تقارير

أخر أخبار فلسطين: وساطة مصرية – فرنسية – أردنية وألمانية لوقف إطلاق النار

حماس لم يتم التوصل لاتفاقات وتوقيتات محددة .. وإسرائيل لا التزامات من جانبنا

كتبت: آمال زغلول 

في أخر أخبار فلسطين، ترددت أنباء عن تقديم مصر مقترحا لوقف إطلاق النار اعتبارا من صباح الغد الخميس بين إسرائيل من جهة وحماس وفصائل فلسطينية أخرى، وسط  جهود دبلوماسية أخرى تبذل، إلا أن ذلك لم يأتي بنتائج على أرض الواقع حتى الآن.

أخر أخبار فلسطين: وساطة مصرية – فرنسية – أردنية لوقف إطلاق النار 

أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي  ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون ،أمس الثلاثاء، مباحثات عبر الفيديو مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، سعيا لوساطة  بين إسرائيل وحركة “حماس”، “لوقف إطلاق نار سريع وتجنب توسع النزاع”.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان، بعد محادثات الرئيسان ماكرون والسيسي والملك عبد الله،  إن “الدول الثلاث وافقت بشكل عام على ثلاثة عناصر: لابد من وقف إطلاق الرصاص.. حان الوقت لوقف إطلاق النار.. ينبغي لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تناول هذا الموضوع، وطالبنا أيضا بتصويت على قرار بشأنه”.

وأضاف البيان، دون مزيد من التفاصيل، أن الدول الثلاث اتفقت كذلك على تدشين مبادرة إنسانية للمدنيين في غزة بالاشتراك مع الأمم المتحدة.

كما أعلن الديوان الملكي الأردني في بيان، أن العاهل الأردني أجرى مباحثات عبر تقنية الاتصال المرئي مع ماكرون والسيسي حول التصعيد الأخير بين إسرائيل والفلسطينيين. وبحسب البيان، أكد الملك على “ضرورة حماية الفلسطينيين ووقف جميع الاعتداءات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في القدس، وإنهاء العدوان على غزة”. كما أكد أنه “لا بد من وضع حد للانتهاكات والاستفزازات الإسرائيلية المتكررة التي قادت إلى التصعيد وتفاقم الأوضاع”.

ودعا العاهل الأردني إلى “بلورة جهد دولي فاعل يوقف التصعيد في الأراضي الفلسطينية، ويدفع باتجاه تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين”.

في أخر أخبار فلسطين.. وساطة مصرية - فرنسية – أردنية وألمانية لوقف إطلاق النار
في أخر أخبار فلسطين.. وساطة مصرية – فرنسية – أردنية وألمانية لوقف إطلاق النار

في أخر أخبار فلسطين: وفد من المخابرات المصرية زار الأراضي الفلسطينية وإسرائيل

بحسب تقارير صحفية، قام وفد من المخابرات المصرية خلال الأيام الماضية بزيارة إلى إسرائيل وإلى الأراضي الفلسطينية في إطار وساطة مصرية للتوصل إلى وقف إطلاق نار.

وفي هذا الصدد، قال خالد عكاشة مدير المركز المصري للدراسات الاستراتيجية ، أن “الوفد يضم مسؤولين من المخابرات وهو هناك منذ عدة أيام للتفاوض حول وقف إطلاق نار”.

ميركل وملك الأردن يدعوان إلى وقف إطلاق النار

دعت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والعاهل الأردني عبدالله الثاني، خلال اتصال عبر الفيديو، إلى “وقف إطلاق نار سريع” في النزاع بين إسرائيل وحركة حماس، وفق ما أفاد متحدث باسم المستشارة الالمانية.
وقال المتحدث شتيفن زايبرت في بيان، “لقد توافقا على أنه يجب دعم المبادرات من أجل إرساء وقف إطلاق نار سريع لتوفير الظروف لاستئناف المفاوضات السياسية”.

في أخر أخبار فلسطين.. وساطة مصرية - فرنسية – أردنية وألمانية لوقف إطلاق النار

في أخر أخبار فلسطين: حماس لم يتم التوصل لاتفاقات محددة لوقف إطلاق النار .. وإسرائيل لا التزامات من جانبنا

في سياق متصل، نفى عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق ما نشرته وسائل الإعلام الإسرائيلية عن موافقة حماس على وقف إطلاق النار غداً الخميس. وقال الرشق لإذاعة الأقصى المحلية: “ليس صحيحاً ما تتناقله بعض وسائل الإعلام من أن حماس وافقت على وقف إطلاق النار يوم الخميس”.

وأكد الرشق، أنه لم يتم التوصل لاتفاق أو توقيتات محددة لوقف إطلاق النار، مشدداً على أن الجهود والاتصالات من الوسطاء جادة ومتواصلة، ومطالب شعبنا واضحة ومعروفة.

وفي المقابل، قال مسؤول إسرائيلي لأذاعة “بي بي سي” بشأن وقف إطلاق النار في غزة: “لا توجد اتفاقات أو التزامات من جانب إسرائيل.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أكد أن العملية العسكرية في القطاع ستستغرق بضعة أيام أخرى، مشيرا إلى أن حركة حماس تلقت ضربات لم تكن تتوقعها وعادت سنوات عديدة إلى الوراء.

وقال نتانياهو، إن إسرائيل “تحاول خفض قدرة حركة حماس على إطلاق الصواريخ” من قطاع غزة. وأضاف، “إنها تملك “مدينة أنفاق تحت غزة”.

وأضاف نتانياهو، “إسرائيل اختارت ردع حماس.. ونقوم بكل ما في وسعنا من أجل تفادي الضحايا في صفوف المدنيين”

في أخر أخبار فلسطين.. وساطة مصرية - فرنسية – أردنية وألمانية لوقف إطلاق النار
في أخر أخبار فلسطين.. وساطة مصرية – فرنسية – أردنية وألمانية لوقف إطلاق النار

مجلس الأمن يفشل مجدداً في تبني بيان مشترك

عقد مجلس الأمن الدولي ،أمس الثلاثاء، جلسة جديدة حول النزاع الإسرائيلي – الفلسطيني هي الرابعة في ثمانية أيام، من دون التوصّل لإصدار بيان مشترك، في ظل الفيتو الأمريكي.

وقالت السفيرة الأمريكية ليندا توماس خلال الجلسة المغلقة: “لا نعتقد أن بياناً علنياً سيسهم في الوقت الراهن في احتواء التصعيد”.

كانت الصين وتونس والنروج، الدول الثلاث أعدت مشروع البيان الجديد والتي يبذولون منذ أكثر من أسبوع جهودا للتعبئة الأممية ولانعقاد مجلس الأمن.

ومنذ 10 مايو رفضت الولايات المتحدة ثلاث مسودات بيانات تدعو إلى إنهاء أعمال العنف أعدتها الدول الثلاث.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

بعد قرار رئيس الوزراء اليوم.. موعد إعادة فتح الحدائق والشواطىء والمتنزهات

لتمكين ذوي الإعاقة.. مايكروسوفت تطلق مبادرة لتطوير المواهب

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى