سلايدرتقارير

القومي لذوى الإعاقة يطالب بتذليل كافة العقبات التي قد تواجه ذوى الهمم بمعرض ديارنا

كتب: رامز عباس

زارت الدكتورة إيمان كريم المشرف العام علي المجلس القومي للأشخاص ذوى الإعاقة معرض ” ديارنا ” المقام في كايرو فيستيفال سيتي مول في نسخته 65 تحت شعار ” مصر بتتكلم حرفي ” والذي ترعاه وزارة التضامن بالشراكة مع مبادرة “إبداع من مصر ” من بنك الإسكندرية ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية وشركة اتصالات والإتحاد الأوروبي وكايرو فيستيفال سيتي مول.

القومي لذوى الإعاقة يطالب بتذليل كافة العقبات التي قد تواجه ذوى الهمم بمعرض ديارنا
القومي لذوى الإعاقة يطالب بتذليل كافة العقبات التي قد تواجه ذوى الهمم بمعرض ديارنا

ويشارك في معرض “ديارنا” العديد من الحرفيين من ذوى الهمم يعرضون في جناحي المجلس القومي للأشخاص ذوى الإعاقة ويحتلون جزء كبير من اجنحة المعرض.

القومي لذوى الإعاقة يطالب بتذليل كافة العقبات التي قد تواجه ذوى الهمم بمعرض ديارنا

وقالت الدكتورة  إيمان كريم، أن المجلس حرص علي المشاركة في النسخة الـ 65 من المعرض بهدف إتاحة الفرصة للأشخاص ذوى الإعاقة لعرض وتسويق منتجاتهم اليدوية وتسليط الضوء على نماذج من رواد الأعمال وخاصة في مجال الحرف اليدوية، فى إطار تفعيل دور المجلس وحرصه على دعم وتشجيع ذوى الهمم على استثمار مهاراتهم ً وقدراتهم الإبداعية.

وأضافت ” كريم “، دورنا ككيان حكومي يذهب إلي تحفيز ذوى الإعاقة على إقامة مشروعاتهم الخاصة كرواد أعمال ، مما يساهم ف تمكينهم اقتصاديا ويعزز دمجهم ومشاركتهم الفعالة فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة “رؤية مصر 20230” كمواطنين منتجين وتحقيق شعار المجلس “شركاء الوطن “.

وخلال الزيارة، التقت الدكتورة إيمان كريم بمدير الإدارة العامة للتسويق والمعارض بوزارة التضامن الإجتماعي مجدي نورالدين، واستعرضت معه عدد من منتجات العارضين من ذوى القدرات الخاصة ووجهت بضرورة تذليل كافة العقبات التي قد تواجههم في المعرض.

كما ثمنت ” كريم ” علي الجهود المبذولة لظهور المعرض بهذا الشكل المشرف، وأثنت علي الدمج الواضح بالمعرض لتعظيم دور الاسرة المصرية تحت شعار “اسرتي قوتي”، وأيضا أشادت،” بورشة الأطفال الفنية  التي أقامها المجلس القومي لذوى الإعاقة على هامش معرض “ديارنا” للحرف اليدوية والتراثية ، مؤكدة إن الاهتمام بمواهب الأجيال القادمة من الأولوية القصوى التي يعطيها المجلس قدراً كبيراً من المسئولية.

وكانت الورشة للأطفال بعنوان “الحرفي الصغير “اصنع وتعلم” ، بهدف إتاحة الفرصة للعارضين من الأشخاص ذوى الإعاقة بتقديم عرض حي للأطفال بكيفية صناعة منتجاتهم ومشغولاتهم اليدوية كرواد أعمال في مجال الحرف اليدوية ، مما يحفز قدرات الإبداعية وتوظيفها في صورة منتجات، وقد تضمنت الورشة في فقرتها الثانية أنشطة دامجة للأطفال بهدف رفع وعيهم بأساسيات التعامل مع أقرانهم من الأطفال ذوى الهمم بمختلف أنواع إعاقاتهم، من خلال رسائل توعوية من أهمها:

( تحدث بكلمات بسيطة، تحدث بجمل قصيرة، شاركني اللعب، تواصل معي مباشرة، ممكن أساعدك؟، أساعدك أزي؟، أعطني وقتي،  كن صديقي، لا تلعب بأدواتي، كما تعلموا كلمة أحبك “بلغة الإشارة”).

وأشارت” كريم” ،  إلي أن المعرض يحتفل هذا العام بالثقافة والفنون لمدينة وواحة “سيوة” الفريدة كضيف بمعرض ديارنا، بالإضافة إلي عارضين من ذوي الإعاقة لعرض منتجاتهم ودعم قضاياهم وعدد من الجمعيات الصديقة للبيئة، والهلال الأحمر المصري وبنك ناصر الاجتماعي، كما هناك عدد من الوزارات الشريكة منها وزارة الثقافة، وزارة الشباب والرياضة، وزارة الصناعة، وزارة التنمية المحلية، وزارة البيئة، وزارة قطاع الأعمال العام، والمجلس القومي للمرأة.

يذكر أن، وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج قد افتتحت معرض “ديارنا” للحرف اليدوية والتراثية بحضور وزراء التموين والبيئة والتنمية المحلية والتربية والتعليم وقطاع الأعمال العام والطيران المدني وسفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة ورئيس قطاع البنوك الدولية التابعة لمجموعة انتيسا سان باولو والذي يقام بالشراكة مع بنك الإسكندرية ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية وشركة الفطيم والاتحاد الأوروبي في مصر بكايرو فيستفال سيتي مول ويستمر حتى ١١ مارس الجاري وسط مشاركة أكثر من 400 عارض يمثلون 20 محافظة، والجمعيات الصديقة للبيئة والهلال الأحمر المصري وبنك ناصر الاجتماعي.

وواحة “سيوة” ضيف شرف المعرض ويقام على هامش المعرض عددًا من الورش لتعليم الحرف اليدوية من خلال عدد من الجمعيات الأهلية، وذلك لتعليم المشاركين مختلف الفنون.

القومي لذوى الإعاقة يطالب بتذليل كافة العقبات التي قد تواجه ذوى الهمم بمعرض ديارنا
القومي لذوى الإعاقة يطالب بتذليل كافة العقبات التي قد تواجه ذوى الهمم بمعرض ديارنا

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

وزير الصحة يوجه بالتحقيق مع مسئولي مركز صحة أهالينا ومستشفى السلام التخصصي بالقاهرة

القوى العاملة: فرص عمل للشباب بالمنوفية والإسكندرية (التفاصيل)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى