تقاريرسلايدر

القومي لذوى الإعاقة.. تغليظ عقوبة التنمر بعد تصديق الرئيس

كتبت: آمال زغلول

قالت الدكتورة ايمان كريم رئيس المجلس القومى لذوى الإعاقة،ان القانون بالفعل غليظ عقوبة التنمر، وكان لدينا دور كبير في تغليظه، حيث حضرنا المناقشات في مجلس النواب.

إيمان كريم توجه رسالة لذوى الإعاقة بمناسبة يوم التحدي

وأضافت “كريم” في حوار لها مع جريدة “أخبار اليوم”، بحسب التعديل الجديد الذي صدق عليه الرئيس عبدالفتاح السيسي، تم تشديد عقوبة التنمر بإقرار الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد على 30 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

القومي لذوى الإعاقة.. تغليظ عقوبة التنمر بعد تصديق الرئيس

وقالت رئيس المجلس القومى لذوى الإعاقة، كما إن الرئيس وجه بالتعامل بحزم مع قضايا التنمر على الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة، وذلك من خلال استحداث المادة رقم (50) مكررًا المضافة بالقانون رقم 156 لسنة 2021، والتي تشير إلى تعديل بعض أحكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم (10) لسنة 2018، بهدف تغليظ عقوبة التنمر على الأشخاص من ذوى الهمم.

جدير بالذكر، عقوبة التنمر على ذوى الإعاقة كما جاءت في القانون رقم 156 لسنة 2021 بعد تعديل بعض أحكام القانون رقم 10 لسنة 2018 ، والتي تقضى بالحبس وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه  ولا تزيد عن 200 ألف جنيه.. كما يلي:

(المادة 50)

يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة، وبغرامة لا تقل عن ألف جنية ولا تزيد عن 10 ألاف جنية ، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل شخص مكلف برعاية شخص من ذوي إعاقة أهمل فى القيام بواجباته نحوه، أو فى إتخاذ ما يلزم للقيام بهذه الواجبات، أو امتنع عن القيام بأى منها .

وتكون العقوبة الحبس إذا ترتب على الإهمال جرح أو إيذاء الشخص ذوي الاحتياجات الخاصة ، فإذا نشأ عن هذا الإهمال وفاة الشخص ذوي الإعاقة تكون العقوبة الحبس مدة لا تتجاوز عشر سنوات .

المادة (50 مكرر)

جاء في المادة (50) مكرر ،من قانون حقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018 “، يعاقب المتنمر على الشخص ذوى الإعاقة بالحبس مدة لا تقل عن سنتين، وغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد عن 100 ألف جنيه أو إحدى العقوبتين”.

الحبس مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد على 5 سنوات وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين، إذا وقعت الجريمة من شخصين أو أكثر أو كان الفاعل من أصول المجني عليه أو من المتولين تربيته أو ملاحظته، أو ممن لهم سلطة عليه أو كان المجني عليه مسلما إليه بمقتضى القانون، أو بمقتضى حكم قضائي أو كان خادما له، أما إذا اجتمع الطرفان فيضاعف الحد الأدنى للعقوبة، وحال العودة تضاعف العقوبة في حديها الأدنى والأقصى.

يذكر ان، التنمر كل من استعراض قوة، أو استغلال ضعف المجني عليه، أو الإساءة على الجنس أو العرق أو الدين أو الأوصاف البدنية، أو الحالة الصحية أو العقلية أو المستوى الاجتماعي.

القومي لذوى الإعاقة.. تغليظ عقوبة التنمر بعد تصديق الرئيس
القومي لذوى الإعاقة.. تغليظ عقوبة التنمر بعد تصديق الرئيس

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

صندوق عطاء.. إعداد مشروع لدعم مدارس الأمل للصم وضعاف السمع

حالة الطقس.. الأرصاد تحذر من ارتفاع درجات الحرارة حتى الأربعاء

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى