خدماتسلايدر

خبيرة علاقات أسرية: الأطفال المعرضون للشاشات يعانون من تأخر الكلام وإعاقة نمو العقل

أكدت علياء معبد استشاري العلاقات الأسرية وتربية الأطفال أن الأطفال المعرضون للشاشات باستمرار قد يعانون من تأخر الكلام والتفكير حيث أن شاشات الأجهزة الذكية تؤثر بالسلب على الأطفال حديثي الولادة وحتى سن عامين وتؤدي إلى مشكلات في النظر وإعاقة نمو العقل.

خبيرة علاقات أسرية :الأطفال المعرضون للشاشات يعانون من تأخر الكلام وإعاقة نمو العقل
خبيرة علاقات أسرية :الأطفال المعرضون للشاشات يعانون من تأخر الكلام وإعاقة نمو العقل

وأضافت أن هناك خطورة لتأثير التكنولوجيا على الأطفال وإدمانهم للأجهزة الإلكترونية بأنواعها المختلفة وتوفير البدائل المتاحة للابتعاد عن تلك الأجهزة .

و قالت معبد إن المشكلة تكمن في اعتبار الموبايل والكمبيوتر واللاب توب، أسهل طريقة لأولياء الأمور لجعل الأطفال يقضون أوقات الفراغ.

وأكدت أن  استخدام الأطفال للأجهزة الإلكترونية بشكل مفرط، ينمي داخلهم الشعور بالكسل، وعدم التفاعل مع الآخرين، وتعظيم سلوك العنف نتيجة مشاهدة محتوى لا يخضع للرقابة ،وهناك أفكار متعددة  لشغل الأطفال بعيدا عن الموبايل والتابلت .

خبيرة علاقات أسرية :الأطفال المعرضون للشاشات يعانون من تأخر الكلام وإعاقة نمو العقل

وتابعت أنه لحل مشكلة ارتباط الأطفال بالأجهزة الإلكترونية يجب تدريبهم منذ الصغر على القيام بنشاطات واقعية لقضاء وقت الفراغ مثل الرسم، واللعب باستخدام ألعاب الأطفال، مشيرة إلى أن الأسرة هي التي تتحكم في سلوك الطفل وتملك القدرة على جعله لا يرتبط بالأجهزة الإلكترونية بشكل دائم

واستطردت استشاري العلاقات الأسرية وتربية الأطفال، أنه ينبغي تحديد وقت معين للأطفال يمكنهم خلاله مشاهدة التلفزيون أو استخدام الأجهزة الإلكترونية، مضيفة أنه يمكن تدريب الأطفال على عدم اصطحاب الموبايل أو الأجهزة الأخرى داخل الغرفة التي تجلس فيها الأسرة بشكل مستمر، لكن في الوقت نفسه يجب إلتزام الوالدين بذلك كي يكونا قدوة لأبنائهما.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

يارا نبيل ..  أول معيدة من مرضى ضمور العضلات بتجارة الزقازيق (صور)

أولياء أمور طلاب الدمج  يطالبون باعتبار الطالب بطىء التعليم من ذوي الإعاقة الذهنية

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى