سلايدر

استشاري أطفال يكشف طريقة إجراء وتوقيت جراحة “الشفه الأرنبية”

 

قال الدكتور صلاح مهدي، استشاري طب الأطفال، إن هناك مدرستين مختلفتين بشأن العمر المناسب لإجراء جراحة الشفة الأرنبية للطفل، مؤكدًا أن المدرستين متواجدين ويتم تنفيذهما على أرض الواقع.

أوضح “مهدي” أن المدرسة الأولى هي إجراء العملية بعد أسبوع من ولادة الطفل والثانية هي بعد مرور ثلاثة أشهر من ولادته. مشيرًا إلى أنه يفضل الطريقة والوقت المناسبين لإجراء العملية هي مرور ثلاثة أشهر أو شهرين على ولادة الطفل لعدة مميزات.

وأكد “مهدي” في تصريحات خاصة لنساعد، على ضرورة ثبات وزن الطفل الذي يجب ألا يقل عن 4 كيلو حيث إن الطفل لو يعاني من ضعف أو قلة وزن يجب ألا يتم إجراء تلك الجراحة، موضحًا انتظام وظائف الكلي والتنفس وحركة الأمعاء بعد ولادة الطفل بعدة أشهر.

وأشار “مهدي” إلى أنه عند إجراء العملية للأطفال حديثي الولادة يكون من الصعب إصلاح اللثة في هذا العمر حيث لم يمر سوى أيام، لافتًا إلى صعوبة الوصول لنتيجة مرضية. وصعوبة الاقتراب من منطقة الأنف بالشكل المطلوب.

وتابع “مهدي” أنه بعد مرور شهرين أو ثلاثة على ولادة الطفل يكون عنده سيولة في الدم وبالتالي لن يتعرض للنزيف.

وأتم “مهدي” أن الميزة الوحيدة لإجراء العملية بعد ولادة الطفل بأيام هي أن الجرح في هذا الوقت يكون سريع الالتئام وبالتالي من الصعب أن يترك نفس العلامات الواضحة للجرحة، ولكن في حال ظهورها بشكل واضح يتم علاجها عن طريق الكريم التجميلي وجلسات الليزر إذا تطلب الأمر.

يذكر أن الشفة الأرنبية يعد أحد المشاكل التي يولد بها بعض الأطفال أو سقف الحلق الذي يكون فيه شفه الطفل مشقوقة.

ولم تذكر الدراسات السبب الدقيق لحالات الشقوق أو الشفة الأرنبية لدى الأطفال، لكن الكثير من المراجع الطبية توضح أن مزيج من العوامل الوراثية والعوامل البيئية، مثل التدخين وشرب الكحول فى مرحلة مبكرة من الحمل، ونقص حمض الفوليك للأم.

وتنقسم أنواع الشفة الأرنبية إلى شق وحيد الجانب، حيث يحدث شق في جهة واحدة من الشفة، وشق ثنائي الجانب، حيث يحدث شق في كلتا الجهتين من الشفة.

اقرأ أيضًا 

الدكتورة مروة المسيري توضح خطة علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه (فيديو)

“الأهلي” و”الإسكندرية” و”مصر” المستندات والشروط للتقديم على قرض

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى