلاع، صورة الشهادة النجاح بالاعدادية موضح أن الطالب من طلاب الدمج و تليفون ولي الامر لسرعة التواصل.

كما تشمل الاوراق المطلوبة ، مقياس ذكاء من جه حكومية معتمدة ، بالاضافة الاصل للاطلاع ، علاوة علي صورة حديثة للطالب.

 

ضوابط قبول الطلاب ذوي الإعاقة بمدارس التعليم الفني

 

وتتضمن  ضوابط قبول طلاب الدمج بمدارس التعليم الفني في العام الدراسي الجديد :

– لا يقبل طلاب دمد بالمدارس الفنية المتقدمة نظام السنوات الخمس بجميع النوعيات.

– لا يتم استكمال دراسة طلاب دمج حاصلين على دبلوم المدارس الثانوية الفنية نظام السنوات الثلاث في المدارس الفنية المتقدمة نظام السنوات الخمس وفقا للقرار الوزاري 201 لسنة 2018.

– حالات الدمج التي تستدعي وجود مرافق تربوي أو ولي أمر الطالب اثناء الامتحان لا يتم قبولها بالتعليم الفني.

وبالنسبة للتخصصات التي سيتم قبول طلاب الدمج فيها هي:

– التعليم التجاري بجميع تخصصاته.

– التعليم الصناعي بتخصصات زخرفة وإعلان وتنسيق وملابس جاهزة وتريكو آلي، وأعمال الخرسانة وشبكات المياه والاعمال الصحية وذلك في نظام السنوات الثلاث.

– التخصصات المتاحة في نظام الإعدادي المهني:

– الزخرفة.

– الملابس الجاهزة.

– التريكو الآلي.

– السباكة الصحية.

– أما بالنسبة للتعليم الزراعي:

– يتم قبول طلاب الدمج في تخصصات انتاج الحاصلات البيستانية والتصنيع الغذائي والعجائن  وتخصص بستنة ، تحصص ألبان وصناعات  زراعية ، وتربية النحل و وقاية المزروعات.

 

– التعليم الفندقي:

– سيتم قبول طلاب الدمج في تخصصات الإشراف الداخلي.

– خدمات سياحية لطلاب السنوات الثلاثة .

 

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

التعليم تقبل الطلاب ذوي الإعاقة حتى سن 12 عاما بالصف الأول الابتدائى

طلاب الثانوية العامة المكفوفين يؤدون امتحان التاريخ (ورقة ثانية)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى