الأخبار

أوركسترا النور والأمل تحيي ليلة بدار أوبرا الإسكندرية

استطاعت عازفات أوركسترا النور والأمل من المكفوفين والمكفوفات من إحياء ليلة طربية ربيعية بدار أوبرا الإسكندرية ، حيث تميزت عازفات الاوركسترا بموهبة خاصة فى العزف على الكمان، يقتربن من العبقرية بما لديهن من قدرات تطغى على فقدان البصر إلا أنهن لم يفقدن البصيرة والابتكار والإبداع.

أوركسترا النور والأمل تحيي ليلة طربية بدار أوبرا الإسكندرية
أوركسترا النور والأمل تحيي ليلة طربية بدار أوبرا الإسكندرية

وحولت عازفات “النور والأمل” مسرح سيد درويش إلى حالة فنية تفاعل معها الجمهور، يعزفن من الذاكرة، ويحفظن المقطوعة الموسيقية دون اللجوء إلى النوتة، اعتمادا على حفظها عبر طريقة برايل، كما يحفظن تعليمات المايسترو لتنفيذها على المسرح بمهارة، ونجحن فى ترك بصمة، عبر الحفل ليمتعن الجمهور بمقطوعات من الأعمال الكلاسيكية.

 

فتيات أوركسترا النور والأمل يمتعن جمهور أوبرا الإسكندرية

وكانت دار الأوبرا برئاسة الدكتور خالد داغر، قد نظمت حفلا فنيا لأوركسترا النور والأمل، بقيادة المايسترو تامر فهمى، ويضم الأوركسترا نخبة متميزة من العازفات الكفيفات، وتضمن الحفل باقة مختارة من الأعمال الكلاسيكية الغربية، والموسيقى الشرقية المتطورة، باستخدام آلات وترية ونحاسية وخشبية ونفخ وإيقاع.

أوركسترا النور والأمل تحيي ليلة طربية بدار أوبرا الإسكندرية

يذكر أن أوركسترا النور والأمل تأسست عام 1981، وساهم فى تكوينها أندريه رايدر، وأحمد أبوالعيد، الذى تولى تدريب وقيادة الأوركسترا لمدة عشرين عاماً، ونجح فى تنمية التقنيات والأساليب الخاصة لتتمكن الكفيفات من الأداء دون قراءة المدونات الموسيقية، وتعد أوركسترا النور والأمل أول فرقة تضم كفيفات، تتحدين الإعاقة بالعزف الموسيقى والغناء.

حفل موسيقى ناجح لـ أوركسترا النور والأمل بدار أوبرا الإسكندرية

وزارت الفرقة 27 دولة، منها 15 دولة عربية، و5 أوروبية و5 آسيوية، وعزفن فى أهم المحافل الدولية، منها حفل اليونيسكو بمناسبة الذكرى 60 للإعلان العالمى لحقوق الإنسان فى باريس، واحتفالات اليوم العالمى للموسيقى فى مدينة «كوفريه»، مسقط رأس مؤسس طريقة برايل لتعلم المكفوفين، وقدمن معزوفاتهن أمام الرئيس عبدالفتاح السيسى وقرينته، ورئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء ورجال الدولة، خلال فعاليات يوم المرأة المصرية وتكريم الأم المثالية عام 2018.
ووجه الرئيس الشكر لهن، وحصلت الفرقة على درع الجمعية النسائية الاجتماعية الثقافية، ودرع المخيم العربى السادس للمكفوفين ودرع دولة الإمارات العربية.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

منيو المطاعم بطريقة برايل .. إطلاق مبادرة “رؤية” بـ 76 منشأة لدعم المكفوفين

افتتاح أول بطولة كرة قدم  لـ أصحاب الساق الواحدة بحضور رئيس اللجنة البارالمبية المصرية

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى