مقالات الرأىسلايدر

أحمد صبري شلبي يكتب .. الضحك في حارة السقايين

 

هل يمكنك أن تبيع المياه في حارة السقايين؟، من المؤكد صعوبة بيع أي سلعة لمصنعها.

ما هي السلعة الأكثر رواجا لدى المواطن المصري؟

الضحك

ارتبطت الحالة المزاجية والاجتماعية للمواطن المصري بالكوميديا والضحك، بل تداخلت في كافة تفاصيل يومه الصغيرة وشؤون حياته الكبيرة ويتضح ذلك من عدة أوجه ومجالات.

المجال الفني

مهما بلغ العمل الفني من جودة لن يحصل على النجمة الكاملة لدى المشاهد المصري بدون الكوميديا، الدليل الأقرب أفلام وحيد حامد ومحمود أبو زيد (على سبيل المثال وليس الحصر) كيف ناقشت تلك الأعمال قضايا غاية في الأهمية بشكل كوميدي مما حفظها لدى ذاكرة المصريين حتى الآن مثل (الكيف – العار – الإرهاب والكباب – المنسي – البيضة والحجر – النوم في العسل وغيرها).

في المقابل لم يتذوق المصريون نوع الكوميديا الجديد المعروض عليهم، حتى وإن حقق أبطال تلك الأعمال نجاحا على خشبة المسارح الجديدة، المشاهد المصري يختبر العمل فنيا قبل قرار الضحك، ولأنه يعلم أنه ضحك مصطنع (ضحك للضحك) ولا يغير من أحداث العمل في شيء فلا يشتري تلك البضاعة وهذا عكس ما وجده المشاهد المصري في مسلسل 100 وش الذي تربع على عرش الموسم الرمضاني على الرغم من عدم تصنيفه كعمل كوميدي بحت.

الدعاية والإعلان

أقرب طريق لقلب المستهلك المصري هو الكوميديا، أكثر الحملات الإعلانية تأثيرا التي حملت الطريق الكوميدي للتعبير عن منتجاتها والتي لا تزال محفوظة لدى المصريون حتى بعد مرور وقت طويل على عرضها.

مواجهة الأزمات

لا أحد يعلم يقينا هل تعامل المصريون مع الأزمات بالضحك والألش طريقة صحيحة أم خاطئة، في الغالب هي طريقة صحيحة بل وصحية أيضا فهي تعبر عن نوع من الرضا والتعايش مع الموقف يخلصه من جانب كبير من العبء النفسي.

اختيار الأصدقاء

خفة الدم والكوميديا أول اختبار تضعه عند اختيارك لصديق جديد، أنظر لأي شلة أصدقاء مترابطة وابحث عن ذكرياتهم ستجدها كلها مواقف مضحكة لذا فهم الأكثر ترابط.

الزعماء السياسيين

اختبار الصداقة الشخصية يطبقه أيضا المواطن المصري مع الزعماء السياسيين، على سبيل المثال حتى الآن يستلهم المصريون كلمات الرئيس أنور السادات في معظم تعليقاتهم والتعبير عن أرائهم من خلال تطويع تلك الكلمات داخل قالب كوميدي للتعليق على أي حدث داخل مصطلح الكوميك.

النكات

التراث الشعبي المصري من النكت يتصدر ترتيب منتجيها ومصنعيها لدرجة الاستعانة بها داخل الشارع العربي لما تحمله من خفة دم وسهولة في توصيل محتواها.

حكم الميكروباصات والتكاتك

ابحث عنها وإقرائها، ستجد أنها تحمل معاني صحيحة وحكم مفيدة لكنها كتبت بالطريقة المصرية.

تذكر دائمًا أن النكتة والضحك والوجه المبتسم هم الطريق الأسهل والأقرب للوصول إلى عاطفة ووجدان المواطن المصري في أي موقع أو مجال.

اقرأ أيضًا 

الأوقاف تكشف حقيقة إنفاق 6 مليارات جنيه لتجديد فرش المساجد

أولياء أمور مصابي داون يكشفون معاناتهم لتحقيق الدمج التعليمي

مدبولي: تكافل وكرامة يخفف من آثار الإصلاح الاقتصادي .. والتضامن تقترح تحويله لصندوق

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى