الأخبارسلايدر

بعد إلغاء السيسي مد حالة الطواري: مؤشرات إيجابية على تحسن الاقتصاد

كتبت: آمال زغلول 

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد الذي استمر منذ سنوات، وهو ما يعكس مؤشرات إيجابية على تحسن الاقتصاد .. وخارجياً لقي صدى متميز وارتياح كبير.

بعد إلغاء السيسي مد حالة الطواري: مؤشرات إيجابية على تحسن الاقتصاد

أولا: تأثير إلغاء مد حالة الطوارئ على الاقتصاد: يسهم في اهتمام المستثمرين الأجانب بالتداول في الأسهم .. وزيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي.

في هذا الإطار، أشار محمد فريد رئيس مجلس إدارة البورصة، إلى أنّه كلما استقرت مؤسسات الدولة واستمرت الدولة في اتخاذ الإجراءات اللازمة ضمن الإصلاح فإنّ الأمر سرعان ما ينعكس على الوضع الاقتصادي بشكل كبير.

ووصف محمد فريد، قرار الرئيس السيسي بإلغاء حالة الطوارئ بأنه قرار تاريخي سوف يكون له انعكاس على الوضع الاقتصادي.  وأضاف، أنّ جلسة أمس الثلاثاء، شهدت اهتمامًا كبيرًا بالتداول في أسهم البورصة من قِبل المستثمريين لا سيما الأجانب.

بعد إلغاء السيسي مد حالة الطواري: مؤشرات إيجابية على تحسن الاقتصاد.. وخارجياً ارتياح كبير
بعد إلغاء السيسي مد حالة الطواري: مؤشرات إيجابية على تحسن الاقتصاد.. وخارجياً ارتياح كبير

إلغاء مد الطوارئ يساعد على زيادة دور البنوك في تمويل المشروعات الجديدة 

من جانبه، قال عاكف المغربي نائب رئيس بنك مصر، إن قرار الرئيس السيسي يبعث رسالة طمانينة للعالم بشأن حالة الاستقرار الأمني والسياسي في مصر، إذ حصل القرار على صدى عالمي وإشادات دولية.

وأضاف المغربي، أن قرار إلغاء مد حالة الطوارئ يساهم في زيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي لزيادة ثقتهم في جودة المناخ الاستثماري واستقرار الدولة. وأكد، أن زيادة الاستثمارات الأجنبية يساعد على تحريك معدلات نمو الاقتصاد المصري بقوة ونمو النشاط السياحي وزيادة الإيرادات بما ينعكس على زيادة دور البنوك في تمويل المشروعات الجديدة نتيجة لتوسع الاستثمارات وهو الدور الرئيسي للجهاز المصرفي.

إلغاء مد حالة الطوارئ يكون دافع لزيادة حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة بجانب الاستقرار الاقتصادى

كما أكد النائب حسن عمار، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، أن قرار الرئيس السيسي، سيكون له تأثير إيجابي على كافة مناحي الحياة في مصر وعلى رأسها المجال الاقتصادي والاستثماري، لافتًا إلى أن القرار يعني مزيدًا من الاستقرار السياسي والأمني وهو ما سيكون له بكل تأكيد انطباع جيد من جانب المستثمرين الأجانب والمجتمع الدولي، وقد يكون دافع لزيادة حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة بجانب الاستقرار الاقتصادى.

وأضاف عضو لجنة الشؤون الإقتصادية بالبرلمان ، أن تأثر القرار على مناخ الاستثمار بصورتيه المحلية والأجنبية سيكون جيدًا، حيث إن الاستثمار يبحث دومًا على حالة الاستقرار الأمني والسياسي وهو ما شهدته مصر على مدار السنوات الماضية، لافتًا إلى أنه سيكون له دور على تحسين أداء مؤشرات البورصة المصرية نظرًا بارتباط سوق أوراق التداول المالي في كافة دول العالم بالقوانين المفروضة والأحداث.

وأشار عضو لجنة الشؤون الإقتصادية بالبرلمان ، إلى أن القرار يعكس البنية القانونية في تشريعات الاقتصاد والاستثمار على الأراضي المصرية والتي أصبحت ثابتة ولا تمثل أي قلق لدى المستثمرين الأجانب بالتوازي مع جهود الدولة المصرية لمواجهة تداعيات فيروس كورونا والتي تستلزم ضخ استثمارات أجنبية ومحلية في شرايين الاقتصاد القومي بعد فترات اكتناز السيولة في أصول آمنة بسبب الجائحة العالمية.

بعد إلغاء السيسي مد حالة الطواري: مؤشرات إيجابية على تحسن الاقتصاد.. وخارجياً ارتياح كبير
بعد إلغاء السيسي مد حالة الطواري: مؤشرات إيجابية على تحسن الاقتصاد.. وخارجياً ارتياح كبير

ثانيا: إلغاء مد حالة الطوارئ على الصعيد الخارجي.. صدى متميز وارتياح كبير

قال السفير أحمد إيهاب جمال الدين المندوب الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة، إنّ قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بعدم مد حالة الطوارئ أحدث صدى متميزًا وارتياحًا كبيرًا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لإحدى البرامج التليفزيونية، أن ترحيبًا كبيرًا بالقرار تم التعبير عنه خلال اجتماع لجنة مناهضة التمييز ضد المرأة التابعة للأمم المتحدة، والذي ناقش تقرير مصر السنوي.

وأوضح  السفير أحمد إيهاب، أنّ اللجنة أشادت بما أنجزته مصر من خطوات لدعم المرأة والتعلب على التحديات بمنهجية وشفافية كاملة. وقال، أن عرض التقرير كان متميزًا من الوفد المصري، الذي ترأسته الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة.

وأشار المندوب الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة، إلى أنّ البعثة نظّمت ندوة كبيرة بحضور عدد من رؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة في جنيف، وممثلي المنظمات الدولية، والصحفيين، والمهتمين بالشأن المصري من الأساتذة والطلاب بالجامعات السويسرية والمصريين المقيمين فى جنيف، وقد استعرضت جهود مصر في دعم المرأة، وتمّ عرض فيلم يستعرض النقلة الكبيرة التي حدثت على مدار آخر 100 سنة.

بعد إلغاء السيسي مد حالة الطواري: مؤشرات إيجابية على تحسن الاقتصاد.. وخارجياً ارتياح كبير
بعد إلغاء السيسي مد حالة الطواري: مؤشرات إيجابية على تحسن الاقتصاد.. وخارجياً ارتياح كبير

جدير بالذكر، كان الرئيس السيسي، أصدر مساء الاثنين، قرارًا بإلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، وذلك للمرة الأولى منذ سنوات.

وقال الرئيس عبر حسابه على موقع التواصل الأجتماعى “فيسبوك”: “يسعدني أن نتشارك معاً تلك اللحظة التي طالما سعينا لها بالكفاح والعمل الجاد، فقد باتت مصر، بفضل شعبها العظيم ورجالها الأوفياء، واحة للأمن والاستقرار في المنطقة، ومن هنا فقد قررت ولأول مرة منذ سنوات، إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد”.

وأضاف الرئيس: “هذا القرار الذي كان الشعب المصري هو صانعه الحقيقي على مدار السنوات الماضية بمشاركته الصادقة المخلصة في كافة جهود التنمية والبناء”.

وقال الرئيس السيسي: “إنني إذ أعلن هذا القرار، أتذكر بكل إجلال وتقدير شهداءنا الأبطال الذين لولاهم ما كنا نصل إلى الأمن والاستقرار، ومعًا نمضي بثبات نحو بناء الجمهورية الجديدة مستعينين بعون الله ودعمه، تحيا مصر.. تحيا مصر.. تحيا مصر”.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

وزارة الصحة تعلن عن دواء مصري يعالج كورونا خلال 48

القوى العاملة: تعيين 7248 شابًا بينهم 14 من ذوي الإعاقة بالشرقية

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى