الأخبارسلايدر

انطلاق منتدى «الاضطرابات الذهنية عند الأطفال» بجامعة عين شمس

الاضطرابات الذهنية عند الأطفال .. بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية نظمت كلية الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس و مركز ذوى الاحتياجات الخاصة بها فعاليات ” المنتدى العلمى الشامل ل الإضطرابات الذهنية عند الاطفال” بالتعاون مع قسم طب الأطفال بكلية الطب بالجامعة .

انطلاق " المنتدى العلمى الشامل للإضطرابات الذهنية عند الأطفال " بجامعة عين شمس
الاضطرابات الذهنية عند الأطفال

وذلك تحت رعاية الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة والدكتور أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتورة هويدا الجبالى عميد كلية الدراسات العليا والبحوث و الذى يستمر لمدة يومين.

 

و فى كلمتها الإفتتاحية رحبت الدكتورة هويدا الجبالى عميد الكلية بالحضور وبالقامات المتميزة والمتخصصة فى عدة مجالات والذين حرصوا على المشاركة فى المنتدى

مشيرة أن يوم العاشر من أكتوبر من كل عام هو اليوم العالمى للصحة النفسية حيث تنظم مؤسسات الصحة النفسية عالمياً ومحليا فعاليات لرفع الوعى بمشاكل الصحة النفسية لدى الافراد وضرورة الإهتمام بها وتوفير خدمات علاجية لمن يعانون من المشاكل والإضطرابات النفسية .

عين شمس تنظم المنتدى العلمى الشامل الاضطرابات الذهنية عند الأطفال

 

واوضحت خلال الفعاليات أ.د راندا كمال وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن المنتدى يشهد شراكة بين الاقسام وهذا التعاون والشراكة هى نتاج سنوات من العمل

وشكرت أ.د راندا كمال كل من إدارة الكلية ورؤساء الاقسام مؤكدة على ان المنتدى يطرح افكار جديدة وخلاقة متمنية ان يتم تنظيم العديد من الفعاليات التى تطرح افكارا اكثر حداثة فى المجال.

 

واشارت أ.د علياء قطبى رئيس قسم طب الاطفال الاسبق بالكلية ان التعاون والتكامل بين التخصصات يمثل الركيزة الأساسية للوصول للأهداف المنشودة لخدمة المجتمع متمنياً ان يحقق المنتدى اقصى استفادة مرجوة منه .

 

واثنت أ.د هيام نظيف عميدة الكلية السابقة على المجهودات المبذولة لعقد هذا المنتدى معبرة عن سعادتها بهذه الفرصة لتطوير مختلف الاقسام وتعاونها

وشددت أ.د.هيام على أهمية الموضوعات التى تناولها اللقاء .

 

وعبر أ.د إيهاب عيد رئيس القسم الطبى بالكلية عن فخره بالعمل فى القسم الطبى موضحاً ان القسم الطبى بالكلية هو نتاج وثمرة التعاون بين الكلية وكلية الطب بالجامعة وتضافر الجهود التى ساهمت فى المزيد من التعاون بين هذه الجهات .

 

وفي كلماتها أوضحت أ.د ايمان زكي أستاذ طب الأطفال ان اليوم العالمي للصحة النفسية يقام كل عام لنشر التوعية لمساعدة المصابين بالاضطرابات النفسية بدلاً من زياده تفاقم مشكلاتهم مشيرة ان العالم اثناء جائحة كورونا قد شهد تفاقم المشكلات النفسية لدى هؤلاء المرضى الذين يحتاجون للرعاية المستمرة والاشراف الدائم حرصاً على حياتهم .

 

وأكدت انه بعد الجائحات والحروب تظهر بين فئات المجتمع حوادث عنف مشهودة و تنتشر الإضطرابات النفسية لدى شرائح متعددة من الناس كإضطرابات الشخصية النرجسية والاكتئاب

كالفترة الحالية واندلاع الحرب الروسية الاوكرانية والتي زادت الضغوط النفسية على هؤلاء المرضى مؤكدة ان المجتمع لابد ان ينظر بنظره جديده ومختلفة لهؤلاء المرضى وان يساعدهم ويمد لهم يد العون خاصة الاطفال منهم .

 

كما دعت للحد من ظاهرة التنمر خاصه على الاطفال من ذوي الإحتياجات الخاصة والأمراض المزمنه كأمراض القلب.

 

وحثت أ.د ايمان زكى على تعليم الأطفال التفكير المنطقي عبر التعبير عن ارائهم واحتياجاتهم وتعليمهم الصواب من الخطا وان نكون قادرين على ان نترك لهم المساحه للتعبير عن انفسهم وأن ننمى لديهم الإحساس بالمسؤولية. وان ننمى لديهم الضمير وانه على الاباء ان يتابعوا اولادهم سواء الاطفال أو الشباب منهم ويحترموا عقولهم و أن هذا يمثل جزء كبير من صحتهم النفسية .

 

وانه على الآباء تعليم الاطفال منذ الصغر احترام الدين والعقيدة والثقافة التى تحض على الإلتزام بالقيم المجتمعية الحميدة مما يقلل من انسياقهم وراء الدعوات المضللة فى المستقبل كتيارات الماسونية والإلحاد .

 

و ناقشت في محاضراتها خلال الفعاليات الاستاذ الدكتوره ريهام صبري الباحثه بقسم طب الأطفال السلوك الجنسي لدى الأطفال وما هو طبيعي وما هو غير الطبيعي منه متناولة تعريف الميول الجنسية لدى هذه الفئة العمرية وما هو مسموح في ثقافتنا

موضحه ان التعبير الجنسي لدى الاطفال يختلف باختلاف سنهم

وطرحت الدكتوره ريهام صبري المشكلات والافعال الجنسية لدى الأطفال مشددة على أن المشكلات الآسريه والعنف تؤدي الى تفاقم مثل هذه المشكلات وطرحت طرق التخلص من السلوكيات الجنسيه غير المناسبه لديهم حيث غالباً ما يكون الأطفال القائمين بعمل غير مناسب جنسياً قد تعرضوا للاساءه الجنسية مؤكده انه يجب على الأطفال عدم الاطلاع على اي فعل غير مناسب لفئتهم العمرية فالاطفال أكبر من ثلاث سنوات من غير المناسب أن يروا أحد الوالدين حتى اثناء خلع الملابس .

 

وتحدثت د لميس مكاوي المدرس بالقسم الطبي

عن الدور الروحاني و الديني في إعادة تأهيل ذوي الاعاقه إجتماعيا ،

وتناولت تعريف الإعاقة من وجهات نظر مختلفة على مر السنين

واوضحت أنه للروحانيات والدين أهمية ثقافية كبيرة للأشخاص ذوي الإعاقة.

 

مضيفة أن الابحاث الطبيه أثبت أن الروحانية والدين هما مصطلحان يمثلان مصدرًا شخصيًا قويًا وفعالًا لقبول القضايا المتعلقة بالإعاقة والتعامل معها.

 

وقد عرض أ. د .محمد طارق الشاكر مدرس طب الاطفال حالة عن اهمال الأهل لأطفالهم التي ادت إلي إصابة الطفل أكثر من مرة وانتهت بالوفاة

و تحدث أ.د ايهاب الحكيم أستاذ الكلي للأطفال

عن أهمية وجود خط ساخن لحماية الأطفال

وناقشت أ.د .منى رشاد استاذ غدد الاطفال

تأثير الهرمونات فى نفسية الأطفال

واستعرضت أ.د غادة شوشةاستاذ مناعة الأطفال محاضرة بعنوان ” الشر يرتدى زى أمراض المناعة” تكلمت فيها عن الأمراض المناعية التى تصيب الأطفال.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر 14-10-2022

تفاصيل إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى