خدماتسلايدر

تأخر الكلام عند الأطفال .. الأسباب وطرق العلاج  

تأخر الكلام عند الأطفال .. من أكثر المشكلات التى تواجه الأمهات بعد فترة انتشار فيروس كورونا وجلوس الاطفال لساعات طويلة بالمنزل وأمام شاشات الهاتف والتليفزيون.

تأخر الكلام عند الأطفال .. الأسباب وطرق العلاج  

تاخر الكلام عند الأطفال .. الأسباب وطرق العلاج  
تاخر الكلام عند الأطفال .. الأسباب وطرق العلاج

 

من جانبه قال الدكتور محمد علام إخصائى طب الأطفال أن هناك أخطاء شائعة تتسبب في تأخر الكلام عند الأطفال على رأسها :

أسباب تأخر الكلام عند الأطفال

 

  • مشاهدة التليفزيون لساعات طويلة خصوصًا القنوات التي تستخدم الأغانى والموسيقى العالية والتى تجعل الطفل منتبهًا أكثر للموسيقى والحركات ولا تجعله يبادر بالكلام.

 

  • إعادة الأم أو المحيطين بالطفل للكلمات الخطأ على مسامعه مع عدم محاولة تصحيح كلامه و في هذه الحالة يستمع الطفل للكلمات الخطأ ويعيدها مرة أخرى بنفس الخطأ.

 

  • قلة الحوار مع الطفل منذ الصغر اعتقادًا من المحيطين بالطفل أنه لا يستوعب الكلام..

 

  • الخوف الزائد على الطفل وعدم محاولة إدماجه مع الأطفال خارج المنزل وذلك يجعل الطفل انطوائيًّا.

 

  • عدم الاهتمام بمشكلة السمع عند الطفل وعدم الانتباه للطفل هل منتبه للأصوات العالية كصوت المفاتيح واللعب والتأخر في اكتشاف ضعف السمع يجعل الطفل ليس لديه تحصيل لغوى كاف.

تأخر الكلام عند الأطفال .. الأسباب وطرق العلاج  

  • إدخال أكثر من لغة للطفل وهو في عمر صغير مثل تعليم الطفل بعض الكلمات الإنجليزية وبعض الكلمات العربية وهو ما يجعل ذهن الطفل مشتتًا.

 

  • إفراط الأم في تدليل طفلها وتلبية كل طلباته بمجرد ما يشير إليها وهو ما يجعل الطفل غير مستعد للكلام.

 

  • عدم تسمية الأم للأشياء التي يستعملها الطفل كل يوم مثل (بنطلون- ملعقة- كرسى)، وهوما يجعل الطفل غير مدرك للأشياء ودورها، ويجب تدريب الطفل على الأشياء واستخداماتها

 

 

ويصاب الطفل المدمن للسوشيال ميديا باضطرابات شديدة فى النوم وبالتالى يشعر بعدم القدرة على انجاز أى شىء خاصة التحصيل الدراسى فيبدأ مستواه الدراسى فى تأخر الكلام  عند الأطفال.

 

ويبتعد الطفل عن مشاركة أسرته فى أى عمل مشترك وبالتالى تظهر المشاكل الأسرية وتزيد كلما زاد وقت استخدامه للإنترنت والبعد عن الأهل.

 

ويتعرض الطفل لإحدى الحالتين المتناقضتين أولهما الإفراط فى تناول الطعام أثناء استخدامه للإنترنت أوالسوشيال ميديا وثانيهما البعد عن الأكل لانشغاله بالسوشيال ميديا وكلتا الحالتين لها أضرار صحية ونفسية تجعل نموه غير سليم إلى درجه كبيرة.

 

وقد يصاب الطفل أيضا بحالة من عدم الرضا والحزن والاكتئاب خاصة مستخدمى يوتيوب وفيسبوك والانستجرام لأنهم يقارنون لحظات السعادة التى يعيشونها بأصدقائهم على تلك التطبيقات.

 

علاج تأخر الكلام عند الأطفال بالمنزل

 

وبعض الأمهات يشتكين من كثرة حركة أطفالهن أو تشتت التركيز أثناء الدراسة ، ولتحسين ذاكرة طفلك وزيادة معدله الذكائى، يجب اتباع هذه المهارات التى تسهم فى تحسين مستوى التركيز وتحسّن من مستوى الحفظ والتذكّر عند الطفل ومنها

 

  • لعبة العدد النّاقص:

وتعد الأم الأعداد بالترتيب من واحد لعشرة مثلا، ولكنها تتعدى رقما أثناء العد ليلاحظ الطفل العدد المختفى ويذكره بسرعة.

 

  • لعبة المقابلة:

 

أن تذكر الأم إحدى الصفات ويذكر الطفل عكسها مثال حار بارد – سعيد غاضب – ناعم خشن.

 

  • لعبة تقوية التخيّل:

 

يرسم الطفل مثلثاً وهو مغمض العينين هذا التمرين يساعد الطفل على التخيل نذكر للطفل قصّة قبل النوم، وفى اليوم التالى نطلب منه أن يعيد القصة على إخوانه أو والديه.

 

  • الأوامر المركّبة:

 

تكليف الطفل بأوامر مركبة من أجزاء مثل: اذهب إلى المطبخ وأحضر الطبق من الدرج الأول والملعقة من الدرج الثالث، وزيادة تعقيد الأوامر بالتدريج.

 

  • القصّة والمناقشة:

 

تعريض الطفل لقراءة القصص المصورة حتى يدرب نفسه على تفحص ما بين يديه، وتشجيعه على المناقشة فيما يقرأ.

 

  • أطول فترة تركيز:

 

التركيز على صورة معينة فى الجدار أمامه بدون كلام لأطول مدة ممكنة أو أن ينظر فى عين المتسابق أطول مدة.

 

  • لعبة الحروف:

 

فى ورقة يدون عليها اسم ولد. بنت. جماد. نبات. بلد. وجبة. حيوان،، ويُطلب منه كتابة الأسماء التى تبدأ بحرف أ، ومن ينتهى الأول يكون الفائز، ويمكن إعادة اللعبة بحرف آخر وهكذا.

 

  • اللون والكلمة:

 

نكتب أسماء أكثر من لون (أحمر. أخضر. أزرق. برتقالى. أبيض. أسود).

 

ونكتب اللون بعكس لونه. مثال: نكتب كلمة (أحمر) باللون (الأزرق) ثم نطلب من الطفل أن يذكر اللون لا أن يقرأ الكلمة فلا يقرأ كلمة (أحمر) وإنما يقول (أزرق) لأنها مكتوبة باللون الأزرق وهكذا..

 

  • الرّبط بالمحسوس:

 

حتى يحفظ الطفل الحروف مثلا، نربط الحروف بأشياء محسوسة عند الطفل مثال: ابنك اسمه (خالد) حتى يحفظ حرف الخاء نقول له: خ هذا حرفك. وهذا شكله. فيرتبط الحرف بشىء محسوس عند الطفل ،وهكذا أى شىء يمكن ربطه بالمحسوس يسهل حفظه وتذكّره

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

لخدمة ذوي الإعاقة.. فورد الأمريكية تستعين بروبوت لمساعدة ذوي الهمم فى العمل

التصلب المتعدد .. أمل العلاج الجديد ينقذ أصحاب التشخيص المبكر للمرض

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى