تقاريرسلايدر

أسبوع فرط الحركة ونقص الانتباه .. التعليم تنظم ندوات لتوعية الأخصائين النفسيين بالمدارس

احتفالا بأسبوع فرط الحركة ونقص الانتباه .. خاطبت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني المديريات التعليمية بضرورو عقد مجموعة من الندوات الموجهة للأخصائيين النفسيين للتعرف على أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه  وذلك من أجل إعطاء الأطفال فرصة للتشخيص والتدخل المبكر.

أسبوع فرط الحركة ونقص الإنتباه .. التعليم تنظم ندوات لتوعية الأخصائين النفسيين بالمدارس
أسبوع فرط الحركة ونقص الانتباه .. التعليم تنظم ندوات لتوعية الأخصائين النفسيين بالمدارس

 

ويأتي ذلك في إطار الاحتفال بأسبوع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه تحت رعاية الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان والذي يقام في الفترة من 22 -29 أكتوبر 2022.

وخاطبت الوزارة مديريات التعليم بالقاهرة والإسكندرية وأسيوط، وبورسعيد والقليوبية وبنى سويف والدقهلية والشرقية والمنيا سوهاج والمنوفية بالموافقة عمل مجموعة من الندوات الموجهة للأخصائيين النفسيين للتعرف على أعراض الاضطراب من أجل إعطاء الأطفال فرصة للتشخيص والتدخل المبكر .

ندوات للتوعية بأسبوع فرط الحركة ونقص الانتباه بالمدارس

 

وطالبت الوزارة بضرورة اختيار أي من الأيام السابق ذكرها لإقامة ورشة العمل وحجز قاعة تسع عدد (50) إخصائيا وموجها وموجها أول للمحافظات المنوط بها التدريب وموافاتنا بالتاريخ واليوم المناسب والقاعة التي تم حجزها.

ويعتبر اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ADHD ..  أكدت الدكتورة عزة الأشوح خبيرة الدمج والتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم أن فرط الحركة وتشتت الانتباه هو اضطراب عقلي تصاحبه مستويات أعلى من الطبيعي من النشاط والسلوكيات الاندفاعية وصعوبة في الانتباه والتركيز على مهمة واحدة، مع عدم القدرة على التحكم في الطاقة الحركية والبدنية.

وتُشخص نسبة كبيرة من الأطفال على مستوى العالم باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه والذي قد تبدأ أعراضه في سن مبكرة ثلاث سنوات تقريبًا ويعتمد الأطباء في التشخيص على مقياس فرط الحركة وتشتت الانتباه .

تدريب الاخصائيين النفسيين بالمدارس على أعراض فرط الحركة ونقص الانتباه

ويستخدم مقياس تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ،أسئلة بخصوص سلوك الطفل لتقييم احتمالية إصابته باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ويُعد هذا المقياس جزءًا أساسيًا من عملية التشخيص.

ومن الضروري أن يجيب هذه الأسئلة عدة أشخاص في حياة الطفل ليستطيع الطبيب تقييم سلوكه في بيئات مختلفة، خاصةً أن التشتت وعدم الانتباه والحركة الزائدة من سمات الأطفال الطبيعية، لذا يجب تقييم الحالة بدقة بناء على إجابات الأسئلة التي يقدمها الأب والأم والمدرسون والأقارب، للحصول على نظرة شاملة عن الطفل.

ويستخدم الأطباء المعلومات التي تُجمع من نماذج مقياس تقييم فرط الحركة لمساعدتهم على إجراء التشخيص وتوصيات العلاج، وقد يوصون أيضًا باستخدام مقاييس تصنيف متعددة.

وتتوافر مجموعة من المقاييس المختلفة لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وغالبًا ما تتضمن مجموعة مختارة من الأسئلة عن عدد المرات التي يُبدي فيها الطفل السلوكيات المرتبطة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

 

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

أسعار الذهب اليوم الاثنين في مصر 24-10-2022

هاني جنينة: زيادة سعر الصرف وأسعار الطاقة قبل الحصول على قرض صندوق النقد

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى