تقارير

الأمم المتحدة: ذوي الإعاقة الأكثر تضررًا من كورونا

 

 

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إن مليار شخص حول العالم من ذوي الإعاقة من بين الأكثر تضررًا من فيروس “كورونا” فيما يتعلق بالوفيات.

أضاف في مقطع مصور، “حصة الوفيات بفيروس “كورونا” في دور الرعاية، حيث يتواجد كبار السن من ذوي الاحتياجات الخاصة، تراوحت بين 19% و72%”.

وأشار جوتيريش إلى أن ذوي الاحتياجات الخاصة يواجهون صعوبة في الحصول على معلومات تتعلق بالصحة العامة، وتطبيق إجراءات النظافة الأساسية والوصول للمنشآت الصحية.

وقال إنه في حال إصابة أي منهم بفيروس “كورونا”، “من المرجح بصورة كبيرة أن يعاني من ظروف صحية صعبة، ربما تؤدي للموت”.

وأوضح جوتيريش: “حتى في الظروف العادية، من غير المرجح أن يتمكن ذوو الاحتياجات الخاصة من الحصول على التعليم والرعاية الصحية وفرص العمل أو المشاركة في المجتمع”، مضيفًا” الوباء عزز من عدم المساواة وأوجد تهديدات جديدة”.

وفي سياق متصل، نبهت الدكتورة غادة والى، المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة، إلى تأثير الأزمات على حقوق ذوي الإعاقة.

وطالبت “والي” بعدم التمييز بين أصحاب الإعاقة، والأصحاء في أزمة مواجهة مصابي فيروس كورونا، وضرورة ضمان حقوق الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة وذوي الهمم الحصول على رعاية صحية سليمة خلال مواجهة فيروس كورونا.

وقالت الدكتورة غادة والي، في رسالة لها عبر حسابها بموقع “تويتر”، “كرست سنوات عديدة للعمل من أجل الحماية الاجتماعية، لقد رأيت كيف يعاني حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الأزمات. يجب أن تكون استجابة COVID19 شاملة، يجب حمايتهم من كورونا، التضامن الكامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة والدعم لنداء الأمين العام”.

وطالب أنطونيو جوتيريس، بعدم التمييز بين أصحاب الاعاقة والأصحاء في أزمة مواجهة مصابي فيروس كورونا، وضرورة ضمان حقوق الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين في الحصول على رعاية صحية سليمة خلال مواجهة فيروس كورونا.

اقرأ أيضًا 

التعليم: إدخال التكنولوجيا واجه مقاومة شديدة ولكن هو اللي نفعنا في أزمة كورونا

غادة والى: الأزمات تؤثر على حقوق ذوي الإعاقة ويجب حمايتهم من كورونا

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى