تقاريرسلايدر

القباج وعاشور يناقشان دعم الطلاب ذوي الإعاقة داخل الجامعات (تفاصيل)

كتبت: آمال زغلول

ناقشت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي والدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، سبل التوسع في دعم الطلاب ذوي الإعاقة، وتوفير منح ودعم للطلاب غير القادرين والفائقين، وعقد جلسات التوعية وتنمية المعارف من خلال برامج “مودة” لإعداد المقبلين على الزواج، وبرنامج “وعي”، وصندوق مكافحة الإدمان والتعاطي، بالإضافة إلى دعم المستشفيات الجامعية من خلال بنك ناصر الاجتماعي.

القباج وعاشور يناقشان دعم الطلاب ذوي الإعاقة داخل الجامعات تفاصي
القباج وعاشور يناقشان دعم الطلاب ذوي الإعاقة داخل الجامعات (تفاصيل)

واستهلت الوزيرة القباج لقاء ،اليوم الاثنين الموافق 18 ديسمبر 2023، بالترحيب بوزير التعليم العالي والوفد المرافق له بمقر وزارة التضامن.

القباج وعاشور يناقشان دعم الطلاب ذوي الإعاقة داخل الجامعات (تفاصيل)

وأشارت “القباج”، إلى أن الجامعات لم تعد مؤسسات أكاديمية فحسب، ولكن أصبح لها دور تنموي ملموس خارج أسوار الجامعات والمعاهد، وأن القضايا الاجتماعية والاقتصادية أصحبت تفرض نفسها على جميع مؤسسات الدولة، مما يستدعي التشبيك والشراكة من أجل التنسيق وتكامل الجهود.

وأكدت “القباج” أن وحدات التضامن الاجتماعي داخل الجامعات الحكومية تعد بمثابة وزارة تضامن اجتماعي مصغرة داخل الجامعات، حيث يتم دعم الطلاب غير القادرين، وتوفير منح للطلاب المتفوقين، وتحفيز الطلاب على الإنتاج من خلال مبادرة ” الطالب المنتج”، كما يتم نشر رسائل برنامج وعي للتنمية المجتمعية، هذا بالإضافة إلى أن الوزارة تقوم بدعم ورعاية الطلاب ذوي الإعاقة، حيث جاري العمل على تنفيذ الإتاحة داخل عشر جامعات مستهدفة بالشراكة مع صندوق “عطاء” للاستثمار الخيري وقد تم تنفيذ أربع جامعات حتى تاريخه.

وأوضحت “القباج”، أن الوزارة تدعم الطلاب الصم وضعاف السمع بالجامعات الحكومية المصرية في عدد 13 جامعة، وذلك بتوفير مترجمي لغة الإشارة بالجامعات، بالإضافة إلى توفير أجهزة تعويضية وأدوات مساعدة للطلاب أصحاب الإعاقات البصرية والسمعية والحركية، كما تدفع المصروفات الدراسية للطلاب من خلال برنامج ” تكافؤ الفرص التعليمية” كي لا يحرم أحداً من التعليم، وتوفر ما يقرب من 1700 منحة دراسية للطلاب نصفهم في الكليات العملية والآخر في الكليات الإنسانية، وتسعى لزيادة عدد تلك المنح.

أما فيما يتعلق بمبادرة الطالب المنتج التي تنفذها وزارة التضامن داخل الجامعات الحكومية عبر وحدات الوزارة، فأنها تهدف إلى تحفيز الشباب على العمل والإنتاج والاستثمار فيهم كأحد السبل في محاربة الفقر من خلال توفير فرص تدريبية وتمويلية لمشروعات متناهية الصغر، وتهدف الوزارة في رؤيتها لهذه المبادرة إلى صقل شخصية الطالب ودعم استقلاليته المادية والاجتماعية، وتنشئة الأجيال القادمة، وبصفة خاصة الأولى بالرعاية، على تنمية روح الابتكار والإبداع وتشجيعهم على الاستثمار في مهاراتهم وقدراتهم.

وأوضحت وزيرة التضامن، أن بنك ناصر الاجتماعي وهو أحد أذرع وزارة التضامن يتواجد داخل الجامعات ويتيح خدماته للطلاب وأساتذة الجامعات والعاملين بها، حيث تم فتح ما يزيد على 3 آلاف حساب بنكي، وصرف 147 مليون جنيه على المشروعات، بالإضافة إلى الإيداعات والعمليات البنكية الأخرى، مشددة على أن بنك ناصر الاجتماعي يدعم المستشفيات الجامعية، وكذلك لجان الزكاة التابعة للبنك تقدم دعماً كاملاً لعدد من المستشفيات الجامعية.

وتم التطرق أيضاً خلال اللقاء، لجهود صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، حيث له أنشطة متعددة داخل الجامعات وتم تحفيز 60 ألف متطوع داخل الجامعات، مشيرة إلى أن الوزارة تسعى لإطلاق الاستراتيجية الوطنية للتطوع بالتنسيق مع وزارتي التعليم العالي والشباب والرياضة وتمثيل من منظمات المجتمع المدني.

وأشارت “القباج”، إلى أن الوزارة تطبق البرنامج القومي للحفاظ على كيان الأسرة المصرية “مودّة” داخل الجامعات المصرية، وهو يهدف لتأهيل المقبلين على الزواج.

وفي نهاية اللقاء اتفق الوزيران على إعداد بروتوكول مشترك يتضمن عددًا من المجالات التي يمكن العمل والتعاون فيها، حيث ستقدم وزارة  100 منحة للطلاب ذوي الإعاقة وتدعمهم على مستوى العام بما يقرب من 25 ألف جنيه لكل طالب، كما طلبت وزيرة التضامن اعتماد منصة برنامج “مودة” الرقمية كمتطلب تخرج إلزامي للطلاب.

القباج وعاشور يناقشان دعم الطلاب ذوي الإعاقة داخل الجامعات (تفاصيل)
القباج وعاشور يناقشان دعم الطلاب ذوي الإعاقة داخل الجامعات (تفاصيل)

القباج وعاشور يناقشان دعم الطلاب ذوي الإعاقة داخل الجامعات (تفاصيل)

وفي سياق يوم الإعاقة العالمي، اتفق الطرفان على تنظيم يوم “قادرون باختلاف” موسع وموحد على مستوى كافة الجامعات وإرسال رسالة دعم للطلاب ذوي الإعاقة، كما أنه يمكن حصر الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعات واستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة للطلاب لهم جميعًا، وبشكل أسرع لمهن لديهم إعاقات شديدة.

واتفق الطرفان على تسليم 3000 طالب مشروعاتهم الصغيرة وتتحمل عبء تكلفتها وزارة التضامن ، وذلك لترسيخ ثقافة الابتكار، ولتحفيز الطلاب على العمل والإنتاج، وعلى الاستثمار، وأيضًا على وجوب الاستقلالية المالية في سنوات ما قبل التخرج من التعليم الجامعي.

القباج وعاشور يناقشان دعم الطلاب ذوي الإعاقة داخل الجامعات تفاصيل 1
القباج وعاشور يناقشان دعم الطلاب ذوي الإعاقة داخل الجامعات (تفاصيل)

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا

مهرجان الأمل السينمائي لذوي الاحتياجات الخاصة.. يكرم نبيلة عبيد والهام شاهين (تفاصيل)

خط ساخن لذوي الإعاقة وكبار السن لتقديم خدمات الأحوال المدنية في أماكن تواجدهم

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى