الأخبارسلايدر

هاني جنينة: زيادة سعر الصرف وأسعار الطاقة قبل الحصول على قرض صندوق النقد

 

قال الدكتور هاني جنينة الخبير الاقتصادي أنه من المتوقع أن تكون هناك إجراءات أبرزها زيادة سعر الصرف وتحريك أسعار دعم الطاقة قبل الموافقة على ملف مصر في المجلس التنفيذي  لصندوق النقد.

 

زيادة سعر الصرف وأسعار الطاقة قبل الحصول على قرض صندوق النقد

وأضاف أن الاتفاق مع صندوق النقد الدولي أصبح وشيكًا، ومن أحد بنوده إجراء الدولة المصرية إجراءات تقشفية، مشيرًا خلال تعليق ببرنامج «حديث القاهرة» على قناة «القاهرة والناس» إلى أن هناك ارتفاع في عجز الميزان التجاري المصري لأن الاستيراد يكون بنسبة كبيرة.

وأوضح أن العالم الأول بعد قرض صندوق النقد الدولي دائمًا ما يكون صعبًا، لأن الإجراءات التقشفية كبيرة، خاصة زيادة سعر الصرف، إضافة إلى ضعف القوة الشرائية وهو الضعف يكون مقصود، إذ يكون هناك تقليل للتضخم وإجراءات مالية تتوازى مع شروط وطلبات الصندوق.

وتابع جنينة: «الإنفاق الحكومي هو من يحرك المجتمع من 5 سنوات وهو من يحرك القطاعات الأخرى»، لافتًا إلى أن أحد القطاعات التي نمت في الدولة المصرية مؤخرًا دون تدخل الدولة هو قطاع السياحة، بجانب قطاع الغاز الطبيعي.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

رئيس الوزراء: تقدم الدول يقاس بإشباع الحاجات الأساسية لمواطنيها ومصر بنت فوق المليون وحدة سكنية منذ 2014

رئيس الوزراء: نصيب المواطن المصري ارتفع من 2700 لـ 4000 دولار في 2021

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى