خدماتسلايدر

اليوم العالمي لذوي الإعاقة .. ماذا قدمت وزارة التربية والتعليم لأصحاب الاحتياجات الخاصة؟

تدريب 70 ألف معلم علي التعامل مع ذوي الإعاقة  وإنشاء 650 غرفة مصادر

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن تدريب 70 ألف معلم علي التعامل مع ذوي الإعاقة  وإنشاء 650 غرفة مصادر، ونستعرض في التقرير التالي بمناسبة اليوم لذوي الإعاقة فرص قبول التلاميذ مزدوجي ومتعددى الإعاقة وزيادة أعداد الطلاب المدمجين.

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى توفير كافة سبل الدعم والمساعدة للطلاب ذوي الإعاقة المدمجين بمدارس التعليم العام وأيضا طلاب مدارس التربية الخاصة.

التعامل مع ذوي الإعاقة  وإنشاء 650 غرفة مصادر 
التعامل مع ذوي الإعاقة  وإنشاء 650 غرفة مصادر

وأعلنت الوزارة استمرار الإعفاء الكامل من المصروفات المدرسية سواء لتلاميذ التربية الخاصة وكذلك المدمجين بمدارس التعليم العام ، فضلا عن قبول الطلاب ذوي الإعاقة بمدارس التعليم الفنى ببعض التخصصات .

وأوضحت الوزارة خطتها بهدف التوسع فى إنشاء غرف مصادر المعرفة للمشاركة فى توصيل المعلومات للطلاب بشكل مبسط ، و التوسع فى إنشاء فصول قبول الطلاب من مزدوجى الإعاقة وأصحاب الإعاقات المتعددة.

قبول الطلاب ذوي الإعاقة البسيطة بمدارس الدمج التعليمي

كما أعلنت الوزارة تدريب ما يزيد عن 70 ألف معلم وموجه واخصائي على التعامل مع ذوي الإعاقة ن وكذلك تنظيم دورات تأهيلية للمعلمين من ذوي الإعاقة للتسكين على الكادر بعد اجتياز دورات مخصصة لذلك الأمر.

 

من جانبه أعلن الدكتور عمرو محمد رئيس لجنة الدمج بالإدارة المركزية للتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم، أن عدد الطلاب المدمجين ارتفع من (4125) طالب في 2014/2015 إلى (101691) طالب في 2021/2022، وعدد الطلاب المدمجين برياض الأطفال (266) طالب و(40518) طالب بالمرحلة الابتدائية (إحصاء 2021/2022) وكذلك تجهيز وتشغيل 605 غرفة مصادر لخدمة التلاميذ ذوى الإعاقة البسيطة بعدد من المحافظات بالتعاون مع عدد من الشركاء المحليين والدوليين.

زيادة غرف مصادر المعرفة للطلاب ذوي الإعاقة بمدارس الدمج

ووفقا لقرارات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى ، يتم إتاحة التعليم من خلال نظام الدمج لطلاب ذوي الاحتياجات البسيطة في الفصول النظامية في مدارس التعليم العام الحكومية والخاصة ومدارس الفرصة الثانية والمدارس الرسمية للغات والمدارس التي تدرس مناهج خاصة بجميع مراحل التعليم قبل الجامعي مرحلة رياض الأطفال، ولولي الأمر الحرية في اختيار المدرسة التي يلتحق بها الطفل سواء كانت مدرسة دامجة أو مدرسة تربية خاصة طبقا للتقارير الطبية التى يوضح بها حالة الطالب، بالإضافة إلى تخصيص 10% من طلاب الدمج في الفصول بالمدارس الحكومية أى عدد 4 أطفال فى الفصل الواحد.

 

وكذلك استيعاب أكبر نسبة ممكنة من الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة ولا تتوفر لديهم فرص تعليم واكسابهم مهارات اجتماعية واكاديمية، وتقليل التكلفة المالية على أولياء الأمور بمراكز التربية الخاصة.

 

وأوضحت الوزارة الفئات المستهدفة للالتحاق بالدمج وهم :الطلاب ذوي الإعاقة البصرية التى تنقسم إلى أربع درجات، و يتم حذف كل ما يتعلق بالإدراك البصري في المناهج الدراسية بالنسبة للطالب الكفيف.

 

وضعيف الابصار و الطلاب المصابون بـ متلازمة ارلن وطلاب الاحتياجات الخاصة من الإعاقة الحركية، ويتم قبول جميع الطلاب من درجات الإعاقة الحركية بما فيها الشلل الدماغى ويتم استثناء بعض الحالات الشديدة والحادة ومنها القبول بمدارس الدمج.

 

و طلاب الاحتياجات الخاصة من الإعاقة السمعية، ويتم قبول الطالب ضعيف السمع والذي يتراوح مقياس السمع لديه بين (40 : 70) ديسيبل باستخدام المعينات السمعية مثل:( سماعة الأذن- حالات زراعة جهاز قوقعة الأذن)، ويسمح لحالات زراعة قوقعة الأذن بمقياس يتراوح من ( 15 حتى 30) ديسبل.

 

و طلاب الاحتياجات الخاصة من الإعاقة الذهنية التى تنقسم إلى عدة صور، يتم قبول الطالب الذي تتراوح نسبة ذكائه بين (65 :70) باستخدام مقياس ستانفورد بينية الصورة الرابعة والخامسة، أيضا بطء التعلم الذي يتراوح درجة ذكائه بين (71: 84) باستخدام مقياس ستانفورد بينية الصورة الرابعة والخامسة.

 

وأصحاب متلازمة داون: وتتراوح درجة ذكاء الطالب بين (71: 84) باستخدام مقياس ستانفورد بينية الصورة الرابعة والخامسة ،واضطراب التوحد: يكتفى بإجراء إحدى أدوات تشخيص التوحد (اختبار كارز من (30: 36) – اختبار جيليام من 80: 110)، وذلك دون إجراء اختبار ذكاء للطالب.

 

وأصحاب قصور الانتباه وفرط الحركة: وذلك بإجراء اختبار كونورز وهو عبارة عن تقرير طبي يشمل نتائج الاختبارات النفسية التى يتم إجراؤها من قبل طبيب نفسي متخصص.،واضطرابات التواصل: من خلال تقديم إجراء طبي عن اللغة والكلام و مقياس السمع.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

اليوم العالمي لذوي الإعاقة .. ماذا قدم مجلس مجلس النواب لدمج أصحاب الهمم بالمدارس؟

اليوم العالمي لذوي الإعاقة .. ما هي مكتسبات أصحاب في الجامعات المصرية؟

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى